Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/06/2007 G Issue 12690
الريـاضيـة
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1428   العدد  12690
السهل الممتنع
أحوال الهلال
صالح السليمان

يصادف الهلال عقبات وعثرات من ناحية إبرام بعض التعاقدات لدعم الفريق وتغطية الثغرات في دفاعه تأهباً للأدوار النهائية للبطولة الآسيوية.. وهذا يعود لسببين: ندرة اللاعبين المميزين دفاعياً، وعدم وجود خيارات كثيرة للاختيار.. فضلاً عن المبالغات المالية والمنافسة عند استقطابهم وتدخل أطراف أخرى لإفشالها!.. وهم يشغلون أنفسهم في تعاقدات مع لاعبين مستوياتهم لا تستحق كل هذا الاهتمام أو المجازفات المالية.

** من الخيارات أمام الهلاليين لردم منطقة الظهيرين طلال الخيبري وهو برأيي حل مؤقت وسريع على شرط عدم المبالغة بالعرض المقدم!.. أيضاً الطريدي هناك بوادر تآمر ضد الهلال لاستنزافه.. لذا على الهلاليين تقديم عرض مناسب ونهائي إذا قبل به جاسم الياقوت كان بها.. وإلا فاللاعب ليس مستواه متميزاً إلى الدرجة التي تجعله يستحق الملاحقة والدخول في مزايدات ومجازفات مالية لأجله.. وظهير الهلال الصاعد عبدالعزيز عبدالسلام لو كان في فريق آخر لقدم له الهلال عرضاً لاستقطابه!

** وبرأيي لو وفروا أموالهم ووفروا (الخانات) للاعبيهم الشباب والصاعدين لكان أفضل خصوصاً مع تقليص الأعداد في الكشوفات.. ولو أحضروا مدافعاً أجنبياً مع تفاريس وعلى الأطراف عبدالسلام والخثران سيكون أمامهم عزيز والغامدي ومن أمامهم التايب والشلهوب وثنائي الهجوم ياسر والصويلح مثلاً.. أعتقد أنه فريق قادر على المنافسة آسيوياً وبقوة!..

** وبالنسبة للمدرب.. لن يكون من مصلحة الهلال إقحام المدرب في موضوع الأجنبي الثالث وعملية التنسيق والتثبيت لأنه سيفضل اللاعب الجاهز والذي يعطيه حالياً.. أيضاً أنصح ألا يشاهد مباريات الهلال في الموسم السابق أو في عهد باكيتا.. لأنه سيتأثر بالطريقة التي يلعب بها الهلال ويحاول محاكاتها والسير عليها ويكرر (هلال باكيتا) معتقداً أن هذه الكرة الهلالية.. ويبدو أن بسيرو حاول محاكاة طريقة باكيتا ولم يطبق فلسفته الكروية الخاصة ففشل.

رابع ستة!..

التقرير الذي قيل إنه صدر مؤخراً من الفيفا وفي رواية من الاتحاد الدولي للإحصائيات قام بتضمين التأهل لبطولة أندية العالم ضمن إنجازات الدول.. وهذا يعني أن الأهلي المصري سيكون في صدارة الفرق العربية باحتلاله المركز الثالث!. ويأتي بعده الاتحاد السعودي باحتلاله المركز الرابع بين الستة!.. أي يسبق صاحب المركز الأخير وما قبل الأخير وهما فريق عربي والآخر سيدني الأسترالي الذي خرج من التصفيات الآسيوية التمهيدية مؤخراً.

** ورغم أنها مراكز رنانة إلا أنها لا تعد إنجازاً استثنائياً يعتد به ولو قيل عنها ثالث العالم ورابع العالم.. فمجرد تأهل فريق لهذه البطولة ولو خسر كامل مبارياته فيها وبنتائج كبيرة واحتل المركز الأخير سيعود لبلاده بالمركز السادس.. فهل سيقال سادس العالم!.. الفرق العربية صحيح أنها قدمت مستويات طيبة لكنها لم تحدث المفاجأة المنتظرة.. فلا يزال تأهلها للبطولة هو الإنجاز الحقيقي.. ولا زالت تقف بعد أوروبا وأمريكا اللاتينية.. ولم يتمكن أي منها من إسقاط فريق أوروبي أو لاتيني ولا زالت إنجازاتها لا تتجاوز الفوز على بعضها أو على فرق أوقيانوسيا.. وحتى في البطولة القادمة لا يلوح في الأفق أي إنجاز يذكر بوجود ميلان وبوكا اللذين يعيشان في ذروة تألقهما وعنفوانهما الفني والمعنوي.

هل كانت تجريبية؟

يصر المدير السابق للمركز الإعلامي في الاتحاد على تزوير الحقائق وجعل بعض الأولويات والإنجازات حكراً على فريقه ولو بعسف الحقائق ولي أعناقها.. مؤخراً كتب أن بطولة أندية العالم التي رشح لها النصر! بطولة تجريبية وليست بطولة رسمية وغير معترف بها من الفيفا.. مستنداً إلى عدم تضمين التقرير المشار إليه أعلاه نتائج تلك البطولة.

** وتعليق المذكور ربما فيه شيء من الصحة، فقد سبقه كلام كثير عن كون البطولة غير رسمية بدليل أنها أقيمت في فترة الصيف وأثناء استعدادات الأندية الأوروبية وأقيمت لمرة واحدة فقط ولم يتبعها أي نسخة لأعوام طويلة.. إلا أن حديثه قابل للنقاش والأخذ والرد لأنه اعتاد على حصر الإنجازات بناديه وإقصاء الفرق الأخرى على طريقة (اتي لحالو) (ونادينا ومن بعده الطوفان).. متجاهلاً حتى الهلال الذي تأهل رسمياً للبطولة العالمية من خلال الملعب وليس المكتب.. وتم التجهيز للبطولة ووضعت جداولها وصنف الهلال في مجموعة بطل أوروبا ولكن لأسباب مادية أجلت البطولة ثم ألغيت لاحقاً.. أي أن الهلال الوحيد الذي لم يتلق أي خسارة في نهائيات البطولة في حين خسر ممثلا القارة الآخرين في البطولتين السابقتين.

آراء حول (الصفقة الصفعة)؟

- في زمن متقارب.. رئيس الاتحاد يدفع ما يعادل 10 ملايين ريال لاستعارة القحطاني.. والأمير خالد بن عبدالله يدفع 10 ملايين لإقامة منشآت خاصة بفئتي الشباب والناشئين في النادي الأهلي.. والفارق في سعة التفكير والرؤية المستقبلية واضح.

- رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري أثبت أنه (ذيب) ويعرف من أين تؤكل الكتف.. فتمكن من إبرام أغلى صفقة في تاريخ الكرة السعودية؟ ووضع الشيك بجيبه وهو على ثقة أن اللاعب سيعود إليه كما عاد العبود.

- أحد الصحفيين عندما أجرى حساباته وجد أن هذه الصفقة تكلف الاتحاد يومياً 33333 ريال وهو رقم مميز يستحق العناء!..

- أي لاعب أو ناد يبحث عن الملايين يكفي أن يعلن أن الهلال يفاوضه حتى يأتيك (أبو الشباب) ضارب الطبلون ولتبدأ الملايين بالانهمار!.

- إدارة الهلال لو كان لديها نوايا خبيثة ومكر سيئ لورطت المذكور في الكثير من الصفقات الفاشلة ولاستنزفته.

- يتساءل البعض، هل تعتبر الصفقة باطلة بسبب مفاوضة اللاعب في معسكر المنتخب!.. وهل لدى البلوي خبر عن القرار الجديد فحسم الصفقة قبل تأكيد القرار رسمياً.. أما أن القرار تأخر حتى تنتهي صفقة الاتحاد؟!.. تساؤلات حائرة ولن تجد جواباً.

- اللاعب عبدالرحمن القحطاني قال في لقاء صحفي إنه هلالي الميول وكذلك شقيقه الكبير وأن التنقل بين الفرق لن يغير ميوله منذ الصغر!.. إلا أنه تعهد أن يلعب بكل أمانة ويقدم أفضل مستوى مع الاتحاد.. وهذا يكشف عقليته واحترافيته وقد ينجح إذا نجا من (دكة التكديس)!.

- أحمد الرشيد الكاتب الرياضي الساخر حث الأندية على استغلال الفرصة والاستثمار في ثروة الأستاذ منصور البلوي.

- سبق أن أشرت على الهلاليين بعدم مجاراة المذكور في مزايداته المالية.. وأن تحوله لمصدر تمويل.. بالاهتمام بالقاعدة والدفع إليه بلاعب أو لاعبين سنوياً.. وتكون عملية تكاملية الهلال يستفيد من أموال الاتحاد والاتحاد يستعين بموا الهلال.

ضربات حرة

- كان استثناء (الجزيرة) في الحفل! هو خير تكريم لها وأفضل شهادة أنها المطبوعة التي لم يستطع الشيخ! أن يضعها تحت إبطه ولم تتلوث بالشرهات والأعطيات!.

- كان ترشيح أسطورة الخليج (جاسم يعقوب) للاعب سامي الجابر كأفضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية ترشيح منطقي.. وبرر هذا بكثرة الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها.

- عوامل فنية وقيادية ومنجزات تجعل من ترشيح سامي أمر طبيعي.. وهذا لا يلغي إبداعات الأساطير الأخرى.. كأن نقول أمهر لاعب الثنيان وأبرز رأس حربة ماجد عبدالله وصالح النعيمة أفضل قلب دفاع والدعيع أبرز حارس.

- المطبوعة التي يديرها عضو لجنة المنتخبات! لا تزال تنشر المقالات التي تطلق اليد للمشجعين في تجريح بعض نجوم المنتخب وعمل المقارنات وإثارة الحساسيات بينهم.. حتى والمنتخب مقبل على المشاركة الآسيوية.

- تغير نتيجة الأفضلية قبل إعلانها بساعات بحجة احتساب النسبة الخاصة بالخبراء هو استغفال لآراء وأصوات الجماهير واستغلال لشعبية بعض اللاعبين والأندية.. وكان من الواجب احتساب أصوات الخبراء منذ البداية.. أو الاكتفاء بأصواتهم واستبعاد الجماهير وعدم ابتزازها مادياً.

- قبل أيام كسب أحمد البخيت مع الريان القطري كأس الأمير للكرة الطائرة وقبلها بشهر كسب معه كأس ولي العهد!

- من المفهوم أن يوجه البلوي ميلشياته للهجوم على النجوم الكبار مثل سامي وياسر والدعيع بسبب عقدة النجوم ومركب النقص الذي يحاول تغطيته بالشراء المحموم لنجوم الأندية الأخرى.

- ولكن غير المفهوم أن توجيهاته لم تقتصر على النجوم المحليين بل وصلت إلى أجانب الهلال بدءاً من تفاريس والآن مع التايب.. ما يشير أنه مصاب بالعقدة لتفوق هؤلاء الأجانب على أجانب فريقه رغم أن تكلفتهم لا تعادل حتى ربع تكلفة أجانبه مثل فاجنر!.

- لائحة الاحتراف منحت كل ناد حق تسجيل لاعبين اثنين على سبيل الإعارة ولاعبين اثنين نقل نهائي.. ولكن ما يلاحظ أن بعض الفرق سجلت (كوم) من اللاعبين بل وتبشر بأعداد أكبر فما هذا الذي يحدث؟ وما هو رأي الدكتور صالح بن ناصر؟

- عندما طلب الهلال الطريدي تدخل الاتحاد لخطفه وإعارته للنصر!. وفي المقابل دخل النصر على خط الصفقة وسأل عن عرض الهلال ليزايد عليه!. ولا أظن الهلال سيقبل بجره إلى مزايدات وهمية.. خصوصاً أن النصر لديه ظهير جيد وهو شراحيلي.. ولو تمسك الهلال بعرضه دون زيادة أو سحبه سيتورط النصر والقادسية.

- يقال إن الياقوت يحرص على (كتمان) وسرية مفاوضاته مع الاتحاد بشأن اللاعب يوسف السالم خوفاً من تدخل أطراف أخرى ومنها الهلال!.. في وقت (يحرج) على الطريدي بحجة البحث عن العرض الأفضل!..

- يحرص على إفساد صفقات الهلال واعتراضها رغبة في حرمان الهلال من تدعيم صفوفه قبل البطولة الآسيوية.. لأن فوز الهلال بالآسيوية تعني مشاركته بالبطولة القادمة ما يعني حرمان الاتحاد من الفوز بها وحرمانه من التأهل لبطولة أندية العالم.

- كاتب اتحادي ينتقد قرارات تقييد عدد اللاعبين المسموح بانتقالهم وقرار استبعاد المسطرة ومنع مفاوضة اللاعبين خلال معسكر المنتخب!!.. أي يريد سلب اللاعبين من أنديتهم وتكديسهم وبأسعار زهيدة ومفاوضتهم حتى بمعسكر المنتخب!.

- أحمد جميل في تصريح صحفي يقول إنه ينتظر حفل الاعتزال الذي وعده به البلوي!..

حتى الخليوي والحسن اليامي ينتظران المليون الذي وعدهما به الأستاذ منصور عقب اعتزالهما.

- أحمد خليل يستحق التكريم فقد كان صفقة ناجحة ولاعباً مخلصاً وقدم الكثير للهلال.

- بطولات النصر منذ عشرة أعوام تقف عند الرقم 19.. وتجد مقاومة شديدة عند مستوى العشرين.. المؤشرات تنبئ أنه قد يخترق مقاومة العشرين ويحقق نسباً متتالية!.

- يقال - والله أعلم - إن المؤسسة المنفذة لصيانة ملاعب الهلال تنقل تربة الملعب الرئيس للرديف وتنقل تربة الرديف للملعب الرئيس (ذكاؤهم خارق يا أخي).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد