Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/07/2007 G Issue 12694
الريـاضيـة
الأحد 16 جمادىالآخرة 1428   العدد  12694
بالمنشار
سلطان قائد مرحلة التطوير
أحمد الرشيد

النقلة النوعية التي تشهدها مسيرتنا الرياضية على صعيد الأنظمة والإمكانات والدخول في منظومة العمل الاقتصادي الاستثماري والاهتمام بعملية التسويق الرياضي سعياً لتطوير مداخيل الأندية بدلاً من اعتمادها على التمويل الحكومي أو انتظار وترقب دعم رئيس مجلس الإدارة وأعضاء الشرف بكل تبعاته التي غالباً ما تتحكم في القرار الفني والإداري في النادي كل هذا يأتي ضمن خطوات التطوير التي نثق بأنها ستُسهم في دعم أنديتنا لتقوم برسالتها على الوجه المطلوب وتنقلها من وضعية ما يشبه الأملاك الخاصة إلى عالم الخصخصة في اتجاه الأجواء الاحترافية العالمية وهي نقلة حضارية تحسب بكل الامتنان والتقدير للرئاسة العامة لرعاية الشباب بقيادة ربانها الماهر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه ومعاونيهما وكلنا أمل في أن يتفاعل القطاع الخاص مع هذه الطفرة الرياضية وأن يشارك في الجهد الوطني المخلص للارتقاء بمستوى الحركة الشبابية والرياضية في بلادنا خصوصاً أن كل المؤشرات تؤكد أن الاستثمار في رياضتنا ناجح ومربح جداً.

إقالة انجوس!

على الرغم من قصر فترة إشرافه على منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم وحاجته لمزيد من الوقت ليتعرف على إمكانات لاعبيه وليتعرفوا على طريقته وعلى الرغم من الإصابات التي غيبت عدداً من النجوم إلا أن بعض صحافتنا الرياضية بدأت تتذمر من مستوى المنتخب تحت قيادة مدربه انجوس وتثير الجماهير الرياضية ضده وضد فريقه!

والتذمر هو نتيجة رغبات أو أهواء شخصية لم تحققها اختيارات المدرب وليست قناعات فنية، وهذا أسلوب ليس بجديد، ومع الأسف أننا بدلاً من أن نوقف مثل تلك الكتابات نتجاوب معها والضحية غالباً ما يكون هو مدرب المنتخب لذلك أرجو أن نحكم العقل والمنطق والعمل الرياضي الاحترافي وأن نمنحه فرصة العمل لمستقبل المنتخب مثلما اتفقنا معه عند توقيع العقد وألا نهدده بنتائج البطولة الآسيوية!

سباق الهلال والنصر!

خرجت إدارتا الهلال والنصر بمدربيهما الجديدين على ساحتنا الرياضية من دائرة المدربين المغلقة التي لا تعرف سوى كاندينو وأوسكار وزوماريو وديمتري ويوردانيسكو والعجلاني وماتشالا الذين أصبحوا من تراث الكرة الخليجية!

وأتوقع أن نتابع سباقاً بين الناديين لتحديد مَن سيصبر على مدربه أكثر من الآخر ويتجاوز خصوصيتنا الرياضية التي غالباً ما تنهي العلاقة بين النادي والمدرب بعد بضعة أشهر إذا لم يحقق النتائج التي يبحث عنها غيرنا في سنين، ولهذا لم يعد مستغرباً أن ترى ثلاثة أو خمسة مدربين يتعاقبون على الفريق في مدة ربما لا تتجاوز الأشهر الستة!

مدربا الهلال والنصر وجهان جديدان لديهما طموحات كبيرة هما بحاجة لمن يصبر عليهما ليقدما ثمرة عملهما، وهذا يحتاج إلى تعامل إداري احترافي لا يستعجل النتائج ولا الحكم على المدرب من تجربة ثلاث أو أربع مباريات!

شخصياً أتوقع أن تصبر الإدارة النصراوية على مدربها أكثر من صبر الإدارة الهلالية، فالنصر يفترض ألا يتوتر عشاقه وأن يتيحوا الفرصة لمدربهم لصناعة فريق يعيد النصر إلى النصر حتى ولو مر الموسم بدون بطولة فقد مر قبله أحد عشر موسماً لم يفز فيها النصر ولم يبن فيها فريقاً لديه مواصفات البطل وإن كنت بدأت أتحفظ على هذه التوقعات بعد الصفقات الأخيرة التي لا تعكس حرص النصراويين على بناء فريق المستقبل!

أما الهلاليون فهم يتوترون حتى عندما يفوز فريقهم دون أن يقدم مستواه المعهود لكن هذه النظرة لابد أن تتغير، فالهلال اليوم غيره بالأمس وحاجته ماسة للتغيير وعلى الهلاليين مساعدة مدربهم الجديد وتشجيعه على تخليص الفريق من بعض الأساسيين الذين يشاركون بتوصيات غير فنية على حساب عناصر شابة موهوبة تنتظر فقط الفرصة لتمثيل الفريق!

اختر ولا تحتر!

الفريق الذي يجري خلف صفقات ما فوق 33 سنة يستحق لقب فريق.....

- المتحف!

- الرجيع!

- الجود من الماجود!

وسع صدرك!

** يقول مدرب فريق شبكة العالمي الذي لعب مساء أمس على نهائي دوري المؤسسات إن أبرز لاعبي الفريق أحمد حريصي سبق أن خاض تجربة في نادي الهلال لكنهم لم يستطيعوا حل مشكلة تعيق تسجيله مما أعاق إكمال الإجراءات الرسمية، وقد وجهته بالذهاب لنادي النصر لكي يستطيعوا حل مشكلته ويكون لاعباً نصراوياً!

والسؤال للأذكياء فقط: ما مشكلة اللاعب التي لا يحلها إلا النصراويون؟!

** بالمناسبة سجل النصر لاعباً ناشئاً اسمه عبدالله موسى أمادو لكنّ صحفيي النصر كتبوا اسمه عبدالله الموسى!

** الرئيس الماسي يستعير لاعباً لمدة عام في مقابل ثمانية ملايين ويفضحنا في الاتحاد الدولي بالخمسة والعشرين مليون المتأخرة من حقوق أجانب فريقه!

** الأهلي يرسم مستقبله المشرق من خلال الأكاديمية ومنافسوه يتسابقون للفوز بنجوم كان زمان!

** الصفقات الأخيرة فاتت على حمزة إدريس!

** يقول ناصر حلوي (لدي مدير أعمال هو زكي السند وهو مخول بالتفاوض مع أي نادٍ من الأندية الممتازة التي قدمت لي عروضاً للعب معها الموسم المقبل)!

** مدير أعمال يا روبرتو كارلوس؟!

** ومدرب النصر الجديد يقول إن فاندرليم أكد له أن النصر من أبرز الأندية السعودية ولديه لاعبون جيدون!

** تعيش وتشوف!

** أفضل وأكثر برنامج أعجبني في القناة الرياضية برنامج غير رياضي (99) للزميل صلاح الغيدان.

** برازيلي النصر الجديد (درويش سعيد 2007)!

** بكل صفاقة يتداخل في القناة الرياضية ليقول إن تشكيلة المنتخب ليست من اختيار المدرب لكن مدير التحرير انكشف على حقيقته عندما تحدث محتجاً على عدم اختيار نور وعدم مشاركة تكر والمنتشري في المباريات التجريبية!

** قناة الزعيم فضيحة بجلاجل!

** مَن يراقب قنوات الأندية الفضائية ويقومها حتى لا تنحرف عن رسالة الأندية خصوصاً في مسألة رعاية وتنشئة جيل الشباب وتعميم الروح الرياضية والتنافس الشريف!

** خالد البلطان دخل مع الهلال والنصر في المفاوضات مع الطريدي ومرزوق العتيبي وهو يُدرك أن الشباب ليس بحاجتهما لذلك انسحب تلبية لرغبات الهلاليين والنصراويين وضرب عصفورين بحجر واحد!

** يستحق سامي الجابر بعد اعتزاله أن يحصل على جائزة نوبل للسلام، فرحيله عن الملاعب سيوقف حروباً إعلامية متعددة الجبهات.

*****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6384» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد