Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/06/2007 G Issue 12675
الاقتصادية
الثلاثاء 26 جمادى الأول 1428   العدد  12675
الأمير الوليد: الصفقة تحسب لصالح المملكة وستدعم الاقتصاد الوطني
كريستل التابعة لـ(التصنيع) توقع عقداً لشراء مواد كيميائية مع ليونديل بـ 1.2 مليار دولار

*الرياض - فيصل الحميد:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال أن اقتصاد المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن الوضع الاقتصادي في المملكة يسير في الاتجاه الصحيح. وقال إن سوق الأسهم وصل إلى مرحلة التوازن، داعياً المستثمرين في السوق الابتعاد عن المضاربة والدخول في شركات ذات عوائد.

وطالب عدم الخوض في فيما يخص طرح المملكة القابضة، مبيناً أن الموضوع حالياً لدى هيئة سوق المال ونحن بانتظار قرار الهيئة. جاء ذلك خلال رعايته أمس الاثنين بمقر شركة المملكة القابضة بالرياض، توقيع عقد بقيمة 1.2 مليار دولار تقوم بموجبه الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم المحدودة (كريستل) العائدة ملكيتها بنسبة 66% لشركة التصنيع الوطنية التي يعد الوليد أكبر المساهمين فيها، لشراء المواد الكيميائية غير العضوية لشركة ليونديل، وقام بالتوقيع على العقد الدكتور طلال الشاعر رئيس مجلس إدارة شركة (كريستل) والسيد دان سميث الرئيس التنفيذي لشركة ليونديل العالمية المتعلقة بصناعة وبيع ثاني أكسيد التيتانيوم في أنحاء العالم. وقد حضر التوقيع المهندس طلال الميمان نائب الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات السعودية بشركة المملكة القابضة وعضو مجلس إدارة شركة التصنيع.

وكانت حصة التصنيع كريستل تبلغ 33% زادت بعد توقيع عقد في عام 2003 الى 66%، وشركة كريستل أكبر منتج لمادة ثاني أوكسيد التيتانيوم في العالم حيث تصدر لأكثر من 70 دولة حول العالم وبعد توقيع عقد الاستحواذ الأخير من المتوقع أن تكون أحد أكبر شركة منتجة لمادة ثاني أوكسيد التيتانيوم في العالم.

وشركة ليونديل العالمية متعلقة بصناعة وبيع ثاني أوكسيد التيتانيوم في أنحاء العالم، وتقع مصانع شركة ليونديل العالمية الثمانية في أوربا وأستراليا والأمريكتين وتعتبر الشركة أكبر منتج في العالم لمادة ثاني أوكسيد التيتانيوم التي تدخل في صناعات متعدده منها الأصباغ والبلاستيك والكثير من المواد الأخرى. وسيتم تمويل ثلثي صفقة الاستحواذ البالغة 1.2 مليار دولار عن طريق قرض مباشر من الشركة الذي سيتم شراؤه من دون أي ضمان من كريستل وشركائها. وغالبية القيمة المتبقية ستمولها كريستل وجزئياً من مالكي الشركة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد