Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/06/2007 G Issue 12690
الريـاضيـة
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1428   العدد  12690
سامحونا
أرامكو..وتكريم المتميزين!!
أحمد العلولا

بالتأكيد .. سيمر موضوع تفرغ البطل السعودي العالمي في منافسات الوثب الطويل النجم محمد بن سليمان الخويلدي مرور الكرام على صحافتنا الرياضية.. فهي لن تعيره حيزاً من اهتمامها ذلك لأنه بصريح العبارة ليس لاعباً (مشهوراً) أو (مغموراً) في كرة القدم!!

** اتحاد ألعاب القوى من أكثر وفي مقدمة الاتحادات الرياضية السعودية تحقيقاً للنجاحات التي ساهمت في بلورة صورة إيجابية وسط الرأي العام الخارجي.. حيث قدَّم اتحاد (أم الألعاب) عشرات (السفراء) من دون (مراسيم بروتوكولية) جرياً على العادة!

** هذا الاتحاد.. وليس كل اتحاد اتحاداً! تمكَّن خلال فترة وجيزة من بناء عدة مصانع وظيفتها تخريج أبطال من الوطن يرفعون راية بلادهم في المحافل الرياضية الدولية! ولم يفكر هذا الاتحاد يوماً في السير على نهج عدد من الدول التي استقدمت دماء أجنبية الأصل والمنشأ والولادة لتمثيلها - بالوكالة - وتحقيق أمجاد مزيفة!

** كنا نترقب التفافة كبرى من كل قطاعات الدولة وأجهزتها الرسمية والأهلية لدعم وتشجيع ورعاية أبناء الوطن في مختلف مجالات التفوق والإبداع.. وكان العشم كبيراً بتلك الشركات الرائدة ذات الاسم والمكانة والعراقة ك(شركة أرامكو السعودية) بأن تكون سباقة في هذا الجانب خصوصاً وهي تمتلك ثقافة متقدمة في ميدان تنمية المجتمع ورعاية المتفوقين من منسوبي الشركة.

** نعم.. لم نفقد الأمل في إعادة النظر من قِبل أرامكو التي يرأسها شخصية رياضية واجتماعية بارزة بحجم الأستاذ عبد الله بن جمعة بخصوص اللاعب البطل الخويلدي في قرار الموافقة على منحه إجازة مفتوحة بمرتب مع احتفاظه بكافة المميزات.. وذلك أسوة بما يحدث في الدول والمجتمعات المتطورة التي تفتخر برعايتها لكل الأبطال والمبدعين في مختلف الميادين والرياضي أحدها..

** البطل الخويلدي كان ثمرة نتاج اتحاد ألعاب القوى ضمن كوكبة مختارة من النجوم ساهمت في التألق خلال مشاركات متنوعة قارية وعالمية.

.. إن تضامن الجميع أمر مطلوب من أجل استمرارية تحقيق نجاحات قادمة والفوز بإنجازات باسم الوطن الذي ينبغي التفاني لرفع سمعته وتأكيد قيمته في المحافل الدولية.

.. صدقت أيها الأمير الغالي باني أمجاد رياضة ألعاب القوى نواف بن محمد بما صرحت به حول هذا الموضوع بالقول: إن عدم الموافقة على تفريغ اللاعبين من أعمالهم سيكون تأثيره سلبياً على الرياضة السعودية.. ووصفك بأنها ستكون كارثة ما لم يتم تداركها لتهيئة اللاعبين من كل الجوانب.

.. انتهى الكلام الآن، فالكرة في ملعب شركة أرامكو.. وعليها تقع مسئولية دراسة الموضوع بمنظار وطني ورؤية تعتمد على فكر متحضر يرتكز على مبدأ دعم وتشجيع المتفوقين.

... وسامحونا!!

قرار بدون استثناء!!

حيث اعتمد اتحاد كرة القدم الاقتراحات المرفوعة له من قِبل لجنة الاحتراف وأصبحت سارية المفعول اعتباراً من تاريخ صدور القرار.. فإن على الأندية الآن التي تُعتبر الشريك الأساس في تقدم وتطور الاحتراف السعودي المبادرة إلى (تنظيف) (الملفات) القديمة التي تشكو حالات عبث بحقوق الآخرين من لاعبين سعوديين وأجانب!

.. وإن كانت الفئة الأخيرة تعرف الطرق المؤدية إلى الحصول على مستحقاتها!

.. هذا القرار.. رغم تأخر صدوره كثيراً.. إلا أنه بتطبيقه كاملاً.. وعلى الجميع وبدون (استثناءات) ومكرمات.. سوف يكون عاملاً رئيساً وأساسياً في بناء احتراف حقيقي (كامل الدسم).

وسامحونا!!

حيوا.. الشبابي.. حيوه!!

.. ما هي أفضل إدارة من وجهة نظرك؟

.. ذاك هو السؤال!

.. وتلك هي الإجابة!

.. إدارة النادي التي تحقق بطولة كروية.. وتتعاقد مع لاعب أجنبي ممتاز.. وتسعى لاستقطاب عدد من مشاهير لاعبي كرة القدم من فرق محلية!!

** شخصياً.. أقول ليست تلك إجابتي.. وأزيد بأن الإدارة الأفضل دائماً هي تلك التي ترسم سياسة متوازنة وتعمل على تحقيق مسألة التواصل والترابط وبناء العلاقة مع المجتمع.. فما هي تلك الإدارة؟ علماً أنها قد تتعرض لحالات تعثر وهزات خارجية!!

.. وبالمنطق فإنه لا تُوجد إدارة نادٍ هي الأفضل دائماً من بين إدارات كل الأندية الأخرى لوجود فوارق أساسية.. فهذه إدارة تبرز في جانب وإدارة أخرى في جانب آخر!

حالياً.. أرشح وبقوة إدارة نادي الشباب للقب الأفضل.. فهناك تجانس وتفاهم مشترك بين الأعضاء الذين يمتلكون ثقافة عالية ورؤية جادة لإعادة بناء مفهوم ودور النادي... إن ما يفرحنا اليوم بنادي الشباب يخرج عن إطار احتفالية الاستثمار.. والملعب الرابع.. ومدرسة المواهب الكروية.. وإنما يتجسد في حقيقة العلاقة التي تربط النادي بالمجتمع.. وقد كان سبّاقاً من بين كافة أندية الوطن في استشعار أهمية وقيمة التواصل مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.. حيث سارع مع إجازة الصيف في افتتاح مركز خاص لرعاية واحتضان تلك الفئة وتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التي سترسم الفرحة والسعادة على أحبابنا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة..

.. نعم.. هذا هو نادي الشباب الذي تجاوز في اهتمامه الرياضة وكان النادي الأكثر استقطاباً لكل فئات المجتمع..

.. وسامحونا!!

عليك نور!

ما هي العلاقة بين الشركة السعودية للكهرباء واللاعب محمد نور؟

.. بالتأكيد لا تُوجد علاقة على الإطلاق.. باستثناء فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية التي يتوجب على محمد نور سدادها مقابل استفادته من التيار حسب كمية الاستهلاك!

.. نور اللاعب.. في المقابل تمَّ استثماره بطريقة عفوية.

فالشركة رفعت في حملتها الترشيدية والتوجيهية لطلاب المدارس شعار: (عليك نور) كعنوان لبرنامج مكثف (مصباح) اعتبر خطوة إيجابية بهدف بناء جيل قادر على التعامل مع الكهرباء بحرص ووعي للمحافظة على هذه الطاقة واستخدامها بطريقة مثالية من أجل نشر السلامة العامة والحذر من مخاطر الكهرباء.

(عليك نور) يا.. الشركة السعودية للكهرباء.. وبُوركت تلك الجهود.. والأماني بمرور فصل الصيف الساخن دون حدوث انقطاع في التيار الكهربائي.

وسامحونا!!

بعيداً عن الرياضة

ما هو الإيحاء؟

.. مصطلح نفسي وهو عملية يحمل بها شخصٌ ما شخصاً آخر على الاستجابة من دون نقد أو تمحيص اتجاه حركة أو إشارة أو دعوة أو رأي أو فكر.. ولتبيان ذلك نفترض أنك تريد أن تجمع حشداً من الناس في مكان ما.

.. لعلك تستطيع فعل ذلك بطرق مختلفة.. كأن تقف في زاوية مزدحمة بالغادين والرائحين وأن تحدق النظر إلى سطح مبنى مجاور.. ولسوف تكتشف بعد دقائق أن عدداً من الناس غير قليل قد توقف عن المسير وأخذ يشاركك في الرؤية.. فإذا ما تساءل امرؤ.. علام يحدق القوم؟.. فليس عليك إلا أن تقول (يخيّل لي أن المبنى يحترق) وحينئذ قد تكتشف أيضاً أن واحداً من (القوم) قد بدأ في الصراخ قائلاً: إنه يرى بأم عينيه عموداً من دخان أو لساناً من لهب!!

.. هذا هو العقل ينزع دائماً إلى استكمال الصور الناقصة.. فلو قام شخص بحركة تشير إلى الرمي أو القذف فعندئذ يستشعر كثير من المشاهدين وكأن شيئاً قد فارق يده من غير ريب!

.. إذا قال الطفل (إني مريض) سوف تُسارع أمه الحنون إلى وضع راحتها على جبينه وتقنع نفسها بأنه يعاني من ارتفاع في درجة حرارته على الرغم من أن (ميزان الحرارة) سيكشف لها أن حرارته طبيعية جداً!!

.. الإيحاء فعل يمارسه بشطارة - بعض المنتمين للوسط الرياضي وبخاصة في اتجاه التحكيم!

وسامحونا!!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد