Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/06/2007 G Issue 12690
الاقتصادية
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1428   العدد  12690
في أول خطوة لها للاستثمار خارج المملكة باتجاه الأسواق الآسيوية وبقيمة 11.4 مليار ريال
الاتصالات تستحوذ على 25% من ماكسيس و51% من NTS

*الرياض - سعود الهذلي

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر أن اتفاقية الشراكة التي تم توقيعها مع شركة ماكسيس تشكل خطوة مهمة للشركة في سعيها لأن تكون إحدى الشركات المؤثرة على المستوى الدولي في قطاع الاتصالات، وقال إن هذه الصفقة سوف تتيح للشركة الوصول لأسواق يزيد حجمها عن (1.4 مليار نسمة) وتعد الأسرع نمواً في قطاع الاتصالات في العالم، موضحاً أنها تتماشى مع استراتيجية الشركة وأهدافها في التوسع في الأسواق الناشئة التي تتمتع بفرص نمو كبيرة ليس من أجل تنويع مصادر الدخل من خلال أسواق غير السوق السعودية فحسب ولكن أيضاً من أجل تحقيق مصادر دخل مستمرة ومتنامية على المدى الطويل للشركة.

وأضاف الجاسر في مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس للإعلان عن تفاصيل الصفقة نحن على ثقة بأن هذه الشراكة الاستراتيجية في آسيا سوف تسهم في تعميق الدور الوطني للاتصالات السعودية من خلال توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين المملكة وتلك الدول التي سوف يستهدفها الاستثمار.

من جهة أخرى أوضح سعادة المهندس سعود الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية أن هذه الصفقة التي تعتبر الأولى للشركة خارج المملكة سوف تتيح لها الوجود في أسواق ذات فرص نمو عالية من خلال الشراكة مع شركة Maxis التي تملك خبرة كبيرة في أسواق الاتصالات في آسيا، كما أنها ستحقق هدف الشركة المعلن باستراتيجية الطليعة بتحقيق (10%) من إيرادات الشركة بحلول عام 2010م من مصادر دخل خارج سوقنا المحلية.

ومن ناحية أخرى علق رئيس مجلس إدارة شركة Binariangالسيد راجا داتك ارشد راجا تون أدا، بأن هذه الشراكة سوف تخلق فرصا للتعاون بين دولنا وتربط مجموعة شركاتنا مع أكبر شركة اتصالات في الشرق الأوسط بطريقة مفيدة للجميع، كما أن شراكتنا الاستراتيجية مع شركة الاتصالات السعودية سوف تساعد على تحقيق خططنا الطموحة في ماليزيا وإندونيسيا والهند.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية أعلنت أمس أنها دخلت في اتفاقية شراكة استراتيجية مع الملاك الرئيسين في شركة Maxis وهي شركة الاتصالات المتكاملة الرائدة في ماليزيا وذلك من خلال استثمار يبلغ حجمه (11.4 مليار ريال سعودي). وسوف يتم تمويل هذه الصفقة ذاتياً وعن طريق الاقتراض.. تجدر الإشارة إلى أن ماكسيس تمتلك شركات للاتصالات المتنقلة في إندونيسيا والهند.وبموجب هذه الاتفاقية سوف تمتلك شركة الاتصالات السعودية حصة تبلغ (25%) في شركةMaxis الأم التي تعمل في أسواق ماليزيا وإندونيسيا والهند. كما أن شركة الاتصالات السعودية سوف تمتلك حصة مباشرة تبلغ (51%) في شركة NTS PT Natrindo Telepon Seluler وهي شركة الاتصالات المتنقلة التابعة لشركة Maxis في إندونيسيا وتشمل هذه الصفقة المشاركة في تمويل يبلغ حجمه (3.4 مليار ريال سعودي) يتم دفعه بالتساوي من قبل شركة الاتصالات السعودية والشركاء الآخرين لتمويل خطط التوسع الطموحة في الهند.

وسوف يتم إنجاز هذه الصفقة من خلال اتفاقية شراكة بين شركة الاتصالات السعودية وشركة Binariang وهي شركة الاستثمارات القابضة التي تملك (100%) من شركة Maxis

وكما هو متبع في مثل هذه الصفقات سوف تخضع عملية إنهاء الصفقة للإجراءات النظامية بما في ذلك الحصول على موافقات الجهات المختصة. ويتوقع أن يتم ذلك بنهاية الربع الثالث لهذا العام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد