Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الاقتصادية
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
همسات الجزيرة

- يكاد المتداولون داخل السوق المالية ينقسمون إلى فريقين، أحدهما يريد وقف الاكتتابات والإدراجات والآخر يريد مواصلتها وزيادتها، ولكن بين هذا وذاك نتذكر عبور صغار المستثمرين إلى بعض الدول المجاورة للاكتتاب هناك، وباختصار من يريد إيقاف الاكتتابات الجديدة هم المضاربون، ومن يريد زيادتها هم المستثمرون، أما هيئة السوق المالية فقد حسمت الأمر سلفاً وهي ساعية في تحويل السوق من سوق مضاربة إلى سوق استثمار، فهل يعيد التاريخ نفسه ونشاهد هجرة لصغار المضاربين كما شهدنا هجرة لصغار المسثمرين؟

- كثير من المحللين يعزون الهبوط الحاصل في السوق إلى كثرة الإدراجات الجديدة والكبيرة في نفس الوقت، ويتهمها بأنها السبب الرئيسي في هبوط السوق وعدم استقراره، متناسين رفع مؤسسة النقد (ساما) لمعدل الفائدة وزيادة الضغوط التضخمية، إن هذا الطرح السطحي يعكس ثقافة هؤلاء المحللين والضحية دوماً هم الناس الذين ابتلوا بهم على الشاشات.

- من أراد أن يعرف معنى العولمة عليه أن ينظر إلى مؤشر قطاع البنوك اليوم وكم خسر منذ بداية العام؛ فالتراجع الذي تشهده أرباح البنوك ليس من تراجع أعمال الوساطة المالية وفصلها في شركات مستقلة عن البنوك كما يقال، وإنما المسألة أكبر وأعمق، فبعد عقود من التدليل والحماية التي نشأت عليها بنوكنا المحلية ها هي تواجه مصيرها في المنافسة مع المحترفين العالميين.. والميدان يا حميدان.

- بين نفي طرح مصرف الإنماء وبين الاستعداد لطرح اتحاد شركة الاتصالات المتقدمة وانتظار صدور موافقة الهيئة على طرح شركة المملكة القابضة وإدراج كيان الأسبوع القادم، تكثر التكهنات والإشاعات مما يؤثر بشكل أو بآخر على أداء السوق وتذبذبه الحاد، لذا يتمنى الجميع من الهيئة إصدار جدول ربع سنوي على أقل تقدير تبين فيه الشركات التي ستُطرح ونسب طرحها وموعد إدراجها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد