Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2007 G Issue 12680
الاقتصادية
الأحد 2 جمادىالآخرة 1428   العدد  12680
في اللقاء السنوي لسيدات الأعمال بغرفة الأحساء
المطالبة باستغلال رؤوس الأمول النسائية المجمدة بالبنوك في أعمال استثمارية تخدم الوطن والمواطن

الأحساء - رمزي الموسى

نظم مركز سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالأحساء اللقاء السنوي الأول لسيدات الأعمال برعاية من صاحبة السمو الأميرة العنود بنت محمد آل الشيخ حرم سمو محافظ الأحساء وذلك بفندق الأحساء إنتركونتننتال مساء أمس الأول .

وألقت رئيسة مركز سيدات الأعمال عبير الخالدي كلمة ذكرت فيها أهم وأبرز أهداف مركز سيدات الأعمال والمتمثلة في تقديم الخدمات المتكاملة لسيدات الأعمال بالمنطقة فيما يخص الاشتراك والانتساب والتصديق, إضافة إلى تزويد سيدات الأعمال بجميع اللوائح والأنظمة الخاصة بقطاع الأعمال, وعقد البرامج والدورات التدريبية النسائية مع العمل على توفير فرص وظيفية نسائية على أن يكون هذا المركز المنبر لإيصال صوت سيدات الأعمال لمتخذي القرار وتوفير الفرص الاستثمارية المتاحة، وقالت إنه بهدف تحقيق هذه الأهداف فقد أبرمت الغرفة عقداً مع أحد بيوت الخبرات، وذلك لعمل دراسة لتلمس أبرز الفرص الاستثمارية النسائية المتاحة في المنطقة والتي سترى النور خلال (4) أشهر من الآن.

كما تحدثت في اللقاء سيدة الأعمال دنيا بكريونس حيث تناولت مسيرتها في مجال الأعمال والاستثمار، وطالبت بإعطاء المرأة فرصه أكبر لإثبات وجودها مع مزيدٍ من اللقاءات والاطلاعات في كافة غرف المملكة وإنشاء إدارات نسائية تقدم خيارات استثمارية متنوعة، كما شددت على المرأة وأهمية استغلال رؤوس أموالها المجمدة في البنوك وتسخيرها لعمل استثماري يخدم الوطن والمواطن ويعود بالنفع على المستثمر كما ذكرت أن هناك إحصائية تشير إلى أن أكثر من (70 ملياراً) خاصة بالمرأة موجودة في البنوك حيث دعت لاستغلال هذه الأموال وتوظيفها لخدمة مختلف الشرائح. بعد ذلك كرمت سمو الأميرة العنود أعضاء اللجنة التأسيسية لمركز سيدات الأعمال ووزعت الدروع التذكارية وسط حضور كبير من سيدات الأعمال والأكاديميات والمستثمرات الجديدات وأبرز الشخصيات النسائية في مجتمع الأحساء.

من جانبها عبّرت فاطمة العبدالقادر مشرفة قسم التدريب ومنسقة عامة في مركز سيدات الأعمال في غرفة الأحساء عن الرسالة السامية التي يسعون لتحقيقها وهي تقديم الخدمات المميزة والخدمات التدريبية الموجهة للمرأة لإعدادها وتمكينها من الناحية الثقافية والمهنية والإنتاجية وتفعيل دورها في المجتمع بإعداد الدورات والبرامج التي تحتاجها سيدات الأعمال لمساعدتها في إدارة وتشغيل المشاريع الإنتاجية التي يملكونها.

كما عبّرت رئيسة اللجنة التأسيسية لسيدات الأعمال أمينة سر ورئيسة لجنة العلاقات العامة في جمعية فتاة الأحساء الخيرية فادية الراشد أن هذا اللقاء كان منتظراً منذ فترة طويلة لإلقاء الضوء على مركز سيدات الأعمال كما تمنت استمرار اللقاءات المثمرة مع شخصيات متنوعة لإعطاء المرأة الدعم المعنوي وزيادة ثقتها بنفسها والاقتناع بقدراتها على تخطي الصعاب.

وذكرت ضياء مانع العجمي (مديرة فرع بنك البلاد) أن عدداً كبيراً من السيدات يملكن الأموال إلا أنهن لايملكن الخبرة الاستثمارية والبعض الآخر متخوفات من خوض غمار التجارة والاستثمار ولا يملكن الجرأة في البدء في مجالات مفتوحة تنافس الرجل فلابد من الإقدام والعزم لمواصلة الطريق. وقالت ابتسام الحميضان (مديرة البنك الهولندي) إن ما تمتلكه المرأة من رؤوس أموال محصور بين العقار والأسهم، ويكاد يكون التعامل مع الأسهم أقل بكثير من السابق بسبب الانهيارات التي تعرض لها سوق الأسهم فأصبحت المرأة متخوفة ومترددة في اختيار ما يناسبها لاستثمار أموالها مع قلة المجالات المتاحة لها.

وأوضحت سيدة الأعمال سوسن الماجد أن المرأة في الأحساء تملك مواهب وقدرات كثيرة ولكن ينقصها الدعم والتقدير من المجتمع المحلي كما شددت على وجوب إيجاد فرص داعمة للمبتدئين وإعداد دورات وورش عمل مع استقطاب شخصيات مهمة في إدارة الأعمال للاستفادة من خبراتهم ومسيرتهم.

واعتبرت حرم أمين عام الغرفة وفاء الجناحي هذا اللقاء بادرة طيبة وتفعيلاً جيداًً لدور سيدات الأعمال ولتسليط الضوء على كل المستجدات في غرفة الأحساء تضامناً مع المرأة وسعياً لتعزيز دورها وفتح الطريق أمامها للإبداع في مجال الاستثمار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد