Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2007 G Issue 12680
الاقتصادية
الأحد 2 جمادىالآخرة 1428   العدد  12680
الاندماج
حميد العنزي

يقول كوسفان هاستيرين المدير الإداري للبوليمر في سابك الأوروبية: (دائماً ستكون عمليات الاندماجات عاملاً أساسياً في هذه الصناعة التي سيفشل فيها اللاعبون الصغار الذين لم يندمجوا معاً).

وكان حديثه حول صناعة البلاستيك، والحديث عن الاندماج في جميع المجالات بات حديثاً مسموعاً في كثير من اللقاءات والمناسبات الاقتصادية، وهو يأتي في إطار المخاوف من نتائج الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وعلى الرغم من تلك المخاوف وذاك الحديث المستمر عن أهمية الاندماج إلا أن هناك تردداً ومخاوف من الإقدام على الاندماج بين كثير من المنشآت.

تحدثت مع عدد من المستثمرين في قطاع البلاستيك ومعظمهم لديه قناعة بموضوع الاندماج وأهميته ولديهم كثير من المصاعب في عملهم ولا سيما المصانع الفردية لدرجة أن منهم من عرض مصنعه للبيع، ومع كل هذه المصاعب، وتلك المنتظر حدوثها، إلا أن قضية الاندماج، وعلى الرغم من أنها أحد الحلول إلا أنها لا تزال شبه غائبة عن واقع كثير من المنشآت.

وسبق أن كشفت الورقة التي تقدم بها صندوق التنمية السعودي خلال انعقاد ندوة سابك الثالثة للبلاستيك والتي كانت تبحث عنوان القدرات التنافسية التسويقية والتصديرية لصناعة البلاستيك في المملكة، زيادة طلبات الإقراض لمصانع البلاستيك الموجهة للتصدير، داعية في نفس الوقت إلى ضرورة الاندماج بين المصانع؛ وذلك لتحقيق العديد من الفوائد التي يأتي في مقدمتها توفير التكاليف التشغيلية واستغلال الطاقات الإنتاجية غير المستعملة، إضافة إلى تعزيز القوة التفاوضية للمنشأة على شراء المواد الخام والمعدات وقطع الغيار.

واعتبر الصندوق أن الاندماج أصبح ضرورة لعدد من المشاريع القائمة في الصناعات البلاستيكية لتحقيق العديد من فوائد الاندماج ومن أهمها الحد من الخسائر لبعض المشاريع القائمة.

إن قضية الاندماج يجب أن يؤسس لها جهة تعنى بتقديم الآراء والمشورة للمنشآت الراغبة في الاندماج وتوضيح أهمية الاندماج كعامل رئيس وفاعل في مواجهة التنافسية الشرسة التي لم تبدأ بعد.

إن الاندماج بات ظاهرة عالمية ومطلباً ملحاً لكثير من الاقتصاديات لمواجهة التكتلات، والتطلع إلى الوصول إلى مزيد من أسواق العالم بمنهجية مدروسة وبجودة عالية، وهذا ليس حكراً على نشاط دون آخر؛ فجميع الأنشطة الصناعية يمكن أن تكسب بالاندماج.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد