Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/06/2007 G Issue 12682
الريـاضيـة
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1428   العدد  12682
(الجزيرة) ترصد أبرز أحداث شهر جمادى الأولى لعام 1428 هـ
استحداث مسابقة جديدة في كرة القدم باسم (كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال) وعودة الدوري للنظام القديم

*إعداد - عبدالله المالكي

استمراراً للأحداث التي شهدها شهر جمادى الأولى من هذا العام تواصل (الجزيرة) تقديم أبرز هذه الأحداث التي أقيمت على الساحة الرياضية سواء كانت داخلية أو خارجية أو إصدار العديد من القرارات التي يأتي أبرزها توجيه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- بإطلاق مسمى مسابقة الدوري السعودي واستحداث مسابقة جديدة في منافسات كرة القدم تسمى كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.وتوج نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز فريق الاتحاد بطلاً لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين إضافة إلى تحقيق فريق الهلال لبطولة الدوري الممتاز لدرجة الشباب وتحقيق الفارس الأولمبي رمزي الدهامي بكأس المؤسس لقفز الحواجز وتحقيق فريق الأهلي لكرة اليد لبطولة كأس الأمير سلطان بن فهد، وإضافة فريق الهلال لألعاب القوى للقب درع التفوق الرياضي، واعتماد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب الاتحاد السعودي لكرة القدم أسماء لاعبي منتخبنا الأول لكرة القدم المشارك في نهائيات كأس الأمم الآسيوية وترأس سموه للمؤتمر السابع والخمسين للاتحاد الدولي وحضوره الاحتفال الرسمي للفيفا بافتتاح مقره الجديد بزيوريخ، وتأهل أربعة لاعبين سعوديين لألعاب القوى لفردي الاحتياجات الخاصة لنهائيات دورة الألعاب شبه الأولمبية ببكين، وترشيح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لثلاثة من أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم في لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وقبول عضوية ستة مرشحين سعوديين في عدد من لجان المجلس في اللجنة الأولمبية الآسيوية وفوز السعودي عبدالله الباز بمقعد في عضوية اللجنة العلمية بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة.

وتوج سمو نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الفائزين في بطولة المملكة المفتوحة للبولينج التي افتتح سمو الرئيس العام لرعاية الشباب المركز العالمي للبولينج وانطلاق المنافسة.واحتلال النجم السعودي للوثب الطويل المركز الخامس على مستوى العالم..كما أوقعت القرعة منتخبنا الأولمبي بعد تأهله لنهائيات أولمبياد بكين في المجموعة الحديدية، كما أوقعت القرعة ممثلنا فريق الهلال في مقابلة فريق الوحدة الإماراتي في بطولة دوري أبطال آسيا.وعلى صعيد الانتقالات فقد نجح الفريق الوحداوي في كسب توقيع لاعب فريق الفيصلي سعد الزهراني وتجديد لاعب فريق الهلال عمر الغامدي ومحمد الدعيع عقداً جديدا للاستمرار في الفريق الهلالي لمدة خمس سنوات وثلاث سنوات للأخير.وتمكن الفريق النصراوي من كسب خدمات لاعب الوسط الاتحادي عبدالله الواكد لمدة ثلاث سنوات، وتوقيع المدرب الألماني بوكير عقداً لتدريب الفريق الأهلاوي.

* * *

الجمعة 1 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 18 مايو 2007م

توج أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم الاستاذ فيصل العبدالهادي شباب الهلال لكرة القدم بالكأس والميداليات الذهبية لبطولة المملكة للشباب (الفئة الممتازة) وذلك بعد المباراة التي أقيمت بين فريقي الهلال والاتفاق لدرجة الشباب في ختام بطولة المملكة للشباب لهذا الموسم. يذكر أن فريق شباب الهلال قد حقق المركز الأول بتصدره لبطولة المملكة للشباب (الفئة الممتازة) بـ57 نقطة.

* * *

الاحد 3 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 20 مايو 2007م

حقق الفارس الاولمبي رمزي الدهامي كأس المؤسس لقفز الحواجز، والذي أقيم على ميدان جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وحصل الفارس نواف الشواف على المركز الثاني، فيما جاء في المركز الثالث فهد العيد وجاء عميد الفرسان السعوديين الأمير بدر بن محمد بن سعود في المركز الرابع.

* * *

الاثنين 4 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 21 مايو 2007م

وقع لاعب النصر سابقاً وقائد فريق الفيصلي سعد الزهراني على وثيقة انتقاله إلى نادي الوحدة، بحضور رئيس النادي جمال تونسي لمدة خمس سنوات بمبلغ مليون ريال.

* * *

الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 22 مايو 2007م

قرر الاتحاد العربي لكرة السلة حرمان النادي الأهلي السعودي من المشاركة في أي بطولة عربية لكرة سلة لمدة سنتين ودفع غرامة مالية مقدارها 5 آلاف دولار وحرمان الاتحاد السعودي لكرة السلة من استضافة أي بطولة عربية للأندية لمدة سنة بسبب ما حدث من جماهير النادي الأهلي. نتيجة للأحداث المؤسفة والخروج عن الأخلاق الرياضية والتصرفات التي بدرت من جماهيره في نهائي بطولة الأندية العربية.

* * *

الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 22 مايو 2007م

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود أمير منطقة نجران رئيس مجلس ادارة نادي نجران وأعضاء مجلس الإدارة ولاعبي الفريق الأول لكرة القدم بمناسبة صعود الفريق إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. مهنئاً نادي نجران على صعوده للدوري الممتاز.

* * *

الثلاثاء 5 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 22 مايو 2007م

قرر الاتحاد العربي لكرة السلة حرمان النادي الأهلي السعودي من المشاركة في أي بطولة عربية لكرة سلة لمدة سنتين ودفع غرامة مالية مقدارها 5 آلاف دولار وحرمان الاتحاد السعودي لكرة السلة من استضافة أي بطولة عربية للأندية لمدة سنة بسبب ما حدث من جماهير النادي الأهلي. نتيجة للأحداث المؤسفة والخروج عن الأخلاق الرياضية والتصرفات التي بدرت من جماهيره في نهائي بطولة الأندية العربية.

***

الأربعاء 6 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 23 مايو 2007م

قررت إدارة نادي الشباب إلغاء عقد المدير الفني للفريق البرتغالي جوزيه موريس والمحترف العراقي نشأت أكرم، جاء ذلك بعد خروج الفريق الشبابي من التصفيات الآسيوية عقب خسارتة من فريق سباهان الايراني.

* * *

الأربعاء 6 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 23 مايو 2007م

حقق فريق الأهلي بطولة النخبة لكرة الماء بعد فوزه على فريق الاتحاد، وذلك في اللقاء الذي أقيم على مسابح رعاية الشباب بجدة

* * *

الجمعة 8 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 25 مايو 2007م

حقق فريق الأهلي الأول لكرة اليد بطولة كأس الأمير سلطان بن فهد إثر تغلبه في المباراة الختامية للمسابقة على منافسه على اللقب فريق الوحدة بنتيجة 23-18 وعقد نهاية المباراة تم توج فريق الوحدة بالميداليات الفضية ثم تسليم كأس الأمير سلطان بن فهد لكرة اليد لكابتن فريق الأهلي والميداليات الذهبية للجهازين الفني والإداري، وبذلك يحقق الأهلي الكأس للمرة السابعة عشرة.

* * *

الجمعة 8 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 25 مايو 2007م

حقق فريق الهلال لألعاب القوى درع التفوق الرياضي لبطولات العاب القوى على مستوى المملكة لاندية الدرجة الممتازة والتي اختتمت في مكة المكرمة.

* * *

السبت 9 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 26 مايو 2007م

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أسماء لاعبي منتخبنا الأول لكرة القدم وبرنامج إعداد المنتخب للمشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا 2007م التي تنطلق منافساتها في السابع من يوليو المقبل، وضمت قائمة اللاعبين المرشحين (33 لاعباً) وجاء البرنامج الاعدادي لمشاركة منتخبنا في النهائيات كأس آسيا بإقامة معسكر خارجي في تركيا لمدة 12 يوما ومعسكر اعدادي خارجي في سنغافورة يشارك ضمن الدورة الرباعية الودية وإجراء ومباراة ودية مع منتخب عمان ضمن الدورة الرباعية الودية ومباراة مع منتخب كوريا الشمالية.

* * *

الأحد10 جمادى الأولى 1428هـ 27 مايو 2007م

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية المركز العالمي للبولينج وانطلاق منافسات بطولة المملكة الدولية المفتوحة الأولى للبولينج المقامة على المركز العالمي للبولينج بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض والتي استمرت لمدة أسبوعين.

* * *

الاثنين 11 جمادى الأولى 1428هـ 28 مايو 2007م

واصل فريق موبايلي الفيصل للسيارات انتصاراته بتحقيق قائد الفريق صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله الفيصل آل سعود بطولة (الدراج) في أول مشاركة له التي أقيمت على حلبة البحرين، ويأتي هذا الانتصار ليؤكد حرص الفريق على التمثيل المشرف للوطن في المحافل الدولية.

* * *

الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1428هـ 29 مايو 2007م

حضر صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس وفد المملكة للمؤتمر السابع والخمسين للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاحتفال الرسمي للفيفا بافتتاح مقره الجديد بمدينة زيوريخ بسويسرا والاحتفال بتدشين بطولة العالم تحت14 عاماً وهي من البطولات الجديدة التي أقرها الفيفا ضمن أجندته ويهدف من خلالها إلى حث الدول الأعضاء على الاهتمام ببناء قاعدة أساسية تقوم عليها كرة القدم.

* * *

الأربعاء 13 جمادى الأولى 1428هـ 30 مايو 2007م

وجه خادم الحرمين الشريفين بأن يطلق اسم (مسابقة الدوري السعودي لفرق الدرجة الممتازة) واستحداث مسابقة جديدة في منافسات كرة القدم تسمى (كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال)، وإقامة مسابقة كأس سمو ولي العهد بنفس الطريقة المعتادة، وتضمنت الموافقة السامية بأن يكون نظام مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وتشارك فيها 8 فرق هي بطل كأسي سمو ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد اضافة إلى الفرق الست الأولى في ترتيب الدوري السعودي.

* * *

الاربعاء 13 جمادى الأولى 1428هـ 30 مايو 2007م

رأس صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وفد الاتحاد السعودي لكرة القدم لاجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والمؤتمر الـ57 للاتحاد التي بدأت بمدينة زيوريخ السويسرية.

* * *

الأربعاء 13 جمادى الأولى 1428هـ 30 مايو 2007م

وقع المدرب الالماني ثيو بوكير مع رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي أحمد المرزوقي عقدا للاشراف على تدريب الفريق الكروي خلفا للمدرب نيبوشيا وبلغ عقد المدرب الألماني ثيوبوكير مع الأهلي 470 ألف دولار كمقدم عقد وسيارة جيب انفنتي موديل 2007م.

* * *

الجمعة 15 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 1 يونيه 2007م

توج نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز فريق الاتحاد الأول لكرة القدم بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين، وذلك بعد فوزه على فريق الهلال بهدفين لهدف سجلهما أسامة المولد وحمد المنتشري، وسجل للهلال عمر الغامدي وبعد نهاية المباراة سلم نائب خادم الحرمين الشريفين جوائز المسابقات الكروية للموسم الرياضي لبطلي ووصيفي البطل في دوري الدرجتين الأولى والثانية، كما سلم سموه كأس الدوري والميداليات الذهبية لفريق الاتحاد والميداليات الفضية لفريق الهلال.

* * *

الجمعة 15 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 1 يونيه 2007م

تأهل أربعة لاعبين من منتخبنا الوطني لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة إلى نهائيات دورة الألعاب شبه الأولمبية التي ستقام في بكين 2008م. وقد حصل منتخبنا خلال مشاركته في الملتقى الدولي الذي أقيم في تونس على (3) ميداليات ذهبية و(4) ميداليات فضية ، وجاءت النتائج حصول اللاعب سعيد الخالدي على الميدالية الذهبية والفضية في سباق (100) و (200) م وحصول اللاعب أسامة الشنقيطي على الميدالية الذهبية في الوثب الطويل وحصول اللاعب فهد الجنيدل على ميداليتين فضيتين في سباق (100) و (200) م للكرسي المتحرك، فيما حصل اللاعب علي البيشي على الميدالية الذهبية في رمي الرمح.

* * *

الأحد 16 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 3 يونيه 2007م

رشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثلاثة من أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم للمشاركة في عدد من لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للفترة من 2007م إلى 2011م وتشكيل اللجان الدائمة بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم من 2007م إلى 2011م والأعضاء الذين تم ترشيحهم هم :

1- الدكتور حافظ إبراهيم المدلج (عضو اللجنة التنفيذية وعضو لجنة المسابقات وعضو اللجنة المنظمة لكأس آسيا للأندية بالإضافة إلى ترشيحه ليكون عضوا عن الاتحاد الآسيوي باللجنة المنظمة لكأس العالم 2010م).

2- الأستاذ فيصل عمر العبدالهادي- الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم.(عضو اللجنة الخاصة بدوري المحترفين).

3- الأستاذ محمد بن عبدالله النويصر.(عضو لجنة التسويق والمالية).

* * *

الاثنين 17 جمادى الأولى 1428 هـ الموافق 4 يونيه 2007م

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، أحمد المرزوقي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، أعضاء المجلس، وجميع الأهلاويين على ما حققه النادي في الموسم الرياضي الحالي من إنجازات رياضية على صعيد جميع الألعاب المختلفة.

* * *

الاثنين 17 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 4 يونية 2007م.

وقع لاعب الوسط الهلالي الدولي عمر الغامدي عقدا مع ناديه لمدة خمس سنوات مقابل خمسة ملايين ريال دفعها عضوا شرف النادي صاحب السموالملكي الأمير فيصل بن سلطان وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بالإضافة إلى إدارة النادي.

* * *

الاثنين 17 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 4 يونية 2007م

أقر المجلس الأولمبي الآسيوي في اجتماعه قبول عضوية ستة مرشحين سعوديين في عدد من لجان المجلس وكانت اللجنة الأولمبية العربية السعودية قد رشحت أسماء من الكوادرالسعودية للانضمام للجان المجلس الأولمبي الآسيوي؛ حيث وقع الاختيار على ستة أعضاء هم: الدكتور عبدالله المعيلي (لجنة الرياضة للجميع)، والأستاذ محمد أبو عمير (اللجنة الثقافية والتعليمية)، والدكتورراشد الحريول (لجنة الرياضة والبيئة)، والأستاذ طلال آل الشيخ (اللجنة الإعلامية)، والدكتور محمد قنباز (اللجنة الطبية)، والأستاذ هادي صوعان (لجنة اللاعبين).

* * *

الأربعاء 20 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 6 يونيه 2007م

فاز السعودي عبد الله البار عضو الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، بمقعد في عضوية اللجنة العلمية بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة، خلال انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي عقدت بالعاصمة الكرواتية زغرب الأسبوع الماضي، برئاسة الكندي أدهم شرارة. وقد جرت الانتخابات للجان التابعة للاتحاد الدولي وقاد المجموعة العربية في الاجتماعات محمد بن عبد العزيز الحسيني رئيس الاتحاد العربي لكرة الطاولة، والذي بارك للبار فوزه في الانتخابات.

* * *

الجمعة 22 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 8 يونيه 2007م

توج صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الفائزين ببطولة المملكة المفتوحة الأولى للبولينج المقامة على المركز العالمي للبولينج بمجمع الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الأولمبي بالرياض. وقد حصل اللاعب الأمريكي مايكل فاجن على كأس البطولة ومبلغ (25.000) دولار، فيما تسلم صاحب السمو الأمير محمد بن سلطان بن سعود آل سعود كأس أفضل لاعب سعودي في البطولة.

* * *

السبت 23 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 9 يونيه 2007م

وقع عميد لاعبي العالم وحارس القرن الآسيوي محمد الدعيع عقدا احترافيا جديدا يستمر بموجبه حامياً للشباك الزرقاء لمدة 3 سنوات قادمة بدءاً من يوم الاحد 1 من رجب المقبل وحتى 30 جمادى الآخرة من عام 1431هـ مقابل 3000.000 ريال تكفل بها عضو شرف الهلال الفعال والداعم الاول للإدارة الحالية صاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد.

* * *

السبت 23 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 9 يونيه 2007م

احتل نجمنا محمد الخويلدي المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبي الوثب الطويل لشهر مايو الذي يصدره الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعد أن أحرز 1291 نقطة. والخويلدي صاحب الرقم القياسي العربي والآسيوي في مسابقة الوثب الطويل إذ سجل 8.48 أمتار، وحصل الخويلدي على المركز 93 على قائمة أفضل مائة رياضي في جميع ألعاب القوى والتي تصدرها العداء الجامايكي اسافا باول صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق مئة متر.

* * *

الاثنين 25 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 11 يونيه 2007م

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي قراراً يقضي بتعيين الأستاذ إبراهيم بن صالح السيار أميناً عاماً مساعداً للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

* * *

الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 12 يونيه 2007م

وقع اللاعب عبدالله الواكد لاعب نادي الاتحاد عقدا احترافيا مع نادي النصر مدته 3 سنوات بداية من الموسم المقبل بمبلغ ثلاثة ملايين ريال. تكفل بالصفقة الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئيس النادي وعضو الشرف فيصل بن تركي بن ناصر بعد ان انتهى عقده مع نادي الاتحاد.

* * *

الأربعاء 27 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 123 يونيه 2007م

اوقعت قرعة التصفيات النهائية المؤهلة لألمبياد بكين منتخبنا الأولمبي في مجموعة تضم منتخبات قطر واليابان وفيتنام ، فيما أسفرت قرعة دوري إبطال آسيا عن مواجهة عربية خليجية تجمع ممثلنا الهلال السعودي أمام الوحدة الإماراتي وسيلعبان يومي 6 و 14 سبتمر، الذهاب في الإمارات والاياب في الرياض، وفي حال فوزممثلنا الهلال على الوحدة فسيقابل الفائز من لقاء سبهان الإيراني وكاواساكي فرونتيل الياباني بدور الأربعة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد