Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/07/2007 G Issue 12694
الريـاضيـة
الأحد 16 جمادىالآخرة 1428   العدد  12694
«الجزيرة» ترصد مشوار الفرق الآسيوية في التصفيات الأولية للبطولة
تفوق سعودي ياباني.. وإيران تكتسح المجموعة الثانية

إعداد : نبيل العبودي

تنطلق في السابع من شهر يوليو القادم منافسات كأس أمم آسيا الرابعة عشرة في أربع دول آسيوية هي ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام، وقد تأهل لهذه البطولة عبر التصفيات التمهيدية التي أقيمت في العام الماضي 2006م اثنا عشر منتخبا آسيويا سوف تنضم لمنتخبات الدول الأربع التي ستنظم النهائيات. وتعتبر البطولة الآسيوية تلك هي الأولى التي تكلف أربع دول دفعة واحدة بتنظيمها. أما على صعيد التتويج فتتصدر منتخبات السعودية وإيران واليابان قائمة المنتخبات في عدد مرات الفوز بالكأس الذهبية، ولكل منتخب ثلاث مرات، فيما حققت كوريا الجنوبية الكأس مرتين، وحصلت الكويت على الكأس مرة واحدة، كما حصلت إسرائيل على الكأس مرة واحدة قبل أن يتم استبعادها من عضوية الاتحاد الآسيوي. وكانت التصفيات التمهيدية المؤهلة للبطولة القادمة قد أقيمت بنظام المجموعات، وأقيمت مباريات كل مجموعة بنظام الذهاب والإياب.

تفوق سعودي في الأولى

في المجموعة الأولى التي لعب فيها المنتخب السعودي إلى جانب منتخبات اليابان واليمن والهند وفي الجولة الأولى من هذه المجموعة قد حقق المنتخب الياباني الفوز على المنتخب الهندي ذهابا وعودة (6 - 0 ، 3 - 0) وعلى المنتخب اليمني ذهابا وعودة (2 - 0 ، 1 - 0) كما حقق المنتخب السعودي الفوز على المنتخب الهندي مرتين (3 - 0 ، 7 - 1) وعلى المنتخب اليمني مرتين (4 - 0 ، 5 - 0) وفاز المنتخب اليمني على المنتخب الهندي ذهابا (3 - 0) وبنفس النتيجة في الإياب، فيما تقابل المنتخب السعودي مع نظيره الياباني مرتين حيث فاز في الدمام (1 - 0) وخسر في اليابان (1 - 3) لتتأهل اليابان في المركز الأول والسعودية في المركز الثاني بفارق الأهداف.

إيران تكتسح الثانية

في المجموعة الثانية التي جمعت منتخبات إيران وكوريا الجنوبية وسوريا وتايوان فازت إيران على تايوان (4 - 0) ذهابا و(4 - 0) إيابا كما تعادلت مع سوريا إيابا (1 - 1) وفازت عليها ذهابا (2 - 0). أما المنتخب الكوري فقد فاز على تايوان ذهابا (8 - 0) وعودة (3 - 0) تعادل مع سوريا ذهابا (1 - 1) وفاز إيابا (2 - 1). وفي مواجهة سوريا بالفريق التايواني كانت الغلبة للمنتخب السوري ذهابا (4- 0) وإيابا (4-0). وجاء تفوق إيران على كوريا في الذهاب (2 - 0) ثم التعادل في الإياب (1 - 1) لتمنح إيران الصدارة وتتأهل كوريا بالمركز الثاني.

تألق الإمارات وعمان

تألق منتخبا الإمارات وعمان في المجموعة الثالثة حيث فازت الإمارات على الأردن ذهابا (2 - 1) وتعادلت معها سلبيا في الإياب، كما فازت الإمارات على باكستان في الذهاب (4-1) وفي الإياب (3 - 2) أما عمان فقد خسر من الأردن في الذهاب (0 - 3) وفاز عليها في الإياب (3 - 0) كما فازت عمان على باكستان ذهابا (4-1) وإيابا (5 - 0) وتفوق المنتخب الأردني على نظيره الباكستاني ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة قوامها ثلاثة أهداف دون مقابل، لتحسم الإمارات صدارة المجموعة بعد فوزها على عمان ذهابا (1 - 0) وخسارتها إيابا (2 - 3) وتتأهل عمان كثاني المجموعة

صراع بين البحرين و الكويت

وحسم المنتخب الأسترالي صدارة المجموعة الرابعة بسهولة، حيث فاز على البحرين ذهابا (3 - 1) وإيابا (2 - 0) كما فاز الاستراليون على الكويت ذهابا (2 - 0) وخسروا الإياب في الكويت (2 - 0) وفاز المنتخب البحريني في مباراة الذهاب مع الكويت (2 - 1)، أما مباراة العودة في الكويت فقد انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف لترافق البحرين أستراليا إلى النهائيات وتغادر الكويت التصفيات في حين لم يشارك المنتخب اللبناني في تصفيات تلك المجموعة بسبب الحرب الشرسة التي شنتها إسرائيل على منطقة الجنوب اللبناني وقت إقامة التصفيات في العام 2006م.

الصين ترافق العراق

في المجموعة الخامسة رافق المنتخب الصيني المنتخب العراقي الذي حقق صدارة تلك المجموعة بفوزه على سنغافورة ذهابا (4 - 2) وخسارته في مباراة العودة (0 - 2)، كما فاز المنتخب العراقي على المنتخب الفلسطيني ذهابا (3 - 0) وتعادل معه إيابا (2 - 2) في حين فاز المنتخب الصيني على المنتخب السنغافوري ذهابا (1 - 0) وتعادل معه سلبيا بدون أهداف في الإياب كما فازت الصين على فلسطين ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة (2 - 0) وفاز المنتخب الفلسطيني على السنغافوري ذهابا (1 - 0) وتعادل معه سلبيا بدون أهداف في الإياب، وفاز منتخب العراق على منتخب الصين ذهابا (2 - 1) وتعادل معه في العودة بهدف لهدف لتتأهل العراق بالصدارة والصين بالمركز الثاني.

صدارة قطرية مستحقة

طار المنتخب القطري بصدارة المجموعة السادسة عندما فاز على الهونج كونجي مرتين (3 - 0) و(2 - 0) كما فاز المنتخب القطري على المنتخب الأوزبكي ذهابا (2 - 0) وإيابا (2 - 1)، كما فازت قطر على منتخب بنجلاديش ذهابا (4-1) وإيابا (3 - 0) فيما فاز المنتخب الأوزبكي على منتخب بنجلاديش ذهابا (5 - 0) وإيابا (4 - 0)، وتعادلت مع هونج كونج مرتين (0 - 0) في الذهاب و(2 - 2) في الإياب، وفاز هونج كونج على بنجلاديش ذهابا (1 - 0) وإيابا (2 - 0)، وفازت قطر على أوزبكستان ذهابا (2 - 1) وخسرت منها في العودة (2 - 0) لتتصدر قطر المجموعة وتتأهل أوزبكستان بالمرتبة الثانية.

قائمة الهدافين

وكانت مباريات التصفيات قد شهدت تسجيل (106) أهداف، حيث سجل سبعة لاعبين أربعة أهداف من ضمنهم ثلاثة لاعبين سعوديين وهم ياسر القحطاني وأحمد الصويلح وصالح بشير، وسجل تسعة لاعبين ثلاثة أهداف ولم يكن من بين هؤلاء أي لاعب سعودي فيما سجل 23 لاعبا هدفين ومن ضمنهم لاعبان سعوديان هما محمد الشلهوب وعيسى المحياني وسجل 59 لاعبا هدفا واحدا في التصفيات من ضمنهم لاعب المنتخب السعودي محمد حيدر أمين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد