Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الاقتصادية
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
أخبار اقتصادية

* قال مكتب الاحصاءات الأوروبي (يوروستات) إن الفائض التجاري لمنطقة اليورو دون حساب أثر العوامل الموسمية انكمش إلى 1.8 مليار يورو (2.4 مليار دولار) في ابريل نيسان من 7.6 مليار يورو في الشهر السابق.

وقال المكتب إن صادرات 13 دولة أعضاء في منطقة اليورو زادت في إبريل بنسبة 12 في المئة بينما ارتفعت الواردات بنسبة ثمانية في المئة.

وأضاف أنه بعد التعديل وفقاً للعوامل الموسمية انخفض الفائض إلى 3.5 مليارات يورو من 5.4 مليارات في مارس أذار.

* أظهرت بيانات اقتصادية زيادة صادرات ألمانيا إلى الاقتصاديات سريعة النمو في شرق ووسط أوروبا حيث تجاوز معدل نمو الصادرات الألمانية إلى هذه المنطقة معدل نموها في باقي المناطق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أن الصادرات الألمانية إلى الدول المنضمة حديثاً إلى الاتحاد الأوروبي والتي توجد بشكل أساسي في شرق ووسط أوروبا زادت بنسبة 23 دولار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه زادت صادرات ألمانيا وهي أكبر اقتصاد في أوروبا إلى روسيا بنسبة 32.5 دولار إلى 6 مليارات يورو (8 مليارات دولار).

* قال صندوق استثمار قطري أمس إنه يملك الآن ربع أسهم شركة سينزبيري البريطانية لمتاجر السوبر ماركت بعد شرائه أسهم قيمتها 732 مليون جنيه استرليني (1.4 مليار دولار) مما عزز توقعات بأن الشركة التي كانت مستهدفة بأكثر من عرض لشرائها تواجه ضغوطاً جديدة لبيع ممتلكات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد