Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/06/2007 G Issue 12689
الاقتصادية
الثلاثاء 11 جمادىالآخرة 1428   العدد  12689
النقل البحري توقع عقود تمويل بناء ست ناقلات بقيمة 1.64 مليار ريال
العجلان لـ(الجزيرة): نسعى إلى خفض تكلفة رأس المال لدعم حقوق المساهمين

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

أكد العميد متقاعد عايض الجعيد رئيس مجلس المديرين بشركة ناس للطيران أن الشركة لن يتم طرحها للاكتتاب العام قبل اكتمال كل قوائمها المالية، متوقعاً في الوقت نفسه طرحها خلال النصف الأول من عام 2008 المقبل، مشيراً إلى أن السوق السعودي مازال في حاجة الشركات طيران جديدة، مضيفاً: إن الشركة ستقوم قريباً بتشغيل الرحلات الدولية خاصة بعد تحقيق شروط هيئة الطيران المدني.

وأعلن الجعيد في مؤتمر صحفي عقده أمس بالرياض عن توقيع اتفاقيات مع شركات عالمية لشراء 98 طائرة جديدة بتكلفة 15.5 مليار ريال سعودي وذلك ضمن خططها الإستراتيجية لتعزيز أسطولها الجوي حتى عام 2012م. ومشدداً على مساهمتها الإيجابية في تطوير قطاع الطيران بالمملكة والمنطقة عامة.

أوضح الجعيد أن الإعلان عن الاتفاقيات الأخيرة مع كبار مصنعي الطائرات في العالم يضع خطط تعزيز أسطول الشركة قيد التنفيذ، ويأتي متماشياً مع إستراتيجية تنويع وتكامل وحدات العمل الإستراتيجية بالشركة بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة لخدماتها بشقيها التجاري والخاص بأسواق المنطقة لتصبح ناس واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال النقل الجوي في القطاعين الخاص والتجاري بمنطقة الشرق الأوسط.

وألمح إلى أن ناس تشغل حالياً أكبر الأساطيل وأسرعها نمواً بين شركات الطيران الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يضم 44 طائرة من أكبر الشركات المصنعة مثل إيرباص وبوينغ وغلف ستريم وداسو وريثيون. ومع الاتفاقيات المعلنة ل(ناس) منذ بداية هذا العام سيرتفع عدد الطائرات بأسطول الشركة إلى 142 طائرة خلال الست سنوات المقبلة.

وأوضح الجعيد قائلاً: (إن اختيار الطائرات الجديدة تم بعد دراسات مستفيضة ومفاوضات حثيثة مع الشركات المصنعة وأخذت في الاعتبار تنوع ما تقدمه الشركة من خدمات والطائرات التي تناسب كل منها من حيث الحجم والسعة ومدى الطيران واقتصاديات التشغيل ومستويات الأداء.

وتشمل صفقات الطائرات الأخيرة الأسطول الأساسي لطيران ناس من طائرات الإيرباص 320 ليتمكن من تغطية المحطات الداخلية والدولية التي تستعد الخطوط لإطلاقها في المستقبل القريب.

والجدير بالذكر إن طيران ناس حصل في ديسمبر الماضي على أول رخصة لتشغيل الرحلات التجارية بمفهوم الطيران الاقتصادي بين مدن المملكة من الهيئة العامة للطيران المدني السعودي وقد بدأت أولى رحلاتها في شهر فبراير الماضي. وبالنسبة لخدمات الطيران الخاص أشار الجعيد إلى أن إضافة 60 طائرة جديدة من 3 فئات مختلفة تعزز من قدرة وفعالية أسطول برنامج الملكية الجزئية والتأجير للطائرات الخاصة المعروف عالمياً ب(نت جتس) وتلبي احتياجات أكبر شريحة من عملاء الطيران الخاص بالمنطقة.

وأشار الجعيد إلى إن تعزيز وتنويع قدرات أسطول ناس بعد الصفقات الأخيرة وتوفير خدمات وحلول طيران مبتكرة من خلال فريق عمل كفؤ وعلى قدر عال من المهنية وبوسائل تمويلية مبتكرة ومتطورة يؤدي حتما إلى توسيع قاعدة عملاء الشركة لتشمل مختلف الشرائح والفئات من جمهور المسافرين سواء داخل المملكة أو على مستوى الشرق الأوسط.

وقال موضحاً: الجميع أصبح أكثر اهتماماً من ذي قبل بالبحث عن خيارات تؤمن لهم الخدمة المميزة ذات العائد الأفضل. وأضاف الجعيد مؤكداً: (كما تسعى ناس وبنفس العزيمة إلى تحقيق مردود استثمار مجزٍ للمساهمين بالشركة).

وتنوي ناس طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام المقبل مما يسمح للمستثمرين بسوق الأسهم السعودي المشاركة في نجاحات الشركة. وأفاد الجعيد إن ارتفاع مؤشرات نمو الاقتصاد الوطني والإقليمي وتطور الأعمال والحاجة إلى خيارات سفر تضمن سرعة التنقل بالإضافة إلى خطوات تحرير قطاعات الطيران التي شهدها العديد من أسواق المنطقة أديا إلى حالة من الانتعاش لأسواق السفر بالمنطقة ومناخ استثماري صحي خلق العديد من الفرص الجذابة داخل أسواق المنطقة.

وأضاف الجعيد: (ويأتي قرارنا لتعزيز الأسطول استجابة للطفرة التي يشهدها أسواق الطيران بشقيها التجاري والخاص بالمنطقة خلال العشر سنوات المقبلة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد