Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الاقتصادية
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
بعد أن دشنت الهيئة مركزاً للتوعية الاستثمارية
محللون يؤكدون: لا فاعلية للتوعية بدون تحقيق الشفافية والعدالة في وصول المعلومات للمستفيدين

الرياض - عبد الرحمن السهلي

وصف عدد من المحللين والمتداولين في السوق المالية تدشين هيئة السوق المالية لمركز يُعنى بالثقافة الاستثمارية على موقعها الإلكتروني بأنها خطوة جيدة ومهمة على طريق التوعية الطويل، ولكنهم بالمقابل أكدوا على أن جهود التوعية لوحدها غير كافية بنقل السوق المالية من سوق مضاربة إلى سوق كفاءة تتخذ فيه القرارات الاستثمارية في ظل رؤية واضحة.

وقال الدكتور أسعد جوهر المحلل الاقتصادي المعروف: إن من يحدد أهمية الجهود التي تقوم بها هيئة السوق المالية في مجال التوعية وهل هي كافية أو غير كافية هم المتداولون في السوق سواء كانوا مضاربين أو مستثمرين، وأضاف: إن تدشين الهيئة لموقع إلكتروني يُعنى برفع الثقافة الاستثمارية خطوة في طريق التوعية الطويل ولكن المشكلة الأساسية التي يعاني منها السوق السعودي عدم وجود الشفافية والعدالة في وصول المعلومات للمستفيدين، بالإضافة إلى عدم وجود قضاء مالي مستقل يحكم السوق ويضمن نزاهة التداول فيه.

وأضاف الدكتور جوهر: إن هناك تدخلاً في السوق المالية بشكل مباشر وغير مباشر، ويمكن أن يصنف هذا التدخل بأنه تدخل قانوني ولكنه غير أخلاقي من عدة جهات، فعندما يصرح مسؤول حكومي أو مسؤول من القطاع الخاص عن أمر يتعلق بالسوق فإن هذا التصريح يصنف على أنه تدخل غير مباشر.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت أمس أنها أطلقت مركزاً متخصصاً على شبكة الإنترنت يُعنى بالثقافة الاستثمارية.

ويحتوي المركز على ثلاثة أقسام رئيسة: القسم الأول ويشمل ستة كتيبات توعوية تغطي مواضيع استثمارية متعددة كالاستثمار في سوق الأسهم، وصناديق الاستثمار، وقراءة القوائم المالية، والمعلومات ومصادرها، إضافة إلى تعريف بنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية. وبإمكان المتصفح لهذا الجزء قراءة محتويات الكتيبات مباشرة من على الموقع أو تحميلها وطباعتها.

ويحتوي القسم الثاني على تسجيل حي لإحدى وثمانين محاضرة من محاضرات ورش التوعية الاستثمارية التي عقدتها الهيئة خلال العام المنصرم في أربع عشرة مدينة من مدن المملكة.

أما القسم الثالث فهو عبارة عن موقع استثماري متكامل على شبكة الإنترنت يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج والشرق الأوسط طورته الهيئة بالتعاون مع شركة Lightbulb العالمية، التي صممت مواقع وأدلة استثمارية مشابهة لجريدة وول ستريت، ولسوق ناسداك وغيرها.

ويشتمل الموقع على شرح لأكثر من 65 موضوعاً من مواضيع الثقافة الاستثمارية، تم إخراجها بأسلوب مشوق وتصميم مبسط يناسب مختلف شرائح المتعاملين في السوق، وقُسم الموقع لأربعة أجزاء رئيسة تشمل عرضاً للوائح وأنظمة السوق المالية، وآخر عن قراءة القوائم المالية، وجزء ثالث يشرح أساسيات الاستثمار، إضافة إلى الجزء الأخير الذي عني بكيفية بناء المحفظة الاستثمارية.

وروعي في تصميم الموقع كذلك اشتماله على رسومات إيضاحية وأمثلة تفاعلية عملية وحاسبات للنسب المالية وتعريف بالمصطلحات المالية المستخدمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد