Al Jazirah NewsPaper Friday  29/06/2007 G Issue 12692
الريـاضيـة
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1428   العدد  12692
كل جمعة
هدف (شايع) في الصين
صالح الهويريني

كلما جاء موعد (كأس أمم آسيا).. أو اقترب فإنه لا بد أن أتذكَّر هدف (شايع النفيسة) في المرمى الصيني خلال نهائي 1984م الذي انتهى سعودياً بهدفين دون مقابل.. (أتذكَّر هدف شايع) لأنه كان هدفاً قوياً.. ولأنه أحدث تحولاً كبيراً في سير هذا النهائي لمصلحة منتخبنا.. وبالتالي الحصول على كأس الأمم الآسيوية لأول مرة في تاريخه..

** أتذكّر هذا الهدف لأن الكثيرين أيضاً راحوا (ربما عمداً) يحاولون تهميشه.. ويتجاهلون أهميته.. رغبة منهم بأن يكون (ماجد عبد الله) هو صاحب الفضل الأكبر في فوز منتخبنا آنذاك بتلك الكأس القارية.. ومن جراء ذاك الهدف الرائع الذي سجله في ذلك النهائي الآسيوي..

** شايع النفيسة (للذين لا يعرفونه).. هو مهاجم يتميز بتكوينه الجسماني.. وبقوة قدمه.. وكان يلعب في فريق الكوكب من الخرج.. وهو أيضاً أحد العناصر المؤثرة في صفوف منتخبنا الوطني من خلال (كأس أمم آسيا).. وعبر (التصفيات الآسيوية) التي تأهل منتخبنا من خلالها إلى نهائيات لوس أنجلوس عام 1984م.. ومن الظلم أن يتم نسيانه.. أو تهميشه لأهداف شخصية.. أو من أجل خاطر هذا اللاعب أو ذاك.. (مع العلم) أن شايع لعب في المنتخب السعودي لمدة (8) سنوات تقريباً ابتداء من عام 1401هـ.. وبعد أن تمّ استدعاؤه من منتخبنا للشباب.

** كان (خالد البلطان).. في قمة واقعيته ومنطقيته عندما أكد أن إدارته لن تفاوض (برشلونة) من أجل مواجهة فريقه (الشباب) بمناسبة مرور (60) عاماً على تأسيس ناديه.. وبحجة أن البلطان نفسه يرى أن (المبالغ) التي سيتم صرفها على هذا الفريق العالمي وبرغبة مجيئه هي (مبالغ ضخمة).. ولأن أبناء نادي الشباب هم الأولى بها..

** لم أجد سبباً لذاك اللقاء الذي جمع إدارة النصر.. بما يُسمى ب (الإعلام النصراوي).. إلا سبباً واحداً ليس له علاقة بالمنطق.. وسأؤجل الكتابة عنه إلى وقت لاحق.. (بالمناسبة) بعض إعلاميي النصر ومن جراء انتقاداتهم التي ليس لها ما يبررها للهلال.. ولنجمه التاريخي سامي الجابر تحديداً يذكرونني بذاك (الطالب البليد).. الذي راح يتصيد أخطاء (طالب متفوق).. ويحاول السخرية منه.. بحجة أنه تعرض لحالة رسوب غير متوقعة في إحدى مراحل تعليمه!!

** حتى لو جلب الهلال (عاملاً) للبوفيه الموجود داخل النادي فإنهم سينسجون قصصاً من الخيال ضد هذا العامل.. وبرغبة الإساءة للهلال.. ومن أجل إرضاء الذين يشاطرونهم الخيبة.. الله يشفيهم!!

** نادي النصر.. بكافة ألعابه.. وبمختلف فئاته ظل طيلة الخمسة مواسم الأخيرة دون أن يحقق بطولة وذلك وفق الإحصائية الجميلة التي أتحفنا بها الزميل عبد الله المالكي قبل أيام وكانت امتداداً لإحصائيات سابقة.. إنه لشيء محزن.. بل ومخجل.. وهو في النهاية يندرج تحت ما يُسمى بالكوارث التي تحل ببعض الأندية.. وعلى رأسها نادي النصر تحديداً..

** لم يكن غريباً ألا يعرف أغلب الذين يتواجدون خلال الفترة الراهنة في مقر نادي الهلال.. لاعباً اسمه (حسين البيشي).. لأن البيشي اعتزل اللعب منذ (14) عاماً.. ولأن هؤلاء المتواجدين ربما أن أعمارهم لا تتجاوز الـ(30) عاماً.. فضلاً عن أن الأجيال الكروية المتعاقبة في الهلال كلها (أجيال بطولات).. وكان من الطبيعي أن تظل ذاكرة الجماهير الهلالية متجددة وأن ينحصر اهتمامها على كل جيل يأتي للدفاع عن ألوان فريقه.. والمحافظة على مكتسباته.. بعكس ما يحدث في تلك الأندية التي ظلت جماهيرها تتغنى بنجوم اعتزلوا اللعب منذ عشر سنوات.. وبسبب أن فرقها غابت عن أجواء البطولات منذ اعتزال هؤلاء النجوم!!

من أوراق التاريخ

** تُعد مباراة الهلال (3-3) والنصر في دوري عام 97هـ من المباريات التاريخية التي لا يُمكن أن يمحوها الزمن من ذاكرة الهلاليين والنصراويين.. وهنا أقصد تحديداً أولئك الذين عايشوا تلك الحقبة من الزمن..

** هذه المباراة أُقيمت عصر يوم الجمعة 6-3-1397هـ.. وإن لم تخني الذاكرة فهي تُعتبر أول مباراة يتم نقلها تلفزيونياً (على الهواء) بين الفريقين.. أما الحكام الذين تولوا إدارتها فهم عبد الرحمن الدهام (دولي).. ومثيب الجعيد (أولى) ومحمد الجمل (أولى).. وحكم رابع فلاج شنار.. كما أن تلك المباراة شهدت (لأول مرة) تشغيل (الساعة الإلكترونية) الموجودة في ملعب الأمير فيصل بن فهد (ملعب الملز سابقاً).. ويُعتبر المهاجم النصراوي محمد سعد العبدلي هو أول لاعب يتم كتابة اسمه على هذه الساعة..

** النصر كان هو البادئ بالتسجيل (2-صفر) عن طريق مهاجمه آنذاك محمد سعد العبدلي.. وفي الشوط الثاني عادل الهلال الكفة (2-2).. بواسطة فهد الحبشي وسمير سلطان.. بعدها تمكن محمد سعد من تسجيل الهدف النصراوي الثالث.. وفي الوقت بدل الضائع اقتنص المدافع عبد الرحمن بشير (الغول) - رحمه الله - هدف التعادل للهلال.. في وقت كان النصراويون من خلاله يستعدون للاحتفال بفوز فريقهم.. (مع العلم) أن هذا الوقت بدل الضائع للمباراة.. كانت مدته (5) دقائق، وليس (10) دقائق مثلما يزعم ذلك البعض.. كما أن تلك المباراة كانت في (الدور الأول) من الدوري.. وليست في الدور الثاني مثلما يعتقد البعض ذلك.. وقد كان الإنجليزي (جورج سميث) مدرباً للهلال.. واليوغسلافي الشهير (بروشتش) مدرباً للنصر..

** تشكيلة الهلال وقتها كانت تضم: إبراهيم اليوسف - غازي سعيد - (رحمه الله) - بداح القحطاني - ناصر الشايع - عبد الرحمن بشير - (رحمه الله) - فهد الحبشي - عبد الله فودة (العمدة) - عبد الله العمار - مرزوق سعد - سمير سلطان - سلطان بن نصيب - ناجي عبد المطلب - فهد عبد الواحد (فهودي).. في حين ضمت تشكيلة النصر: سالم مروان (شفاه الله) - إبراهيم فرج - توفيق المقرن - فهد بن دحم - عيد الصغير- يوسف خميس - خالد التركي - ناصر الجوهر - سعد السدحان - مصطفى النقر (سوداني) - محمد سعد العبدلي.

خواطر.. خواطر

** نحن في «الجزيرة».. لسنا بحاجة إلى تكريم.. ليس له علاقة بالتكريم الذي عادة ما يحظى به المتفوقون..

** راح يستعير (لاعباً) بمبلغ خيالي وصل إلى درجة البذخ.. ومن أجل أن يؤكد أنه وحده القادر على رئاسة ناديه.. الله يخلف!!

** امتثل رئيس الأمل (سليمان الخليفي) ورد على اتهامات (محمد المعتق) دفاعاً عن نفسه.. لكن السؤال الذي يفرض نفسه وما زالت إجابته غير واضحة: هل الحق مع المعتق؟.. أم أنه يقف إلى صف الخليفي؟.. (شخصياً) لست مع طرف وضد آخر.. لكني أرى أن استمرار الأستاذ الخليفي في رئاسة الأمل لأكثر من سبع سنوات هو أمير غير صحي!!

** في أولمبي الهلال.. وشبابه هناك عناصر أفضل من الطريدي.. وطلال الخيبري.. لكنهم يحتاجون إلى الثقة.. وإتاحة الفرصة أمامهم!!

** الجميل في (الإعارة الخيالية).. أن مبالغها الضخمة ذهبت لخزينة نادٍ سعودي.. وليس لخزائن أندية خارجية.. ومثلما ظل ذلك يحدث من خلال الكثير من الصفقات التي كانت مثار امتعاض من لدى كل العقلاء.

** بعد صفقة انتقال (ياسر القحطاني) وما صاحبها من جشع ومؤامرات.. لو كنت مكان إدارة الهلال لما فاوضت أي لاعب قدساوي.. إلا إذا كانت المفاوضات ستتم من أجل ضم لاعب مثل يوسف الثنيان للفريق الهلالي!!.. وهذا مستحيل!!

** كانت خطوة رائعة تلك الزيارة التي قام بها رئيس اتحاد ألعاب القوى سمو الأمير نواف بن محمد لمقر نادي النصر.. وبرغبة من لدى سموه في أن يعيد النصراويون لعبة (ألعاب القوى) إلى الألعاب المعتمدة في ناديهم.

** الأخ (أبو أحمد - القصيم).. الكاتب الذي تقول عنه ربما يعاني نفسياً (الله يشفيه).. ولهذا عليك أن تتوقع منه ما لا يخطر على البال..

** للتواصل:

salehh2001@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد