Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/06/2007 G Issue 12679
الاقتصادية
السبت 1 جمادىالآخرة 1428   العدد  12679
يشارك فيها عدد من مصممي المجوهرات البريطانية
مركز الملك عبد العزيز التاريخي يستضيف معرض (من جوهر إلى جوهر)

الرياض - جواهر الدهيم

افتتح كل من السفير البريطاني لدى المملكة السيد وليام بيتي والدكتور عبد العزيز محمد السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يوم الثلاثاء الماضي معرض (من جوهر إلى جوهر) للحلي المعاصرة من بريطانيا في المتحف الوطني بالرياض بحضور السيد جيمس سكارث رئيس المجلس الثقافي البريطاني بالرياض ومديرة المشاريع الفنية أليدة ألس ملوني ووفاء بهاتي مديرة المشاريع في المجلس وبمشاركة وحضور عدد كبير من الأكاديميين والأكاديميات من جامعة الملك سعود والإعلاميين ومصممات المجوهرات حيث قام الحضور بجولة في المعرض حيث اطلعوا على أعمال ثمانية مختصين بالمجوهرات في المعرض الاسم أيضاً (الكيمي) ويتراوحون بين حديثي التخرج إلى متمرسين في صياغة المجوهرات ولكل منهم ضوابط لتحدي الطرق التقليدية لتصميم المجوهرات. وذلك بتجريب المواد ويهدف المعرض إلى خلق فرص مثيرة للمشاركة في المعرفة والتبادل بين المشاركين المبدعين في المنطقة ووصفائهم في المملكة المتحدة وكذلك المشاركة المحضة في الإبداع الفني والحرفي وفي مجال التصاميم كما تهدف (الكيمي) إلى خلق وضع قوي فيما يتعلق بالمجوهرات بوصفها واحدة من الصناعات الإبداعية مع الاهتمام بالنمو التجاري في الشرق الأوسط.

ويقوم ازاجوري (بارتريدج) بعرض أعمال تظهر التميز بين الفن الراقي والهابط وذلك باستخدام المواد الثمينة والرسومات الأيقونية بينما يعرض (فيلمر) باستكشاف المواد الثمينة التي تنتج منها المجوهرات ووضعها على الجسم. وتعبر (كانت) عن أعمالها المعروضة من خلال العملية الإبداعية بدلاً من الرسومات الأولية والتوليف بين الأنسجة المستخلصة مع القطع المشغولة يدوياً من البروسلين بينما تتميز أعمال (لامب) ذات العلاقة بالمعادن الثمينة بالجمع بكل أناقة بين أنسجة وألوان مختلفة بهدف خلق مؤثرات بصرية براقة.

كما يقوم (لين) بتوسيع هذه الوسيلة من خلال قطعه الغريبة التي يستخدمها في ممرات الموضة التي يشتهر بها (الكسندر ماكوين) وتطبق أسلوبه الخاص ومهاراته في مجال صياغة الذهب. وتتحدث لينا بترسون وهي إحدى المصممات والمشاركات في المعرض (الكيمي) عن استعانتها بتصاميم الملابس والأنسجة في تصميم مجوهراتها عبر الجمع بين الطرق اليدوية والتقليدية مع العملية الصناعية التي تعرف بطلاء الغمس وهو ما أضفى مظهراً غريباً على القطع المعروضة. ويعرض (بوتر) أعمال تعتمد كثيراً على إعادة استخدام الأشياء المتعلمة الصيد والذهب المستعمل والمشتري ويستمر المعرض لمدة أسبوعين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد