Al Jazirah NewsPaper Friday  09/07/2007 G Issue 12702
الاقتصادية
الأحد 24 جمادىالآخرة 1428   العدد  12702
تحالف سعودي كوري لإنشاء مصنع للأمونيا بقيمة 3.6 مليارات ريال
د. الدباغ: افتتاح منجم الذهب الخامس بعد شهرين

الرياض - فهد الشملاني

أُعلن يوم أمس عن قيام تحالف سعودي كوري لتشييد مصنع للأمونيا لاستكمال مشروع الفوسفات الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، حيث أبرمت شركة التعدين العربية السعودية عقداً بمبلغ 3.6 مليارات ريال (946 مليون دولار أمريكي) مع شركة سامسونج للهندسة الكورية لإنشاء المصنع بطاقة تصل إلى 3300 طن يومياً.

ويشتمل المبلغ الإجمالي للعقد التي حصلت عليه شركة سامسونج للهندسة على تنفيذ الأعمال الهندسية وتوريد المعدات والبناء والتشغيل المبدئي والنهائي. وسيبدأ العمل في تشييد المصنع في مدينة راس الزور بالمنطقة الشرقية بنهاية الربع الرابع من العام الحالي 2007م، ومن المتوقع أن ينتهي في ديسمبر 2010م إن شاء الله.

وقد وقع العقد نيابة عن شركة معادن الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين فيما وقعه نيابة عن شركة سامسونج للهندسة السيد/ يونج جو جن رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذين.

وقال الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ إن إبرام هذا العقد مع شركة سامسونج للهندسة يشكل قفزة جديدة نحو تحقيق قيام أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى المنتج النهائي من نوعه في العالم لإنتاج فوسفات الأمونيوم الثنائي، مشيراً إلى أن اتفاقية المشروع تتضمن تكلفة ثابتة وهي ميزة استثمارية إذا ما أخذنا بالاعتبار تضخم الأسواق العالمية.

وأبان الدكتور الدباغ أن اختيار شركة سامسونج للهندسة كشريك لشركة معادن يأتي لما تمتلكه سامسونج للهندسة من تقنية متقدمة في هذا المجال بالتعاون مع شركة (أودي) الألمانية ولسجلها الحافل بالنجاحات على المستوى العالمي وفي المملكة العربية السعودية حيث إنها سبق وأن نفذت عدداً من المشاريع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في المملكة مما ساهم في تنمية علاقات استثمارية قوية بين معادن وسامسونج للهندسة.

وأوضح د. الدباغ أن الغرض الأساسي لإنشاء مصنع الأمونيا يكمن في تزويد مصنع فوسفات الأمونيوم الثنائي بمادة الأمونيا السائلة لإنتاج سماد فوسفات الأمونيوم الثنائي والأحادي، كما أن هناك منتج مصاحب مهم هو بخار الماء الذي سوف يستخدم في إنتاج الكهرباء، وسيتم تصدير أكثر من 400 ألف طن متر للأسواق العالمية عبر ميناء رأس الزور.

ولقد تم اعتماد تقنية أودي الألمانية، حيث سيشتمل المصنع على عدد من الوحدات المختلفة مثل: وحدة ضغط الغاز الطبيعي، وحدة إزالة الكبريت، وحدة التهذيب، وحدة استعادة الطاقة الفائضة، وحدة تحويل أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون، وحدة إزالة ثاني أكسيد الكربون، وحدة الميثنة وحدة الضغط وتصنيع الأمونيا، ومرافق تخزين وتصدير الأمونيا السائلة من ميناء رأس الزور.

وأكد الدكتور الدباغ في مؤتمر صحفي عقده عقب توقيع الاتفاقية أن العمر الافتراضي للمصنع يزيد عن 25 عاماً مع إمكانية تحديثه ومضاعفة إنتاجه حسب متطلبات السوق.

وبين في رد على سؤال (الجزيرة) أن إنتاج المصنع سيصدر إلى الخارج بنسبة 100% وستستعين الشركة بخبرات سابك لتسويق المنتجات بحيث تبعه التسويق في البداية إلى الصين والهند وباكستان وبعض دول شرق آسيا.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم التعاون مع الكلية التقنية بعرعر لتدريب الكوادر الوطنية العامل في مناجمها بالشمال. وابان رئيس شركة معادن في رد على سؤال آخر ل(الجزيرة) أن الشركة أكملت استعداداتها من أجل طرحها للاكتتاب العام نهاية هذا العام وهي تنتظر موافقة هيئة سوق المال. ولفت إلى نية الشركة لافتتاح منجم الذهب الخامس بعد شهرين والذي يأتي في إطار تطوير المشاريع العملاقة لتنويع مصادر الدخل، نافياً، إمكانية إصدار سندات صكوك في الوقت المنطور.

من جانبه قال السيد/ يونج جو جن إن شركة سامسونج للهندسة حققت ميزة تنافسية من خلال انجاز مشاريعها قبل وقتها المحدد وبكفاءة متميزة منذ دخولها إلى المملكة في عام 2001م مؤكداً على أن سامسونج للهندسة ومن خلال شراكتها مع شركة معادن ستجلب جيل جديد من التقنية والإبداع في صناعة فوسفات الأمونيوم الثنائي. مشيراً إلى أن هذا المصنع سيكون فريداً من نوعه من ناحية الحجم والطاقة الإنتاجية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد