Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/06/2007 G Issue 12676
الريـاضيـة
الاربعاء 27 جمادى الأول 1428   العدد  12676
عضو لجنة اللاعبين المحترفين بـ(الفيفا).. الإسباني موراليس يؤكد:
أنظمة الاحتراف الجديدة ملزمة لكل الاتحادات بالعالم والفيفا يقف إلى جانب اللاعب لهذا السبب..!!

زيورخ - سلطان المهوس (هاتفياً)

أكد الإسباني بادرونا موراليس عضو لجنة اللاعبين المحترفين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن النظام الجديد للاعبين المحترفين سيكون ملزماً لجميع الاتحادات الأهلية التي تطبق الاحتراف، الذي سيبدأ من الموسم الرياضي القادم.. مشيراً إلى أن هناك نظاماً يكفل للاعب المحترف بأي اتحاد أهلي مخاطبة الفيفا بشكل مباشر عبر وكيل الأعمال المعتمد من الفيفا خلاف المعمول به سابقاً حيث يخاطب اللاعب اتحاد بلاده الذي ربما يرغمه على أمور يقبلها على مضض.

وأكد الإسباني بادورنا أن النظام الجديد يقضي على التباين الواضح والاجتهادات بين اتحاد وآخر حول تطبيق الأنظمة الاحترافية الدولية الملزمة لكل اتحاد أهلي.

وأوضح أنه سيسمح للاعب الذي بلغ الثالثة والعشرين من عمره بالانتقال من ناديه إلى أي نادٍ يرغب بخدماته بعد انتهاء عقده ويحق لأي لاعب محترف التفاوض مع أي نادٍ علناً قبل انتهاء عقده الاحترافي بسته أشهر ويحصل ناديه على نسبة 5%من قيمة عقده الجديد.. وهذه القيمة تُسمى حقوق الرعاية والتنشئة ويستمر دفعها لناديه الأصلي مع توقيع اللاعب لكل عقد احترفي جديد سواء كتجديد أو انتقال.

وأعلن بادورنا أن النظام الاحترافي الجديد الملزم يعطي اللاعب الحرية بفسخ عقده دون أن يترتب عليه أي عقوبات في حال عدم استلامه للمرتب الشهري خلال ثلاثة أشهر متواصلة ويحق له التعاقد مع أي ناد بعد ذلك مباشرة على اعتبار أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ينظر إلى مصلحة اللاعب الذي تعتبر الكرة مصدر رزقه وسنوات خدمته فيها قليلة مقارنة بالأعمال الأخرى.

وأكد أن الفيفا لا يمكنه إطلاقاً ظلم الأندية لكنه ملزم بتوفير أنظمة تحمي اللاعبين وتجلب لهم الحقوق المادية والمعنوية.

وستكون الأندية السعودية في حال استنفار كبير الموسم القادم لا سيما وأن الأنظمة الجديدة الملزمة ستفتح الطريق واسعاً أمام خيارات عدة للاعبين الذين ينتظرون لأشهر قد تتعدى الستة لكي يحصلوا على فتات مادي هو ربع مستحقاتهم الشهرية وستكون الأندية الغنية جاهزة لكسب العديد من اللاعبين الذين لا تلتزم إداراتهم برواتبهم الشهرية إضافة إلى أن فتح المجال للاعب الذي يبلغ الثالثة والعشرين عاماً للانتقال سيجعل السباق محموما لكسب المواهب السعودية وغلاء أسعار اللاعبين وسيقضي على التعامل اللا احترافي الذي تطبقه بعض الأندية مع المواهب والتجميد الطويل لأغلب النجوم الصاعدة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد