Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/06/2007 G Issue 12675
الاقتصادية
الثلاثاء 26 جمادى الأول 1428   العدد  12675
في لقاء بنك الجزيرة حول المصرفية الإسلامية...الشيخ المنيع:
65% من التعاملات المصرفية بالمملكة إسلامية ويجوز تداول سهم هذه البنوك

*الرياض - فيصل الحميد:

قال مشاري المشاري الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة إن تحول عمليات البنك إلى متوافقة مع الشريعة سيفيد البنك في مجالات شتى خاصة في المنافسة، كما انه يسهم في إرضاء العملاء من خلال طرح منتجات متوافقة مع الشريعة حسب رغباتهم. مشيرا إلى أن حصة البنك في السوق في تزايد، وقال انه على مستوى التداول ما زلنا الأكبر بأكثر من 23% من حجم تداولات سوق الأسهم.

وبين المشاري في حديثه (للجزيرة) أن البنك وفي ظل النمو الذي يشهده فقد أسس شركة التكافل، وشركة دار الأصول، وشركة وساطة. واضاف أن البنك هو الوحيد الذي استطاع بيع جزء من أحد منتجاته وهو التكافل على ثاني أكبر شركة تأمين في بريطانيا، مشيراً إلى أن المنتج هو واحد من المنتجات التي ابتكرها البنك وأجازته الهيئة الشرعية، كما تم ترخيصه من قبل مؤسسة النقد.

وعن دخول بنوك أجنبية للعمل في السوق المحلية قال إننا لا نخشى منافستها خاصة أنها ليست حديثة عهد بالسوق فأسواق المملكة لم تكن مقفلة في السابق وهناك بنوك أجنبية تعمل بها منذ فترة، كما أن سياسة الدولة أسهمت في سعودة هذه المصارف. مؤكداً أن دخول مصارف أجنبية مفيد للبلد خاصة في تمويل المشروعات الضخمة التي تعمل عليها الدولة والقطاع الخاص حيث إننا لا نستطيع وحدنا الإيفاء بذلك لضخامة المشروعات. لافتا إلى أن وجود بنوك أكثر يساعد ويساهم في تحسين الخدمة.

يذكر أن بنك الجزيرة قد نظم أمس الأول بقاعة فندق الفيصلية لقاءً مفتوحاً عن المصرفية الإسلامية وآفاقها (تجربة بنك الجزيرة نموذجاً) حضره أعضاء الهيئة الشرعية الخاصة بالبنك والمكونة من معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع (عضو هيئة كبار العلماء) ومعالي الدكتور عبد الله بن محمد المطلق (عضو هيئة كبار العلماء) والدكتور محمد العلي القري والدكتور حمزة بن حسين الفعر والدكتور عبد الستار أبوغدة إضافة إلى الدكتور محمد بن سعيد الغامدي رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية وعدد من كبار موظفي البنك ومنسوبيه بمدينة الرياض.

وتطرق اللقاء إلى الحديث عن بعض منتجات وخدمات بنك الجزيرة المتميزة والمتوافقة مع أحكام الشريعة التي أصبح البنك من خلالها أحد البنوك الرائدة في المملكة بتميزه بتقديم حلول مصرفية إسلامية حديثة.

وقد ألقى طه بن عبد الله القويز كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام من عملاء البنك كما تقدم الشكر الكبير للهيئة الشرعية للبنك وجميع العملاء ومنسوبي البنك على تعاونهم الذي أدى إلى النجاح الكبير والمميز الذي حققه البنك مؤخراً بأن أصبحت جميع منتجاته متوافقة مع أحكام الشريعة بنسبة 100%.

وأوضح الأستاذ مشاري بن إبراهيم المشاري، الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة: (أن هذا اللقاء التعريفي يأتي انطلاقاً من إيمان بنك الجزيرة بأهمية دعم الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة بشكل عام وللتأسيس لنقاش وحوار مع كل المهتمين من أفراد المجتمع من أجل فتح آفاق جديدة لمواكبة ما تشهده المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من تطورات متسارعة ولتقديم لقاءات وأنشطة متواصلة لغرض تعريف وتثقيف عامة الجمهور).

من جهته قال الدكتور محمد الغامدي مقرر الهيئة الشرعية بالبنك (إن تبني البنك استراتيجيته في التميز بتقديم وتطوير خدمات ومنتجات مصرفية حديثة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتحقيقه للنجاحات المتواصلة لتلك الخدمات والمنتجات التي تقدم لأول مرة في السوق المصرفية السعودية التي أهلته للريادة والتميز، شجعته للاستمرار في تطوير المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتوفير المزيد من فرص الاستثمار والتمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة السمحاء وتلبية لرغبات العديد من عملائه ومواكبة لتطلعاتهم إضافة إلى تكريس جهوده في تعريف المجتمع وتثقيفه بها وبآلياتها.

كما ارتجل الشيخ عبد الله المنيع رئيس الهيئة الشرعية كلمة قال فيها: إننا اليوم نحصد جهود مضى عليها وقت قصير بالنسبة لما توصلنا إليه وهو تحقيق الهدف بتحويل البنك بما فيه الخزينة إلى مصرف متوافق مع الشريعة الإسلامية 100%، مضيفا إننا عندما بدأنا العمل في البنك كهيئة شرعية كان البنك على وشك الإفلاس وقيمة السهم 109 ريالات (قبل التقسيم ) وكان العائد في السابق 30 مليون ريال، ليصل العائد في العام الماضي إلى 2.5 مليار ريال وأصبح البنك قوة مالية منافسة.

ولفت المنيع إلى أن بنك الجزيرة الوحيد المتحول إلى مصرفية إسلامية كان من أسبابها حرص أعضاء مجلس الإدارة والعاملين في البنك ,وحرص العملاء، وكذلك تحفيز مؤسسة النقد.

وأشار المنيع إلى أن 65% من حجم التعامل المصرفي إسلامي وأن 75% من فروع المملكة إسلامية وهي في زيادة وتوسع. وابان المنيع انه والشيخ عبد الله المطلق نجيز تداول سهم الجزيرة إضافة إلى سهمي الراجحي والبلاد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد