Al Jazirah NewsPaper Friday  08/06/2007 G Issue 12671
الاقتصادية
الجمعة 22 جمادى الأول 1428   العدد  12671
أخبار إقتصادية

لندن - واس

*أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمس أن فواتير واردات الأغذية على الصعيد العالمي للعام الحالي تزداد ارتفاعاً عطفاً على ارتفاع حجم الإنفاق في العالم على المواد الغذائية المستوردة الذي وصل إلى أربعمائة مليار دولار، أي بنسبة تزيد على 5 في المائة مقارنة بالعام الماضي.. وذلك بسبب ارتفاع حجم الطلب على الوقود البايولوجي.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي جاء بعنوان (توقعات التغذية في العالم) إن ارتفاع أسعار الحبوب الخشنة والزيوت النباتية التي تصنف ضمن أكثر المواد استغلالا في إنتاج الوقود البايولوجي.. يشكل الحجم الأكبر من هذه الزيادة؛ لذلك يتوقع أن ترتفع تكلفة الواردات من هذه السلع بنسبة تزيد على 13 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

دبي (رويترز)

* قال مصدر في شركة تنمية نفط عمان إن عمليات الشركة ومنشآتها لم تلحق بها أي أضرار من الإعصار جونو الذي اجتاح سواحل السلطنة هذا الأسبوع.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: (عملياتنا ومنشآتنا لم تتضرر من الإعصار... ونواصل الإنتاج بصورة طبيعية).

وأضاف: (لم نسمع أن المصافي في عمان تضررت أو تأثرت بالإعصار). وتنتج الشركة التي تملك الدولة أغلبية أسهمها معظم إنتاج السلطنة من النفط الخام.

وتتوقع الشركة تراجع إنتاجها هذا العام بنحو 20 ألف برميل يومياً ليصل إلى ما بين 560 ألفاً و570 ألف برميل يومياً.

سيدني (رويترز)

* قفز الدولار الأسترالي أمس إلى مستوى مرتفع جديد في 17 عاماً أمام الدولار الأمريكي بعد بيانات قوية للوظائف في أستراليا عززت الاحتمالات لزيادة أخرى لأسعار الفائدة قبل نهاية العام. وفي الساعة 0245 بتوقيت جرينتش سجل الدولار الأسترالي 0.8467-72 دولار أمريكي ارتفاعا من 0.8438- 43 دولار قبل إذاعة بيانات الوظائف ومقارنة مع 0.8435-37 دولار في أواخر التعاملات في آسيا أمس الأول. واستقر الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية في التعاملات الصباحية في آسيا.

وسجل اليورو 1.3503 دولار بلا تغير يذكر عن مستوياته في أواخر التعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية. استقر الدولار أيضا أمام العملة اليابانية عند 121.07 ين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد