Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/06/2007 G Issue 12675
الاقتصادية
الثلاثاء 26 جمادى الأول 1428   العدد  12675
لتطوير وتمويل مشروعاتها الجديدة
(سبكيم) توقّع عقد إجارة بتكلفة ملياري ريال مع خمسة مصارف إقليمية

*الدمام - «الجزيرة»:

وقّعت الشركة السعودية العالمية للبتروكمياويات (سبكيم) عقد تسهيلات إجارة إسلامي مع خمسة مصارف إقليمية بلغت قيمتها ملياري ريال سعودي لتمويل تطوير مشروعات الشركة الجديدة. وقد قام المهندس أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بتوقيع العقود مع كل من بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني (ساب) ومصرف الراجحي وبنك الجزيرة والشركة العربية للاستثمار.

وكانت الشركات الثلاث التابعة لسبكيم المشاركة في مشروع مجمع الأسيتيل قد وقّعت قرض تمويل مشترك للمشروعات بلغت قيمته 565 مليون دولار أمريكي (2.1 مليار ريال سعودي)، وذلك مع تسعة من المصارف الإقليمية في ديسمبر 2006م.الجدير بالذكر أن مشروع مجمع الأسيتيل الذي بدأت مرحلة الإنشاءات فيه العام الماضي يتألف من ثلاثة مصانع، هي: مصنع حمض الأسيتيك بطاقة إنتاجية مقدارها 460 ألف طن متري سنوياً، ومصنع خلات الفينيل الأحادي بطاقة إنتاجية مقدارها 330 ألف طن سنوياً، ومصنع أول أكسيد الكربون الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 345 ألف طن سنوياً. ويتوقع أن تبدأ المصانع الثلاثة في الإنتاج في بداية العام 2009م.

أما المشروع الرئيس الآخر الذي هو في المراحل النهائية للدراسة والتطوير فهو مجمع الأوليفينات ومشتقاته الذي سيتألف من 16 مصنعاً تعتمد على الإيثيلين والبروبلين، ويُخطَّط لإنشائه في الجبيل (2) بتكلفة تقريبية تبلغ 30 مليار ريال سعودي.

وقد صرّح أحمد العوهلي رئيس الشركة بأن ترتيب هذه التسهيلات الجديدة هو نتيجة للثقة المتبادلة مع القطاع المصرفي في المنطقة ويعكس النتائج الإيجابية لنشاط الشركة في هذا المجال؛ حيث إن الشركة أتمت أوائل هذا العام بنجاح إعادة تمويل قروض الشركة العالمية للميثانول من خلال عقد تسهيلات وفق أحكام الشريعة الإسلامية مع عدد من البنوك التجارية بمبلغ 535 مليون ريال سعودي. كما أضاف العوهلي أن شركة (سبكيم) تقوم الآن بتطوير وتنفيذ مشروعات جديدة باستثمارات تبلغ نحو 37 مليار ريال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد