Al Jazirah NewsPaper Thursday  28/06/2007 G Issue 12691
الاقتصادية
الخميس 13 جمادىالآخرة 1428   العدد  12691
رؤية اقتصادية
رسائل..!
سليمان بن صالح سليمان العُمري

أحسنت وزارة الشؤون البلدية صنعاً بنا حينما انتهت من نظام تحديث النطاق العمراني وننتظر تفعيله كاملاً!!

- شكراً من القلب لهيئة الاستثمار ولمحافظها على دعوته للجنة العقارية الوطنية بالرياض بالتعاون مع العقاريين لإنشاء مجلس عقاري مرتبط بالهيئة العامة للاستثمار لتطوير مصالح العقاريين وللمشاركة في التطوير.. والالتزام لخدمة قطاعنا المهم والحيوي بالدعم المادي والمعنوي لنجاح هذا المجلس.. ونحن معكم لننشر ثقافة الجيل العقاري الحديث.

- مرت الأيام والشهور ما بين مرحلة مضت من بداية شهر حتى الثلاث سنوات الماضية واختفت (مساهمات التلميع - التمييع؟.. والتسويف) واختفت معها أسماء عقارية ظهرت فجأة كانت تلمع لمشاريعها بأرباح خيالية تصل إلى 70% خلال شهور قليلة وبقيت الأسماء الكبيرة لم تصدأ ولم يخفت بريقها!! (ولا يصح إلا الصحيح).

- سنعيش فترة بناء لم يسبق لها مثيل من إنشاء فلل ومساكن حسب حاجة المستهلك فهل استعد المطورون استقبال (الطفرة).. القادمة مدعومة بنظام التمويل والرهن العقاري ومعيار نجاحها حاجة البلاد والعباد من المواطنين لـ70% من السعوديين لمنزل (حلم العمر المؤجل).

- شركات الوساطة المالية ستلعب دور القيادة في إدارة صناديق الاستثمار العقاري.. البديلة للمساهمات العقارية!! وأهم بنود نجاحها (تسييل الأراضي إلى سندات) وإمكانية نقلها وتغطيتها من المحلية إلى الإقليمية والعالمية من خلال سندات تباع وتشترى وفق ضوابط ولوائح تطرح في صناديق الاستثمار.

- العقار في الشرق الأوسط وتحديداً في المملكة العربية السعودية (الحصان الأسود القادم) بدأت تظهر ملامحه وستكتمل رؤيته مع بداية العام 2008م هل تصدق عزيزي القارئ أن ألمانيا أكبر الدول الأوروبية جذباً لرؤوس الأموال العربية العقارية في العالم تنافسها عاصمة الضباب (لندن) وذلك من خلال أسهم لصناديق (الأسلمة)!! صناديق إسلامية لجذب أموال المسلمين لهم بعد أن رفضتها أمريكيا وبعد أن عجزت الدول الإسلامية لجذبها لافتقارها معايير النجاح المدعوم بأنظمة وتسهيلات كبرى (مثل الرهن العقاري + التسييل + سندات البيع والشراء والمقايضة) أين الدول العربية الإسلامية من ذلك!! إذا استثنينا (الإمارات العربية المتحدة) وإمارة (دبي) على وجه الخصوص.

- متى نقضي على البيروقراطية في دوائرنا الحكومية ونستبدلها بنشر ثقافة التسهيل والمرونة في المعاملات والإجراءات لنحقق التكامل والتفعيل الاقتصادي المناسب.

- أكثر من شركة عقارية ستنضم إلى سوق المال خلال الفترة القريبة نتمنى لهم التوفيق بعد دخول (جبل عمر).

- سوقنا العقاري بحاجة إلى شركات تمويل + تثمين عقاري + صيانة العقار، لتفيد وتستفيد بشرط أن يكون لديها عمق معرفي بطبيعة سوقنا العقاري.

- 100 مليار تحويلات سنة ل7 ملايين وافد (ماذا لو أتيح لهم الاستثمار في العقار؟).

- مكة المكرمة أكثر المدن في المملكة في الوقت الحالي طلباً وعرضاً وشراء واستثماراً عقارياً وذلك بأسباب تطوير المشاريع والتثمين وتفرع الملكيات لعدد من الأحياء المزالة كجبل عمر والشامية وغيرها (لن تبتعد قيمة التعويضات عن أرض الخير مكة.. مكة أزلية إلى يوم الدين).

- المعارض العقارية التي تقام كل سنة لتسويق العقار (ليست على مستوى وقوة سوقنا العقاري) والذي يحتل المرتبة الثانية بعد (تجارة النفط) في اقتصادنا.

- الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله (قلب) الرياض النابض.. وراء نهضة مدينة بمواصفات إدارة حكومة كاملة، هذه المدينة الغالية كوّن سموه منها مدينة شامخة ومركزاً تجارياً وإدارياً للحكومة حفظها الله على مساحة أكثر من (2000) كلم2 سكانها أكثر من أربعة ملايين نسمة، ماذا أقول أكثر لا تعليق!! حفظك الله للبلاد والعباد.

- مركز الملك عبدالله (المالي) قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ومدينة الملك عبدالله (الاقتصادية) أكبر مشروع عقاري على مستوى الشرق الأوسط ستكون محوراً مهماً في تنويع مصادر الدخل الوطني وعدم الاعتماد على (البترول) كمصدر رئيس.

- دبي (للبيع) بمعنى آخر!! دبي (مباعة) وصدرت قيمة بيعها إلى دول أخرى كأوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية!! باعت شركة دبي القابضة وما يندرج تحت مظلتها إعمار + أملاك.. الخ.. ملايين الأمتار من الأراضي.. واستثمرتها في تنويع محافظها حيث اشترت وشاركت في الكثير من المشاريع العالمية والماركات العالمية والمشاريع العقارية.

- من أهم نتائج مؤتمر سايركس العقاري الذي نظمته اللجنة الوطنية للعقار بالمملكة تآلف اللجنة العقارية والهيئة العامة للاستثمار لتكوين مجلس عقاري تابع للهيئة العامة للاستثمار (مولود جديد لعالم العقار).

- لفت نظري قوة المشاركة من قبل البنوك للتسابق بتقديم التمويل في المعرض العقاري الأخير بالرياض!! وهذه (إشارة) تسبق طفرة المباني القادمة، واللبيب بالإشارة يفهم.

- جولات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الداخلية والخارجية جلبت رؤوس الأموال من الخارج ووطدت هجرة الأموال في الداخل (أبوالشعب) أبومتعب - حفظه الله-.

- إنشاء المدن الحديثة المتكاملة، الاقتصادية، والمالية، والتعليمية، شواهد لمحبة الملك للبلاد والعباد، أحبك الله يا ملكنا عبدالله.

- ارتفاع أسعار العقار الفترة الأخيرة بسبب عدم (نمو) أسعارها التدريجية في الفترة الماضية لدخول كثير من السيولة في معمعة سوق الأسهم بعد أن خرجت بكثير من الكدمات والتعثرات!! رجعت بلا خوف أو وجل للأصول الآمنة (العقار).

- تطوير طريق الأمير سعود بن مقرن (الأبراج) الذي يشق حي قرطبة من الدائر الشرقي (طريق المطار) إلى شمال شرق الرياض بطول 9 كلم (مسؤولية من؟؟) والذي سيساعد ارتباط الثمامة وشارع الشيخ جابر وأحياء قرطبة والفلاح وشرق وشمال الرياض ببعضها ليشكل لنا (حزاماً) مساعداً ليخفف من زحام طريق الثمامة والدمام وطريق المطار؟؟ من يجيبني من فضلكم وله الشكر.!

- المؤسسة العامة (للتقاعد) تمول شراء المساكن بفائدة (القرض المتناقص) خطوة إيجابية ستجبر (البنوك) على أن تتعامل بنفس (المنحنى) لاتباع الطريق!! (يسروا ولا تعسروا).

عضو اللجنة العقارية - الغرفة التجارية بالرياض

suliamanalomary@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد