Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/07/2007 G Issue 12694
الاقتصادية
الأحد 16 جمادىالآخرة 1428   العدد  12694
عقوبات 2005م لم تؤثر على السوق وفي 2006م خسر المؤشر أكثر من 900 نقطة في اليوم التالي لإحدى العقوبات
إدانة 4 مخالفين في سوق الأسهم.. وتورط وسيطي تداول لأول مرة

*الرياض - عبدالرحمن السهلي

قال رئيس هيئة السوق المالية المكلف معالي الدكتور عبدالرحمن التويجري في تصريح خاص ل(الجزيرة) إن على جميع المتعاملين داخل السوق المالية الالتزام بأنظمة السوق ولوائحه التنفيذية، وشدد على أن الهيئة تسعى وبشكل مستمر للتأكد من التزام الجميع بذلك عبر تصديها للممارسات غير القانونية.

وأضاف أن الأسواق المالية ذات الكفاءة هي التي تعكس فيها الأوراق المالية جميع الأحداث المرتبطة بها بشفافية وتتحقق فيها العدالة بين المتداولين وهذا ما تسعى إليه الهيئة.

وحول سبب تأخر نشر قرار العقوبة التي صدرت امس بشان المخالفين برغم صدور قرار الإدانة لهم من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في 9-5- 1428هـ، قال معاليه: إنه وفقاً للأنظمة يصبح قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية نهائياً بعد مرور شهر من صدور القرار وعدم استئنافه من المدعي والمدعى عليه، وبعد أن أخذ الحكم الصبغة النهائية غير القابلة للنقض قمنا بنشره كما هي سياسة الهيئة في نشر الأحكام القضائية النهائية.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في السوق المالية أدانت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية اثنين من وسطاء التداول في بنك الجزيرة، بالإضافة إلى اثنين من المتداولين وذلك لمخالفتهم أنظمة السوق المالية حيث قام أحد الوسطاء في بنك الجزيرة بالإضافة إلى اثنين من المتداولين بانتهاك المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية الخاصة بالاحتيال والتداول بناء على معلومات داخلية، كما قام وسيطا التداول في بنك الجزيرة بانتهاك المادة الحادية عشرة من لائحة سلوكيات السوق الخاصة بالتصرف في حال تلاعب العملاء والتداول بناء على معلومات داخلية.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت أمس عن صدور القرار النهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، وذلك في الدعوى المقامة منها ضد أربعة من المخالفين في سوق الأسهم لمخالفتهم نظام السوق ولوائحه التنفيذية، وشملت العقوبات الإلزام بدفع المكاسب المالية المحققة نتيجة المخالفات التي قاموا بها، إضافة إلى الغرامة المالية والمنع من العمل لمدة 3 سنوات في الشركات التي تتداول أسهما في السوق وإلغاء الترخيص،

وفيما يلي نص بيان هيئة السوق المالية:

تعلن هيئة السوق المالية عن صدور قرار نهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 9 - 5 - 1428 هـ بإدانة كل من:

1 - أسامة بن محمد النعيم، 2 - بدر بن عبد العزيز النعيم، 3 - طارق بن صالح المدوح وسيط تداول أسهم لدى بنك الجزيرة، 4 - فهد بن درعان الحامد وسيط تداول أسهم لدى بنك الجزيرة في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضدهم لمخالفتهم نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وتضمن القرار إيقاع العقوبات الآتية عليهم:

أولاً: إدانة أسامة بن محمد النعيم بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية أثناء تعامله في أسهم شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه خلال الفترة من 20 - 5 - 2006م إلى 23 - 5 - 2006م وشركة الأحساء للتنمية خلال الفترة من 15 - 5 - 2006م إلى 20 - 5 - 2006م وإيقاع العقوبات الآتية عليه: 1 - إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفات والبالغة (6.011.930) ستة ملايين وأحد عشر ألفاً وتسعمائة وثلاثين ريالاً. 2 - فرض غرامة مالية عليه قدرها (150.000) مائة وخمسون ألف ريال. 3 - منعه من العمل لمدة ثلاث سنوات في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق.

ثانياً: إدانة بدر بن عبد العزيز النعيم بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية أثناء تعامله في أسهم شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه خلال الفترة من 20 - 5 - 2006م إلى 23 - 5 - 2006م وشركة الأحساء للتنمية خلال الفترة من 15 - 5 - 2006م إلى 20 - 5 - 2006 وإيقاع العقوبات الآتية عليه:

1 - إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفات والبالغة (5.789.456) خمسة ملايين وسبعمائة وتسعة وثمانين ألفاً وأربعمائة وستة وخمسين ريالاً. 2 - فرض غرامة مالية عليه قدرها (150.000) مائة وخمسون ألف ريال. 3 - منعه من العمل لمدة ثلاث سنوات في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق. ثالثاً: إدانة طارق بن صالح المدوح بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الحادية عشرة فقرة (أ - 2 و3) من لائحة سلوكيات السوق وإيقاع العقوبات الآتية عليه:

1 - غرامة مالية عليه قدرها (100.000) مائة ألف ريال. 2 - إلغاء الترخيص الممنوح له.

رابعاً: إدانة فهد بن درعان الحامد بمخالفة المادة الحادية عشرة الفقرة (أ - 2 و 3) من لائحة سلوكيات السوق وإيقاع العقوبات الآتية عليه:

1 - غرامة مالية عليه قدرها (10.000) عشرة آلاف ريال. 2 - تعليق الترخيص الممنوح له لمدة سنتين. وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بما يكفل استقرار السوق ويحقق عدالة التداول وحماية المتعاملين من الممارسات غير العادلة التي تنطوي على احتيال وتدليس وتلاعب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد