Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الريـاضيـة
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
نبض الحرف
ماطر و(حمار) السلطان...!
عبد الواحد المشيقح

وصل حال لاعبينا المحترفين إلى التسول من أنديتهم حتى يستلموا حقوقهم المادية.. ومنهم من يقبل على مضض استلام حقوقه بطريقة التقسيط.. كل هذا يحدث ولجنة الاحتراف تقف موقف المتفرج.. وكأن الأمر لا يعنيها بشيء.. ولا يعني لاعباً.. هو في الأصل مواطناً.. يطالب بحقوقه..!

حالات كثيرة.. وقصص متشابهة تحدث لعدد من اللاعبين.. كل هذا يحدث.. وهذه الأمور.. لا تحرك شعرة واحدة لدى لجنة الاحتراف.. وقضية لاعبنا الدولي السابق إبراهيم ماطر.. هي آخر قضية لدى اللجنة.. وبكل تأكيد لن تكون الحالة المسجلة الأخيرة لدى لجنة الاحتراف.. ما دام أن ليس هناك حلول تكفل حل مثل هذه القضايا التي شوهت احترافنا.. وقللت من قيمة واعتبار لاعبينا..!

النصر.. بعد كل هذه المدة الطويلة.. من المماطلة والتسويف في حقوق اللاعب.. قبلت لجنة الاحتراف بأن يستلم ماطر حقوقه عن طريق التقسيط.. وقبلت لجنة الاحتراف هذا الأمر بفرح.. فالمهم أن يحل الموضوع.. أما كيف.. ومتى؟.. فهذا لا يهم.. وأصبحت قصة ماطر ولجنة الاحتراف موضع تندر، بسبب ما انتهجته لجنة الاحتراف مع ماطر.. عندما وافقت على استلام اللاعب حقوقه بالتقسيط لمدة تصل لسبعة عشر عاماً.. ما حدث لماطر.. أمر مؤسف.. خصوصاً أن أموال النصر تتبعثر يمنة ويسرة.. أغلبها أمام ناظري لجنة الاحتراف نفسها..!

صفقة دينلسون تجاوزت المليون دولار.. وصفقة الواكد تجاوزت المليوني ريال.. وريان بلال وصلت أربعة ملايين.. وأقل بقليل صفقة برناوي.. هذا فضلاً عن الدعم الكبير الذي تلقاه لاعبو الاتحاد من شخصيات نصراوية عقب فوزهم على الهلال في نهائي كأس الدوري.. لن نستطيع أن نصل إلى المستوى المُرضي في احترافنا ما دمنا نعتمد في قراراته.. وفي تنفيذ لوائحه على المجاملات.. وربما يصل الاحتراف لدينا.. إلى أسوأ مما هو عليه الآن.. إن استمرت التخبطات والمجاملات على ما هي عليه الآن.. ومن سيتضرر من جراء ذلك.. هي كرتنا.. ولاعبونا.. وستدفع كرتنا الثمن غالياً.. وبعدها سيتحول الاحتراف لدينا.. إلى كلمة فقط.. أما الواقع الاحترافي الجيد.. فلا.. وهو معدوم تماماً..!

الشور.. شورك..!

لا أعرف سراً.. لتلك الحملة الشعواء التي يتعرض لها رئيس الرائد الحالي.. سوى أن أولئك يتعاملون مع النقد بطريقة خاطئة.. وينتقدون الرجل لشخصه.. وينظرون للنقد.. على أنه نزاع ومنازلة.. فهذا الصنف لا يعرف لغة الحوار.. ولا يؤمن بالرأي الآخر.. ولا يعترف أولاً وأخيراً.. إلا برأيه.. وما يقوله هو.. واللي ما يعجبه يطق رأسه بأكبر جدار..!

أنا لست ضد نقد التويجري.. ولست ضد نقد أخطائه.. فممارسة الطرح والرأي والكتابة.. حق مشروع لكل إنسان.. ولطالما انتقدت بعض أعمال رئيس الرائد.. إلا أنني أمقت ذلك الأسلوب البغيض الذي يُمارس ضده..!

عند هبوط الرائد للثانية.. وجدها البعض فرصة للنيْل من رئيسه.. رغم أنها ليست المرة الأولى التي يهبط فيها الرائد.. وربما لن تكون الأخيرة.. لكن وهذا هو المهم أن الرئيس لم يتنصل من المسؤولية.. ووقف موقف الرجل الشجاع.. وتحمل كل تبعات ما حدث.. وأعاد الرائد أكثر قوة.. وأكثر تماسكاً..!

أعاده.. بعد أن أعاد تنظيم النادي إدارياً وفنياً ومالياً.. فالتويجري واحد من أفضل الإداريين.. فهماً.. وإدراكاً.. وعملاً.. وتعاملاً.. فهو إداري من طراز نادر.. ويعرف ماذا يريد.. وما يجب أن يفعله.. حتى يتطور ناديه.. لأنه يؤمن بالعقل والمنهج والعلم..!

نعلم علم اليقين.. أن هؤلاء.. لن يرضوا.. على إدارة التويجري.. حتى تتبع مقولة الشور شورك يا يبه.. وإني أخشى يوماً أن يبتعد الرئيس الرائدي عن منصبه بسبب تلك التصرفات الطائشة.. والحرب المعلنة ضده.. بعد أن يضيق ذرعاً من ممارساتهم.. متمنياً أن لا يأتي ذلك اليوم.. الذي يخسر فيه الرائد أبرز مكتسباته..!

إعادة.. وهج التعاون..!

يحسب للتعاونيين خلال فترة ليست بالقصيرة.. وتحديداً بعد تسلُّم الشيخ فهد المحيميد الأمور الشرفية في النادي.. معالجة كافة المشاكل التي تعترض ناديهم.. بعقلانية.. وحكمة.. وتروٍ.. بعيداً عن الاستعجال والارتجالية..!

التعاون ظل فترة طويلة.. يعاني من أنيميا حادة في تواجد أعضاء الشرف.. قياساً بالعدد الكبير الذي يتواجد في ساحته حالياً.. فالبعض منهم تمَّ تهميشه.. ولم يكن له أي دور في اتخاذ القرارات وبالتالي فضَّل الانسحاب.. والبعض الآخر يبدو أنهم استسلموا لالتزاماتهم الأخرى.. وظيفياً واجتماعياً.. يبتعدون تدريجياً من النادي ويصبحون مجرد أعضاء اسميين فقط..!

في الفترة الماضية وفي ظل توحد الجهود.. إدارية وشرفية.. نشاهد التفافاً.. وتعاوناً.. ودعماً.. لا مثيل له في التعاون.. وذلك بسبب بسيط.. وهو إعطاء أعضاء الشرف.. مساحة واسعة.. من الحرية.. والمشورة.. وإبداء الرأي.. والمناقشة.. وكان الدور الكبير الذي لعبه قمر التعاون الشيخ فهد المحيميد دوراً رئيساً في ذلك.. ساعده في ذلك اهتمام الإدارة.. واهتمام اللجان العاملة داخل مجلس الشرف أو الإدارة..! وهذا.. انعكس حتى على مجلس الإدارة نفسها.. حيث إن البوادر تشير إلى تواجد إدارة حديثة.. بفكر رياضي جديد.. صحيح صاحب بعض أعمالهم عدد من الأخطاء.. وهي في تقديري أخطاء طبيعية.. خصوصاً أنه الموسم الأول لهم.. ومن حق هؤلاء.. أن تمنحهم الجماهير التعاونية الوقت.. وتتم مراقبة ما يخططون له.. وما تسفر عنه خططهم.. قبل إصدار الأحكام المتسرعة.. التي ربما تنسف كل الجهود المبذولة في إعادة وهج التعاون من جديد.. وإعادة أفراحه.. تلك الأفراح التي اشتاق كل تعاوني لعودتها من جديد..!

والاجتماع الشرفي الكبير الذي ينوي التعاونيون القيام به خلال اليومين القادمين.. يأمل فيه كل تعاوني.. أن تزداد الرقعة الشرفية.. وأن لا يقف الشرفيون جميعهم بما فيهم المحيميد والحبيب.. عند آخر نقطة مما حققوه من نجاحات.. فالمطلوب العمل على تحقيق نجاحات أخرى.. ودعم ناديهم مادياً ومعنوياً في الفترة القادمة.. خصوصاً أن الموسم القادم في نظري يُعتبر موسماً يتطلب فيه مضاعفة الجهود..!

بقايا..

* مليون ونصف المليون تمنعنا من تسجيل قحطاني الاتحاد هذا ما قاله عبد الله البرقان.. أما لسان حال الجماهير الهلالية فيقول إن فريقهم لا يبحث عن رجيع الأندية..!

* حتى بعد توقيع الواكد لا أعتقد أن النصر كسب صفقات ترضي محبيه..!

* فشل النادي في الكثير من الأمور لأن النوايا لم تكن سليمة..!

* الذين استمعوا لآراء الضيف ومنطقه لم يلوموا الرئيس على الانسحاب..!

* الهجوم المستمر على النادي الكبير من شلة حسب الله يأتي من باب أن الرئيس عاوز كده..!

* الكتابة في الرياضة تختلف عنها في الفن وهذا ما يجب أن يعلمه ذلك النشاز..!

* مباراة منتخبنا الودية الأولى في معسكره المقامة بتركيا وفوزه بعدد وافر من الأهداف أرجعنا أكثر من عشر سنوات للوراء..!

* من أهم الأمور التي يجب على الهلاليين تنفيذها هي عودة عادل البطي للإشراف على الفريق الكروي..!

آخر الكلام..

في أكثر من مرة قلت إن انتقاء الضيوف من أهم أسباب نجاح أي برنامج تلفزيوني ونجاح برنامج (ستون دقيقة) يعود بالدرجة الأولى إلى تميز الضيوف..!

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6933» ثم أرسلها إلى الكود 82244

yazid1-5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد