Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الاقتصادية
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
التمويل الدولية تدعم عدداً من المؤسسات الاقتصادية اللبنانية

وقعت مؤسسة التمويل الدولية مؤخراً عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية مع عدة جهات لبنانية، حيث وقعت اتفاقيتين مع بنك بيروت وكريديت ليبانيز في إطار استراتيجيتها الشاملة لتقديم التمويل للوسطاء المصرفيين، ومساعدة القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وسوف تساعد تسهيلات المشاركة في المخاطر التي تقدمها المؤسسة بما قيمته 25 مليون دولار أمريكي في مساعدة بنك بيروت على زيادة فرص مؤسسات القطاع الخاص، ولا سيما مؤسسات الأعمال الصغيرة، في الحصول على التمويل، أما استثمار المؤسسة المتمثل في التسهيل الائتماني المقدر بـ15 مليون دولار والمقدم الكريديت ليبانيز، أحد أكبر البنوك في لبنان، فمن شأنه أن يساعد البنك على تقديم خدمات متنوعة لعدد أكبر من الناس.

كما وقعت المؤسسة اتفاقاً استثمارياً مع الشركة المساهمة اللبنانية أدميك لمساندة خططها الرامية إلى تدشين متجرها الجديد وإعادة هيكلة عملياتها الجارية. ومن شأن تلك الجهود أن تساعد على استعادة ثقة المستهلكين في الاقتصاد بعد الفترة العصيبة التي مرت بها البلاد. ويمثل ذلك التمويل البالغة قيمته 20 مليون دولار أمريكي أول استثمار لمؤسسة التمويل الدولية في قطاع البيع بالتجزئة اللبناني. ويشمل قرضاً بقيمة 13.5 مليون دولار أمريكي ومشاركتها في رأس المال بقيمة 6.5 ملايين دولار أمريكي.

وقد وقعت المؤسسة اتفاقية استشارية بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، هي الأولى من نوعها، التي يتم إبرامها مع الحكومة اللبنانية للمساعدة في إقامة محطة طاقة مستقلة جديدة بمشاركة القطاع الخاص. ومن المتوقع أن تسهم هذه المحطة الجديدة في المساعدة في إعادة تأهيل قطاع الطاقة اللبناني.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد