Al Jazirah NewsPaper Friday  08/06/2007 G Issue 12671
الريـاضيـة
الجمعة 22 جمادى الأول 1428   العدد  12671
عضو شرف الاتحاد.. الجهني لـ«الجزيرة»:
نعم خسرنا ثلاث بطولات ولكن حققنا أهم الألقاب

*حوار - محمد عطية

نأخذكم في حوار جريء وصريح لإحدى الشخصيات الاتحادية البارزة التي عاصرت نادي الاتحاد وشاطرته الأفراح والأحزان، إنه المحب والعاشق للكيان الاتحادي سعادة اللواء متقاعد محمد بن داخل الجهني، الرجل الذي خدم نادي الاتحاد مشجعا وإداريا وداعماً طوال عدة عقود أباح ل(الجزيرة) في هذا الحوار بكل ما لديه، أوضح فيه أسباب خسارة الاتحاد لأربع بطولات في هذا الموسم، وقال رأيه في رئيس النادي منصور البلوي وفي رئيس هيئة أعضاء شرف النادي المهندس حسن جمجوم بكل وضوح وشفافية، ولا نريد الإطالة في هذه المقدمة ولنترككم إلى ما جاء في تفاصيل هذا الحوار:

* نبارك لكم الفوز بالبطولة.. وما هو شعورك بعد تحقيق اللقب؟

- الله يبارك فيك. الحقيقة أن هذه أمنية كنا نتمناها وتحققت لأن الاتحاد في هذا الموسم اجتهد ووصل إلى نهائيين قبلها وكانت حظوظه قوية كونه الأفضل لكن لأسباب فنية وإدارية لم يوفق الفريق في إحرازهما، ولكن أعتقد أن الفريق الاتحادي عوض جماهيره بتحقيق البطولة الأكبر والأغلى والأثمن، وبلا شك هذه البطولة تسعى لها كل الأندية، والنادي الذي يحققها أعتقد أنه نادي محظوظ لأن لها مكانة خاصة لدى كافة الرياضيين، وبهذه المناسبة أحب أن أهدي هذه البطولة إلى أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ونبارك بطبيعة الحال لجميع الاتحاديين من إدارة وأعضاء شرف وللجماهير الاتحادية.

* هل كنت تتوقع الفوز باللقب؟

- والله للأمانة نعم؛ لأنني كنت أتابع الاستعدادات التي كانت توحي بأن الفريق لديه رغبة كبيرة في تحقيق البطولة والتفاف الإدارة حول الفريق وقربها من اللاعبين والتهيئة النفسية التي واكبت هذه التحضيرات سواء كان ذلك في الزيارة التي قام بها الفريق لقائدهم محمد نور في بيته أو سفر الفريق لإقامة معسكره في الرياض قبل المباراة بثلاثة أيام، كل هذه العوامل ساهمت في تجهيز الفريق الذي ظهر بشكل ممتاز في المباراة النهائية.

* متى شعرت أن البطولة اتحادية؟

- بعد تحقيق هدف التعادل؛ لأن الفريق الاتحادي كان مسيطر تماما على مجريات الشوط الثاني، وكان لديه رغبة أكبر في تحقيق الفوز رغم أن الهلال فريق كبير، ولكن الظروف التي حدثت له في المباراة خاصة خروج أفضل مهاجمي الفريق ياسر القحطاني وعدم قدرة مدربه على التعامل مع المباراة عكس الاتحاد الذي كل الظروف تسير لصالحه.

* كيف ترى مستوى اللاعبين في الاتحاد بصفة عامة ومستوى الأجانب خاصة؟

- لاعبو الاتحاد معظمهم من اللاعبين الدوليين ويعتبرون من أفضل الأسماء في المملكة، أما بالنسبة للأجانب فلا يوجد إلا الحسن كيتا الذي ظهر بمستويات عالية وهو الوحيد من ضمن الأجانب الذي يستحق البقاء أما فاغنر وأوليفيرا فليسا مطمعا للاتحاد، وأنا أستغرب من الأندية السعودية التي تتعاقد مع أشباه لاعبين، فهناك أسماء سعودية أفضل بكثير من اللاعبين الأجانب الذين تتعاقد معهم أنديتنا.

* الاتحاد قدم في هذا الموسم مستويات متذبذبة.. ما هي الأسباب؟

- هناك أسباب أدت إلى تذبذب المستوى بعضها إداري وذلك في إحضار أكثر من مدرب أدى ذلك إلى عدم الاستقرار، إضافة إلى أن ديمتري بعد حضوره ساهم في هذا التذبذب بالاعتماد على بعض العناصر وعدم إعطائه فرصة للاعبين الشباب وطريقة اللعب وتغييراته فأغلبها كانت خاطئة، وكثير من الأندية كشفت أسلوبه وطريقة لعبه سواء للمدربين أو اللاعبين، فلم يعد ديمتري الذي نعرفه من قبل فكان همه يمضي الموسم مع الفريق، ولم يكن يحرص على مستقبل النادي.

* كانت هناك بعض التصريحات من أعضاء شرف نادي الهلال سبقت المباراة.. لماذا التزم أعضاء شرف الاتحاد الصمت؟

- طبعا التصريحات جاءت من سمو الأمير بندر بن محمد نائب رئيس أعضاء شرف نادي الهلال وبالمناسبة الأمير بندر شخص عزيز على قلبي وتربطني به علاقة قوية جدا وهو من الناس الذين أحبهم وشخصية لها مكانة خاصة في الوسط الرياضي على مستوى المملكة، والأمير بندر أحب أن يخلق نوعا من الإثارة قبل المباراة، وأعتقد أن هذا شيء طيب وإيجابي والحقيقة أن الرجل لم يجرح أو يسئ لأحد فكان قصده الإثارة فقط، وهذا من حقه.

* رأيك في إدارة منصور البلوي في المواسم الماضية؟

- والله أعتقد أن النجاحات والإخفاقات تقاس بالبطولات والإنجازات وهذا ما حققه منصور ولكنني أعيب عليه أنه يعمل وحده ويعشق التفرد بالقرار والرأي، وأعتقد أنه حتى أعضاء مجلس الإدارة الحالية ليس لهم دور يذكر هناك بعض الأسماء كالطيب والحناوي والعمودي ولكن صلاحياتهم محدودة جدا.

* هل تؤيد استمراره في رئاسة النادي؟

- والله هذا الشيء راجع لمنصور نفسه، ولكن بعد الإنجاز الذي حققه أخيرا أعتقد أنه يستحق البقاء، ولكن إذا بقي كرئيس للنادي أنصحه أن يختار أعضاء مجلس إدارة جيدين وأن يكون عملهم جماعيا؛ لأن اليد الواحدة لا تصفق وأنا يهمني في المقام الأول والأخير مصلحة نادي الاتحاد وأنا لست ضد أشخاص معينين سواء بقي منصور أو رحل ومسألة بقائه تعود له شخصيا.

* كيف ترى علاقة نادي الاتحاد مع بقية الأندية الأخرى؟

- يفترض أن تكون علاقة جيدة ومميزة، ولكن كان هناك توتر في العلاقات خاصة مع الهلال والأهلي بسبب التصرفات الفردية التي يتحملها أصحابها وإلا نحن كاتحاديين نقدر جميع الأندية ونحترمها ويجب أن تكون العلاقة أخوية وأن يقتصر التنافس داخل الملعب وأعتقد أن العلاقة بدأت تتحسن، وهذا ما يجب لأننا أبناء وطن واحد.

* هل يوجد أعضاء شرف نادي الاتحاد تعاون من رئيس النادي؟

- إدارة النادي لها الحق في تسيير أمور النادي والتعاون والتواصل كان يجب أن يكون عن طريق رئيس أعضاء الشرف ولكن هذا لم يحصل، ولكن أتوقع في السنوات القادمة أن يحصل نوع من التعاون والتشاور مع أعضاء الشرف.

* ما أسباب فتور العلاقة في السنوات الأخيرة بين أعضاء الشرف؟

- لأنهم مبتعدون عن النادي.

* وما سبب هذا الابتعاد؟

- بعد ابتعاد الشيخ إبراهيم أفندي عن النادي صار هناك فجوة استمرت عدة سنوات حتى تم ترشيح الدكتور عدنان جمجوم - رحمه الله- لرئاسة أعضاء الشرف ولكن لم يطل فكان منصور وحده وأعضاء الشرف وحدهم، ولم يكن هناك شخص يجمعهم حتى انتخب الأخ المهندس حسن جمجوم وحاول أن يجمع أعضاء الشرف وبالفعل جمعنا وفيه تواصل بيننا ولكنه محدود.

* هل تبلغتم بموعد انعقاد الجمعية العمومية للنادي؟

- لا حتى الآن لم نبلغ بذلك، ولكن أعتقد أن انعقادها أصبح على وشك.

* وبماذا ستطالبون في انعقاد الجمعية العمومية؟

- أعتقد أن جميع أعضاء الشرف سيطلعون بشكل مفصل على النواحي القانونية والمالية التي ستطرح بين أيديهم وهذا شيء قانوني معمول به في جميع الأندية، ومن حق أعضاء الشرف الاطلاع على الخطة التي سيتقدم بها الرئيس القادم سواء بقي منصور لفترة أخرى أم تم ترشيح رئيس جديد.

* رأيك في رئيس هيئة أعضاء شرف النادي؟

- الأخ حسن بذل جهدا كبيرا، ومجتهد ويعمل على قدر مسؤولياته وصلاحياته ويحاول أن يجمع أعضاء الشرف ويوجد اتصالات مستمرة بيننا، ولكن أعتقد أن الظروف التي فيها الآن قاسية جدا بالنسبة للوقت والاجتماعات وعدم تواجد أعضاء الشرف بسبب سفرياتهم الدائمة وأعمالهم الخاصة.

* ولكن بعض أعضاء الشرف شكك في أحقيته بهذا المنصب لعدم مقدرته على أداء عمله بالشكل المطلوب؟

- هو انتخب من قبل أعضاء الشرف والرجل كان يقوم بمحاولات جادة ومن وجهة نظري أنه الشخص المناسب في المكان المناسب حاليا ولم يتقدم من هو أفضل منه.

* هل طلبتم من الجمجوم كشف حساب عن ميزانية النادي كما ذكر أحد الأعضاء؟

- أنا لم أطلب ولكن بطبيعة الحال شيء طبيعي أن يطلع كافة الأعضاء قبل انعقاد الجمعية العمومية على كشف حساب مقدم من النادي.

* ماذا تتمنى في الوقت الحالي للنادي؟

- أتمنى له التوفيق وأتمنى تلافي جميع السلبيات سواء من الأخ منصور في حال بقائه أو من الإدارة الجديدة وأتمنى إحضار لاعبين أجانب للفريق الأول على مستوى تطلعات وطموحات الاتحاديين والمحافظة على البطولات التي حققها النادي؛ لأن الوصول للقمة سهل، ولكن المحافظة عليها صعب أتمنى التعاقد مع لاعبين محليين لأن بعض اللاعبين تقدم في السن وبدأت مستوياتهم تنخفض وكذلك الاهتمام في الفرق السنية بالنادي لأنهم الأهم والأساس.

* وهل تعتقد أن نادي الاتحاد مكتفي ماديا؟

- لا أعتقد أن هناك ناد لديه اكتفاء ذاتي لأن الطلب يزداد ونحن في زمن الاحتراف الذي يتطلب أموالا طائلة والاتحاد أحد هذه الأندية ولا زال يعتمد كثيرا على دعم أعضاء الشرف.

* هل أعضاء شرف الاتحاد دعموه ماديا؟

- ما فيه شك.. هناك دعم لأعضاء الشرف ولكن العضو الداعم الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ له اليد الطولى في هذا الدعم وليس الآن فقط بل من السنوات الماضية ولم يصل نادي الاتحاد إلى هذه المكانة وتحقيق الإنجازات إليها بفضل الله ثم بفضل هذا الرجل.

* لماذا الاهتمام فقط بكرة القدم وإهمال الألعاب المختلفة؟

- بالعكس هناك اهتمام بهذه الألعاب والسلة في هذا الموسم حققت العديد من البطولات على المستوى المحلي بالإضافة إلى كرة الماء التي حقق فريقها البطولة الآسيوية, وكذلك هناك إنجازات تحققت في كرة الطاولة وغيرها من الألعاب فقط أتمنى الاهتمام بالكرة الطائرة حتى تستطيع منافسة الهلال والأهلي.

* ما الأسباب التي أدت إلى ضياع أربع بطولات في كرة القدم لهذا الموسم؟

- أعتقد أن اللاعبين الأجانب كانوا أقل من المأمول وهذه أهم الأسباب وهذه مسؤولية إدارة النادي فأجانب الموسم الماضي أفضل بكثير من الموجودين حاليا لذلك حققنا بطولات عندما كان لدينا لاعبين جيدين، والعكس في ذلك تماما في الموسم الحالي لذلك شيء طبيعي أن يخرج الفريق من البطولة الآسيوية والعربية حتى المحلية خسرنا بطولتين لعدم وجود العنصر الأجنبي الفعال. إضافة إلى ذلك تغيير المدربين.

* في حالة تقدم مرشح جديد لتولي رئاسة النادي هل ستدعمون أي رئيس سيتقدم لرئاسة النادي؟

- الاتحاديون يجتمعون على حب الاتحاد ومن حق أي شخص أن يتقدم لرئاسة النادي وبعد الاطلاع على كل ما سيقدمه كل شخص سندعمه دون تردد ويهمنا في المقام الأول مصلحة الكيان الاتحادي دون النظر للأسماء.

* وكم يحتاج نادي الاتحاد لميزانية العام المقبل؟

- هذا يحتاج إلى محاسب قانوني وفي الجمعية العمومية سيتبين كل شيء حول مصروفات النادي.

* هناك من أشار إلى أن منصور أنفق أكثر من 250 مليون ريال في فترة رئاسته ما هو ردك؟

- والله هناك من يتوهم بذلك وأنا ليس لدي علم بما صرفته الإدارة الحالية وأحيانا بطرح أشياء غير صحيحة، فيجب أن يعود الشخص إلى المصدر الأساسي الذي يوضح ويبين مدى حجم هذه المصروفات.

* وماذا عن استثمارات النادي؟

- هذا السؤال يوجه لمنصور وسمعنا عن بعض استثمارات النادي وأتمنى أن تكون حقائق وهذا في صالح نادي الاتحاد حتى يكون هناك دخل ثابت للنادي.

* ما هو رأيك في صحافة نادي الاتحاد؟

- صحافة الاتحاد معظمهم لهم باع طويل في الصحافة، ولكن يغلب عليهم أحيانا العاطفة ويجب على الصحفي أن يكون بعيداً عن الميول وبعض الصحفيين العاطفة يتحكم فيهم فيقسون على النادي واللاعبين وأعضاء الشرف وبعضهم العكس يمتدح أكثر من اللازم، فالواجب أن يكون هناك توازن والنظر لمصلحة الاتحاد دون سواها.

* رسالة شكر لمن توجهها؟

- أشكر الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال على موقفه النبيل تجاه نادي الاتحاد عندما هنأهم بالكأس وأكد على استحقاق نادي الاتحاد لبطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

* بالمناسبة الأمير محمد بن فيصل قدم استقالته من نادي الهلال ما هو تعليقك؟

- والله أنا أعتبر رحيل الأمير محمد بن فيصل خسارة على الرياضة السعودية بشكل عام وعلى نادي الهلال بشكل خاص؛ لأنه قدم الشيء الكثير لنادي الهلال فهو شاب متطلع ومتحفز للأمام ومن خلال نادي الهلال خدم الرياضة السعودية بشكل عام، وأتمنى من الهلال ثنيه عن استقالته.

* هناك استحقاق سعودي في البطولة الآسيوية كيف تنظرون لها؟

- أعتقد أن الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل الأجهزة الفنية حريصون على مصلحة الكرة السعودية التي نتمنى أن تشرفنا كعادتها في المحافل الدولية ولكنني أستغرب عدم انضمام بعض الأسماء كمحمد نور الذي لا يختلف عليه اثنان ليس لأنه اتحادي، ولكن ما يقدمه اللاعب من مستوى أعتقد أن المنتخب في حاجة لمثل هذا اللاعب.

* كلمة أخيرة تود إضافتها؟

- أحب أن أبارك لأمير الرياضة السعودية الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وأهنئه بالثقة الملكية الغالية من قبل حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد حفظهما الله وتمديد فترة رئاسته للاتحاد السعودي لأربع سنوات قادمة، وأتمنى له ولساعده الأيمن الأمير نواف بن فيصل التوفيق في خدمة الرياضة السعودية وتحقيق المزيد من الانتصارات والإنجازات للرياضة السعودية.

كما أبارك للجماهير الاتحادية وأشكرها على وقوفها مع النادي طوال الفترة الماضية.

كما أقدم الشكر لجريدة «الجزيرة» على وقوفها مع نادي الاتحاد وبقية الأندية الأخرى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد