Al Jazirah NewsPaper Friday  01/06/2007 G Issue 12664
الريـاضيـة
الجمعة 15 جمادى الأول 1428   العدد  12664
كل جمعة
رعاية كريمة.. وبطولة غالية
صالح الهويريني

من المؤكد أن الفرحة ستعم كافة الرياضيين عندما يلتقون الليلة بالأمير سلطان بن عبدالعزيز راعي (نهائي كأس الدوري) الذي سيجمع الهلال والاتحاد.. وذلك ابتهاجاً من الجميع برعاية سموه - حفظه الله - وتعبيراً عن سعادتهم بلقائه في هذا العرس الكروي البديع الذي اعتدناه في آخر كل موسم رياضي.

** الهلال كبير.. وكذلك الاتحاد.. وكل منهما مرشح للفوز على الآخر.. (الأهم) وبعيداً عن لغة الفوز والخسارة أن نستمتع هذا المساء بمشاهدة نهائي ولا أروع.. يليق بحجم المناسبة.. واسم راعيها.. ومبارك مقدماً للفائز بالكأس الأغلى.

** وفق أساليب ساذجة.. عفا عليها الزمن ظلوا طيلة أيام هذا الأسبوع وهم يرشحون الهلال لنيْل اللقب.. لعل هذا الترشيح يكون له تأثيره السلبي على الهلال.. وانعكاساته الإيجابية على الاتحاد.. (تصوروا) لو أن النتيجة آلت إلى الاتحاد.. (بالتأكيد) ستنقلب آراؤهم رأساً على عقب.. وعلى إثر ذلك سيكتبون عن الهلال وكأنه ذاك الفريق المتواضع.. الفقير (نجوماً).. والغائب عن أجواء البطولات منذ عشر سنوات.. وشر البلية ما يُضحك!!

** في الطرف الآخر.. كان هناك بعض السذج.. لا هم لهم سوى اختلاق الأكاذيب ضد التايب.. وبحق عمر الغامدي.. لعلهم يزعزعون الاستقرار الأزرق.. وإثقال كاهل أفراده.. وبما يعود بالنفع وفي النهاية على الفريق الاتحادي.. متناسين أن الجميع فائزون بحضور نائب خادم الحرمين الشريفين.

** أخيراً (اعترفوا) أن أحمد الدوخي يخشى اللعب أمام الهلال.. الأمور عند هذا الدوخي يا أعزاء (باتت متساوية).. أي بمعنى: أنه لم يعد يهمه أن يلعب.. أو لا يلعب.. زعلت عليه جماهير الاتحاد.. أو لم تزعل.. (الأهم) لديه أنه (قبض المقسوم) الذي سيضمن له - بعد مشيئة الله - مستقبله.. ومستقبل أولاده.. وربما حتى أيضاً مستقبل أحفاده.. ولا أظن أنه سيستمر اتحادياً بعد حكاية (هروبه الأخير).. ولا سيما أن عمره ربما تجاوز الثلاثين!!

** الهلال خلال فترة غيابه عن البطولات (11) عاماً.. خسر (12) بطولة.. في حين أن النصر ووفق إحصائية دقيقة (ابتداء من شهر شعبان عام 1419هـ - وحتى نهاية الموسم الحالي).. كان قد خسر (33) بطولة.. ما بين (محلية وخارجية) وهذه البطولات هي: كأس الأمير فيصل (8) مرات.. الدوري (9) مرات.. كأس ولي العهد (9) مرات.. بطولة المؤسس.. إضافة إلى دورة الصداقة الدولية (مرتين).. وأربع بطولات عربية.. (مع العلم) أيضاً أن النصر وخلال الـ(17) عاماً الماضية.. لم يحقق سوى (3) بطولات محلية (الدوري في عامي 1414-1415هـ).. وكأس الأمير فيصل عام 1418هـ.. ومن هنا يتضح حجم الفارق بين (فترة ابتعاد) الهلال عن البطولات.. وبين تلك الفترة التي ابتعد النصر من خلالها.. وما زال يعيشها وظل حتى الآن وهو يعاني منها.

من أوراق التاريخ

** يُعد (نهائي كأس الملك) عام 1402هـ.. هو (أول نهائي) يجمع الهلال بالاتحاد عقب (تنظيم) المسابقات الكروية السعودية (دوري - كأس ملك) ابتداء من موسم 96-97هـ.. (هذا النهائي) دخله الاتحاد وهو المرشح الأقوى لنيل بطولته.. باعتبار أنه صاحب لقب بطولة الدوري في ذات العام (الدوري المشترك).. ولأن الهلال وقتها يمر بمرحلة تجديد.. جراء اعتزال أغلب نجومه الكبار.. ورحيل أيضاً (ريفالينو ونجيب الإمام) بنهاية موسم 1401هـ.. ولا سيما أن ذلك تزامن أيضاً مع (عارض صحي) عانى منه يومها (نفاثة الهلال) وأخطر مهاجميه (منصور بشير).. وعلى إثره لم يتمكن من المشاركة كلاعب أساسي في ذلك النهائي.

** بدأت المباراة التي حظيت برعاية من لدن (الملك فهد - رحمه الله -).. ووقت أن كان (ولياً للعهد).. تقدم الهلال في الشوط الأول بهدفي النعيمة وعبد الله الجربوع.. وفي الشوط الثاني ومن خلال دقائقه الأولى احتسب حكم المباراة (محمد فودة) ضربة جزاء مشكوك في صحتها للاتحاد.. تقدم لها قائده يومها (حامد صبحي) ومن خلالها سجل الهدف الاتحادي الأول.. ارتفع مستوى المباراة.. وتضاعف حجم الندية بين الفريقين.. لكن (البديل الناجح).. منصور بشير وبعد فاصل مهاري رائع كان له رأيه الحاسم عندما تمكن من تسجيل الهدف الثالث لفريقه وتوسيع فارق النتيجة.. فاستمر التفوق الهلالي على إثر ذلك حتى النهاية.. والحصول بالتالي على الكأس الغالية بكل جدارة!!

** اللافت للنظر أن (منصور بشير).. الذي شارك بعد أن سجل الاتحاد هدفه.. وتنفيذاً لحاجة فريقه.. تمَّ استبداله بعد أن سجل الهدف الثالث للهلال.. بحجة أن (حالته الصحية) وقتها لا تسمح باستمرار مشاركته.. رغم أن تلك المشاركة اقتصرت على دقائق معدودة.

** وقد ضمت تشكيلة الهلال آنذاك.. (إبراهيم العبود - عبد العزيز الراجح - صالح النعيمة - حسين البيشي - سلطان المهنا - عبد الرحمن القحطاني - عبادي الهذلول - فهد المصيبيح - عبد الله الجربوع - خالد الغانم - عادل عبد الرحيم - منصور الرحمة - منصور بشير) بقيادة المدرب البرازيلي (فيلهو).. والأمير عبد الله بن سعد - رحمه الله - رئيساً للنادي.. في حين ضمت التشكيلة الاتحادية (أحمد سالم - عيد مرشد - حامد صبحي - صلاح عياد - سعد بريك - عبد الله غراب - عيسى حمدان - سعد أبو سمرة - جمال فرحان - حمود القرني - أحمد بايزيد - عثمان مرزوق - عبد رب السيد).. ومدرب الفريق البرازيلي (شيزينهو).. ورئيس النادي هو الشيخ إبراهيم الأفندي.

خواطر - خواطر

** إطلالة الأمير سلطان بن فهد عبر (القناة الأولى).. كانت إطلالة رائعة.. وأثرت رغبة المشاهد الرياضي.. كما أنها كشفت مجدداً عن حجم تواضع هذا الأمير الشهم.. ورحابة صدره.. ولا سيما أن (المداخلات الهاتفية) التي تمت يومها اقتصرت على أساتذة في الصحافة الرياضية.. وكان فيها أيضاً وعي كبير.. وطرح يخدم المصلحة العامة.. وشكراً للزميل مساعد العصيمي.

** مللنا من مشاكله.. ومن غطرسته وتجاوزاته.. هكذا قرأت تلك الأسباب غير المعلنة.. التي كانت تقف خلف عدم ضم (محمد نور) لصفوف المنتخب الوطني.

** (الخطأ) الذي ارتكبه (أميدو) وجاء على إثره الهدف الاتحادي الثاني.. وضع أكثر من علامة استفهام.. وكان كوارثياً.. ويجب أن يُحاسب عليه.. بصراحة لا ألوم عضو شرف الوحدة (خالد البركاتي) عندما ربط بين الخطأ الذي ارتكبه هذا اللاعب.. وعلاقة اللاعب نفسه بإدارة الاتحاد!!

** (الشرهة).. ليست على (دقاق الزير).. وإنما على من منحه فرصة (الكتابة).. والدخول إلى عالم يفوق إمكاناته الفكرية.. ومؤهلاته الدراسية!!

** حوار (مساميسو).. كشف الواقع المحزن لأغلب لاعبي النصر.. كما أنه جاء ليبرهن أيضاً أن (أحلام النصراويين) أكبر من إمكانات فريقهم.. ومؤهلات لاعبيه!!

** إذا حدثت الخسارة.. فانتظروا في قادم الأيام (صور جديدة) مع زيدان أو رونالدينهو!!

** (كيتا) في المباريات.. يركض خلف الكرة عبر الدقيقة الأولى.. بذات حماسه.. وقوة ركضه من خلال آخر دقيقة.. ما هذا الذي يحدث؟!!

** (دنيلسون).. الذي وصل وسط استقبالات جماهيرية طاغية.. وسيارات فارهة.. غادر إلى المطار بسيارة أجرة.. الله يذكرك بالخير يا ريفالينو!!

** البرتغالي (فيجو).. لن يلعب للاتحاد (هذا أمر مفروغ منه) وأكدناه منذ أن شاهدنا تلك (الصور التذكارية).. لكن أن تتواصل مسيرة تشويه سمعة الأندية السعودية لدى (الفيفا) بسبب شكوى تقدم بها هذا البرتغالي ضد إدارة (منصور).. فهذا أمر يجب أن يُوضع حدٌ له.. ومعاقبة المتسبب!!

** بات أكيداً أن (محمد نور) لا يُمكن أن يرتدع عقب تلفظه بألفاظ نابية (سوقية) على أحد الصحفيين.. الذي قام بدوره برفع شكوى رسمية لمركز الشرطة ضد هذا ال(نور).. كل ذلك حدث يوم الثلاثاء الماضي في الرياض!!

** ظروفي لم تسمح لي بحضور حفل تكريم فريق شباب الهلال (بطل المملكة) من لدى (شبكة الهلال).. وشكراً للزميل علي معتوق العمري الذي وجه الدعوة.

** أحدهم.. سأل (كاتباً نصراوياً مغموراً): لماذا تكتب ضد الهلال ونجومه.. وبما يخالف الحقائق.. وتضامناً مع الاتحاد؟.. فجاءت إجابته: نحن نكتب في صحيفة اتحادية.. ولأننا (نبغى نعيش.. ونشتهر).. كان لا بد أن نساير ركب الأقلام الاتحادية.. في هجومها غير المنطقي على كل من له علاقة بالهلال.. (أمحق من كاتب)!!

** للأسف.. اتهامات (منصور البلوي) لرئيس الوحدة (جمال تونسي) وكأنها مرت مرور الكرام.. رغم أنها اتهامات خطيرة ويُعاقب عليها الشرع!!

** إذا أردتم أن تبحثوا عن الكذب بعينه.. وقلب الحقائق.. والافتراءات فابحثوا عن البائسة!!

** الأخ (سعود الحارثي - شبكة الهلال).. رسالتك واقعية.. وربما تناولتها وعلَّقت عليها من خلال مقال قادم.. شكراً يا حارثي!!

** الأخ (فهد العبد الكريم).. لا أملك في الوقت الحالي أي إجابة وافية لاستفسارك.. لأنني لم أعايش الفترة التي تقول عنها وتتعلق بالفريق النصراوي!!

للتواصل salehh2001@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد