Al Jazirah NewsPaper Friday  29/06/2007 G Issue 12692
الاقتصادية
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1428   العدد  12692
فيما زادت أسعاره بنسبة 30%
حليب الأطفال ينمو بسعره.. ومطالب بتحديد السعر على العلبة

ارتفعت أسعار حليب الأطفال مؤخراً بنحو 30% في اقل من عام، فارتفعت العلبة 900 جرام من 32 إلى 36 ريالا ومن ثم إلى 38 ريالا حتى انتهت بداية الشهر الجاري إلى 42 ريالا.

وكانت وزارة التجارة قد أصدرت تقريراً مفصلاً يوضح أسباب ارتفاع الأسعار وخلافه، وهي المعروفة سلفاً بحكم أن جل أنواع حليب الأطفال الموجودة في السوق حالياً مصدرها أوربا ونتيجة لارتفاع اليورو أمام الدولار المربوط به الريال ارتفعت قيمة الواردات من أوربا من بينها الحليب بشكل تلقائي ، وأشارت مصادر مطلعة إلى أن تقريراً أخر سيتم إصداره قريباً حول تفاصيل إضافية عن ارتفاعات الأسعار.

غير أن المصدر المسؤول في وزارة التجارة لم يوضح في تقريره السابق كيف أن أسعار الحليب ترتفع على الرغم من تأكيده انها مدعومة من قبل الدولة فلو كانت بالفعل مدعومة لبقيت أسعارها دون تغيير على الأقل كالشعير الذي حافظ على أسعاره عندما بادرت الحكومة لدعمه مرتين في اقل من عام.

ولم تتوقف الزيادة عند الـ30% فتدور حالياً في أوساط الصيدليات أنباء عن رفع أسعار الحليب إلى 100% ولم يتم تأكيد الخبر حتى الآن.

وقال الصيدلي سيد عيد «الجزيرة» ان ارتفاع الحليب ليس وحده المشكلة فأسبابه واضحة ولكن المشكلة الأخرى تكمن في اختلاف سعر عبوة الحليب من صيدلة إلى أخرى، لافتاً إلى أن أنواع الحليب الموجود حالياً كلها وارد من أوربا عدا نوع واحد فقط يأتي من الأردن.

من جهة أخرى طالب عدد من الصيادلة والمواطنين وضع سعر حليب الأطفال على العبوة كالأدوية خاصة وأنه أن لم يكن أهم فهو يتساوى في الأهمية مع الدواء كونه الغذاء لفلذات الأكباد.

وفضلاً عن ارتفاع الأسعار لا تنفك الأقاويل تتهم الشركات المصنعة أو غيرهم بالغش في الحليب أو احتوائه على مواد لا تتناسب مع الإنسان البالغ فضلاً عن الرضع.

وكانت وزارة التجارة وقبل أكثر من عامين قد سحبت أنواعا من الحليب لاكتشاف مواد داخلة في تركيبة الحليب يشتبه أنها تؤدي إلى أمراض كالسرطان.

كما ضبط مراقبو صحة البيئة في أمانة منطقة حائل في مارس الماضي عدداً من عبوات حليب الأطفال المنتهية الصلاحية في عدد من الصيدليات.

وعن تأثير ارتفاع الأسعار في المواطنين خاصة ذوي الدخول البسيطة قال عبده زيلعي إن لديه ثلاثة أطفال يستهلكون على الأقل 4 علب زنة 900 جرام شهرياً، ويضيف كنت اشتري العلبة بـ32 ريالا والآن بـ41 ريالا، مما اضطرنا إلى تخفيف الاستهلاك ومحاولة إيجاد بدائل نظراً لعدم مقدرتي على الوفاء بها فأنا موظف احصل على راتب 3400 ريال شهريا ينتهي في السابع والعشرين من الشهر.

يذكر أن احدى الدول المجاورة تصرف لمواطنيها كمية معلومة من حليب الأطفال شهرياًَ حسب العدد المستهلك حرصاً منها على توفير الغذاء لرجال الدولة في المستقبل بغض النظر عن قدرة الأبوين المادية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد