Al Jazirah NewsPaper Monday  02/07/2007 G Issue 12695
الريـاضيـة
الأثنين 17 جمادىالآخرة 1428   العدد  12695
من القلب
دونجا.. وكوبا أمريكا!!
صالح رضا

يُواجه المدرب البرازيلي (دونجا) انتقادات حادة من أكثر من 180 مليون ناقد برازيلي وهم حصيلة الشعب البرازيلي المهووس بكرة القدم، فقد كانت مباريات المنتخب البرازيلي الودية مع تركيا وإنجلترا وغانا لا تدعو إلى التفاؤل، ثم أتت أولى مبارياته في كوبا أمريكا مع المكسيك لتنتهي بنتيجة 2-0 للمكسيك وبمستوى متردٍ جداً للمنتخب البرازيلي.

** ولعل هناك من يتحجج بغياب النجوم مثل كاكا ورونالدينو وغيرهما، لكن هذا الرأي نصادره بحجة أن الكرة البرازيلية (ولاّدة)، والكرة البرازيلية خُلقت للإمتاع مع تحقيق الكؤوس والبطولات بعيداً عن الخشونة وبعيداً عن النرفزة واللغو والأخذ والرد، البرازيل خُلقت لتقدم للعالم الإبهار والمتعة الحقيقية لكرة القدم.

** المدرب دونجا له فلسفة وله وجهة نظر نحترمها.. فهو يرى أن الكرة تحتاج إلى القوام الرياضي القوي أكثر من الحاجة للمهارات.. وهذه قد تفيد البرجواي أو الأكوادور أو حتى فرنسا أكثر مما تفيد البرازيل، فالبرازيل تسيدت كرة القدم في العالم أجمع بتلك المهارات التي أكرم الله بها لاعبو البرازيل على مدى تاريخ البطولات العالمية فقد قدمت أفذاذ اللاعبين المهرة الذين يتجددون مع الأيام فإذا أفل نجم لاعب فذ، خرج لنا من البرازيل مائة لاعب يعوّضون غيابه.

** هذا وتبقى (كوبا أمريكا) متعة كروية لا تضاهيها متعة، فالمنتخبات المشاركة جلها ذات بُعد إستراتيجي عالمي من خلال المونديال كأطراف ثابتة كالبرازيل والأرجنتين أو زائرة كالمكسيك والبيرو، ووضح جلياً أن الأرجنتين بمنتخبها المتميز تغرد وحيدة خارج سرب كوبا أمريكا.. تمتعوا بالكرة اللاتينية بنكهتها المتميزة فهذه دعوة مفتوحة للمتعة الكروية الحقيقية.

نبضات!!

* قرأت مقال الزميل فهد الروقي وأنا أتهادى إعجاباً بين سطوره وأعتقد أنه ذكر الحقيقة فكل الأندية السعودية أندية وطن، حتى لو قيلت لهم، فهي من باب رفع المعنويات لا أكثر، فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه!!

* نتائج فريق الأكاديمية تحت 13 عاماً في دورة (دناو) إلى الآن تُعتبر أكثر من جيدة، والفوائد ستُجنى مستقبلاً بهذا الفريق، فقط ليت هناك اهتماماً بتغذيتهم وتقوية بنيتهم بتمارين صالات الحديد وسيكون لهم شأن كبير - إن شاء الله - في مستقبل الكرة السعودية!!

* المنافسون لمنصور البلوي في رئاسة الاتحاد يريدون الشهرة فقط، فالمعروف أن أبا ثامر قد أغرق الاتحاد في الديون الداخلية والخارجية وصلت مبالغها إلى حدود الخمسين مليون ريال، فهل بقدرة المنافس الولهان على الأضواء تسديد هذه الديون عدا ميزانية النادي للموسم الجديد؟!! أجزم يقيناً بأنه لا يستطيع.. فمن مصلحة الاتحاد إذن استمرار منصور البلوي رئيساً حتى ولو للموسم القادم وهو موسم متشح بالمسؤوليات المالية الضخمة!!

* أشارت صحيفة (نجوم الملاعب) السعودية إلى تجنيس البحرين للاعبين نيجيريين سيمثلونها في نهائيات كأس آسيا التي ستُقام بعد أسبوعين حيث سيقابل المنتخب البحريني منتخبنا الوطني ضمن المجموعة الثالثة.. لا تعليق!!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد