Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2007 G Issue 12680
الاقتصادية
الأحد 2 جمادىالآخرة 1428   العدد  12680
بنسبة بلغت 36%
الرياض تحتل المرتبة الأولى في التراخيص الصناعية العام الماضي

الجزيرة- عبدالعزيز السحيمي

احتلت مناطق (الرياض - الشرقية - مكة المكرمة) المراتب الثلاث الأولى على التوالي من حيث عدد التراخيص الصادرة الواقعة بها بنسب قدرها (36.4%) و(21.4%) و(19.4%)؛ أي أن (77.2%) من إجمالي التراخيص تتركز في المناطق الثلاث المشار إليها أعلاه، بينما بلغت نسبة التراخيص في بقية المناطق الإدارية الأخرى (22.8%).

إجمالي تمويل التراخيص الصناعية التي أصدرتها الوزارة خلال عام 1427هـ بحيث احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى لاستحواذها على نسبة (38.5%) من إجمالي التمويل للتراخيص الصناعية في كافة المناطق، تليها في المرتبة الثانية منطقة المدينة المنورة بنسبة قدرها (27.8%)، وتأتي في المرتبة الثالثة منطقة الرياض بنسبة قدرها (10.4%) من إجمالي التمويل لكافة المناطق؛ أي أن (76.7%) من إجمالي تمويل المصانع يتركز في المناطق الثلاث: (الشرقية - المدينة المنورة - الرياض).

أما منطقة الرياض التي تحتل المرتبة الأولى بالنسبة لعدد التراخيص تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة لإجمالي التمويل، أما المنطقة الشرقية التي احتلت المرتبة الثانية في عدد التراخيص فتحتل المرتبة الأولى بالنسبة لإجمالي التمويل، ويرجع ذلك إلى وقوع مدينة الجبيل الصناعية في نطاقها.

أما بالنسبة لتراخيص العمالة الصناعية التي أصدرتها الوزارة خلال عام 1427هـ احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى لاستحواذها على نسبة (27.6%) من إجمالي العمالة، تليها منطقتا الرياض ومكة المكرمة في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي بنسب قدرها (27.2%) و(16.6%) من إجمالي العمالة؛ أي أن نسبة (71.4%) من العمالة يعملون في ثلاث مناطق، هي: (الشرقية - الرياض - مكة المكرمة)، بينما يتركز ما نسبته (28.6%) في باقي المناطق.

أما بخصوص التراخيص الصناعية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار خلال عام 1427هـ جاءت الصناعات المعدنية في المرتبة الأولى من حيث عدد التراخيص؛ حيث بلغ عددها (104) تراخيص تمثِّل (36.1%) من إجمالي عدد التراخيص التي أصدرتها الهيئة خلال هذه الفترة، كما بلغ إجمالي تمويلها (1.5) مليار ريال يمثِّل (9.1%) من إجمالي التمويل.

وتأتي الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية في المرتبة الثانية من حيث عدد التراخيص؛ حيث بلغ عددها (78) ترخيصاً تمثِّل (27.1%) من إجمالي عدد التراخيص، وبلغ إجمالي تمويلها (14.3) مليار ريال بنسبة (83.6%) من إجمالي التمويل.

واحتلت صناعة مواد البناء والصيني والخزف والزجاج المرتبة الثالثة من حيث عدد التراخيص؛ حيث بلغ عددها (28) ترخيصاً تمثِّل (9.7%) من إجمالي عدد التراخيص، كما بلغ إجمالي تمويلها (0.3) مليار ريال تمثِّل (1.6%) من إجمالي التمويل.

ثم جاءت الصناعات الغذائية والمشروبات في المرتبة الرابعة من حيث عدد التراخيص؛ حيث بلغ عددها (27) ترخيصاً تمثل (9.4%) من إجمالي عدد التراخيص، وبلغ إجمالي تمويلها (0.4) مليار ريال يمثل (2.6%) من إجمالي التمويل.

تأتي بقية الأنشطة المرخصة من حيث عدد التراخيص وحجم التمويل بعد الأنشطة المشار إليها أعلاه بنسب متفاوتة.

أما التراخيص الصناعية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار حسب المناطق خلال عام 1427هـ فقد احتلت مناطق (الرياض - مكة المكرمة - الشرقية) المراتب الثلاثة الأولى على التوالي من حيث عدد التراخيص الصادرة الواقعة بها بنسب قدرها (60.4%) و(20.5%) و(11.8%)؛ أي أن (92.7%) من إجمالي التراخيص تتركز في المناطق الثلاث المشار إليها أعلاه، بينما بلغت نسبة التراخيص في بقية المناطق الإدارية الأخرى (7.3%).

وأما إجمالي تمويل التراخيص الصناعية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار خلال عام 1427هـ فقد احتلت المنطقة الشرقية المرتبة الأولى لاستحواذها على نسبة (49.4%) من إجمالي التمويل للتراخيص الصناعية في كافة المناطق، تليها في المرتبة الثانية منطقة الرياض بنسبة قدرها (24.1%)، وتأتي في المرتبة الثالثة منطقة المدينة المنورة بنسبة قدرها (22.1%) من إجمالي التمويل لكافة المناطق؛ أي أن (95.6%) من إجمالي تمويل المصانع يتركز في المناطق الثلاث: (الشرقية - الرياض - المدينة المنورة).

فيما احتلت منطقة الرياض المرتبة الأولى بالنسبة لعدد التراخيص تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لإجمالي التمويل، أما المنطقة الشرقية التي احتلت المرتبة الثالثة في عدد التراخيص فتحتل المرتبة الأولى بالنسبة لإجمالي التمويل، ويرجع ذلك إلى وقوع مدينة الجبيل الصناعية في نطاقها.

وأما العمالة في التراخيص الصناعية التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار خلال عام 1427هـ فقد جاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى لاستحواذها على نسبة (47.5%) من إجمالي العمالة، تليها منطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي بنسب قدرها (20.1%) و(17.9%) من إجمالي العمالة؛ أي أن نسبة (85.5%) من العمالة في المصانع المنتجة يعملون في ثلاث مناطق، هي: (الرياض - المدينة المنورة - الشرقية)، بينما يتركز ما نسبته (14.5%) في باقي المناطق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد