Al Jazirah NewsPaper Friday  01/06/2007 G Issue 12664
الريـاضيـة
الجمعة 15 جمادى الأول 1428   العدد  12664
الغائب عن تشكيلة ديمتري.. عبد الله الواكد في حديث لـ(الجزيرة):
الثالثة ستكون ثابتة للاتحاد.. وغيابي مع الدوخي لن يؤثر في النمور!!

حوار - عيسى الحكمي

منذ أن قدم المدرب البلجيكي ديمتري لقيادة الاتحاد خلفاً للفرنسي خليلو هيدوتش وهو يضع ثقته في لاعب الوسط الخبير عبد الله الواكد للقيام بالدور المهم في ربط الخطوط الثلاثة ببعضها البعض، لكن ديمتري سيجد نفسه اليوم مفتقداً لورقته الأهم بسبب إيقاف الواكد بالبطاقة الصفراء السادسة، وكذلك انتهاء عقده؛ ليُوكل العجوز البلجيكي المهمة (السرية) إلى لاعب آخر اليوم.

(الجزيرة) التقت الواكد في حوار خاص عن مباراة اليوم وتأثير غيابه وتوقعاته للنهائي الكبير، فإلى ما دار كاملاً:

* الكابتن عبد الله الواكد سيجد نفسه اليوم (متفرِّجاً) للنهائي بعد أن كان قبل أسبوع شريكاً رئيساً في بلوغ الاتحاد هذا النهائي.. كيف هي مشاعرك؟

- بالتأكيد أشعر بحزن كبير لأنني أغيب عن شرف اللعب في أهم مباراة وفي عرس الرياضيين الكبير الذي تشرفه القيادة السياسية ويتابعه الوطن بأكمله، لكن هذه إرادة الله، لقد حصلت على 6 بطاقات صفراء، وبالتالي لن أستطيع مشاركة زملائي ومساعدتهم، والمهم لديّ الآن أن يحصل الاتحاد على الكأس ليزول حزني.

* غيابك سيكون مؤثراً.. هكذا يراه المتابعون ويقرأه الفنيون.. أنت ما رأيك؟

- دون شك تمنيت المشاركة لمساعدة زملائي بخبرتي وتمرُّسي في المباريات الماضية، لكن دون مجاملة لستُ قلقاً على الفريق؛ لأن الاتحاد عوَّد الناس على وجود بدائل، لا أقول كلاماً عاماً في هذا الجانب، لكن سأذكر شواهد. هذا الموسم فُزْنا من دون قائد الفريق محمد نور في البداية، وكسب الفريق في غيابي وفي غياب أكثر من لاعب، والمدرب ديمتري عندما أعدّ الفريق لبلوغ النهائي وضع كل الاحتمالات، وأولها وجود البديل الجاهز الذي يعوّض أي غياب، والحمد لله في الاتحاد يوجد لاعبون على قدر عالٍ من الكفاءة، وبديلي سيكون في نفس المستوى.

* وهل تعرف مَن سيقوم بدورك؟

- هذا شأن المدرب ديمتري، وهو أدرى بمَن يلعب، وبالطريقة المناسبة لنهائي الموسم.

* عبد الله الواكد ليس الغائب الوحيد.. هناك الدوخي.. ألا ترى أن غياب لاعبين أساسيين في مباراة حاسمة أمر مؤثر؟

- التأثير يكون عندما لا يعمل الفريق احتياطاته، في الاتحاد أعتقد أن المدرب ديمتري وضع كل الاحتمالات لغيابي وغياب الدوخي، وبخاصة أننا لعبنا ضد الوحدة في مباراة مهمة ولدينا 5 بطاقات صفراء ومراكزنا حساسة، وكان متوقعاً أن نحصل على بطاقة سادسة، وبالتأكيد فإن ديمتري وضع ذلك في الحسبان، وستشاهدون البديل المناسب اليوم.

* مَن تتوقع يخلف الدوخي؟

- هناك أكثر من لاعب جاهز، منهم العيسى وأسامة المولد على سبيل المثال.

* يلعب الاتحاد النهائي الثالث هذا الموسم.. وجماهيره تردِّد (الثالثة ثابتة) من أجل التعويض.. هل تعتقد أنها ستكون ثابتة، خصوصاً أنها أمام صديق البطولات الهلال؟

- الثالثة ثابتة ليكسب الاتحاد، هذا ما يريده ويعنيه جماهير الاتحاد، صحيح الفريق تأهل إلى ثلاثة نهائيات هذا الموسم، وهذا مؤشر قوة وردّ على من شكَّك في قدرة الاتحاد ونجومه، وصحيح لم نوفَّق في بطولتين، لكن نتمنى أن تكون الثالثة اليوم ثابتة ويكسب الاتحاد لتفرح جماهيره.

* مباراة طرفها الثاني الهلال أليست في قمة الصعوبة؟

- هي مباراة الموسم أولاً وأخيراً.. والهدف مشترك عند الهلال والاتحاد، وهو الفوز، وبخاصة أنها البطولة المتبقية للفريقين.. وإذا كان الاتحاديون يرون الهلال صعباً فالهلاليون يرون الاتحاد كذلك.

* أتعني أن الظروف متشابهة؟

- جداً.. كل فريق يريد الفوز ليحقق لقبه الأول هذا الموسم.

* لكن يبدو الضغط أقوى على لاعبي الاتحاد بحكم أن الفريق مُطالَب بتعويض خسارة كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل إضافةً إلى كونه يلعب خارج ملعبه؟

- سأجيبك من الآخر.. بالنسبة للملعب والجماهير هي مسألة غير مؤثرة في الاتحاد؛ لأن شعبيته كبيرة في جميع مدن المملكة، وبالنسبة للضغط النفسي فهو موجود عند الفريقين، وأعتقد أن الروح هي العامل الرئيس الذي سيجلب لصاحبه الفوز اليوم.

* وماذا عن المهارات والقدرات الفردية؟

- هي عوامل مكملة، لكن في نهائي اليوم الروح ستكون المؤثر الأول، ومَن يستطع تعبئة روح الانتصار في لاعبي فريقه إضافةً إلى استعداد اللاعب وتطبيق (سر) النهائيات سيكسب.

* كيف تقرأ المباراة على الميدان؟

- أتصورها مباراة صعبة و(مغلقة) من الجانبين.

* تقصد دفاعية بحتة؟

- هكذا أرى، ومَن يطبق الكرات المرتدة ويستغل أخطاء الآخر سيكسب.

* كأنك تقول: صاحب الدفاع الأقوى سيفوز؟

- هو كذلك.

* إذنْ هذا هو السرّ الذي تعنيه؟

- بالإضافة إلى العوامل السابقة، وأولها روح الفوز والإصرار.

* ومَن تراه أقوى دفاعياً؟

- دون شك دفاع الاتحاد يليه الوحدة، هم الأفضل هذا الموسم.

* لكن هجوم الاتحاد ليس قوياً بقوة هجوم الهلال؟

- بالعكس، لدينا هجوم قوي، كيتا يعتبر لاعباً مهماً وخطراً وهدافاً لا يُشقُّ له غبار.

* كيتا هو المهاجم الوحيد في الاتحاد، وتلك مشكلة إذا خرج لأيّ سبب أو احتجب بالرقابة؟

- كيتا مهاجم ممتاز، ويوجد لدينا مهاجمون ممتازون؛ مثل حمزة وأوليفيرا، ولدينا وسط قوي، وشخصياً أتوقع أن تأتي إجابة الحسم من أحد لاعبي الوسط وليس من المهاجمين سواء للاتحاد أو الهلال.

* مواقف الهلال ثابتة أمام الاتحاد.. أليس في الأمر تأثير نفسي في فريقك؟

- الهلال فريق قوي، لكن هذه المباراة تختلف عن أي مباراة أخرى، وعموماً أنا أختلف مع مَن يقيس على نتائج مباراتي الدوري، وذلك لأننا خسرنا لقاء الدور الأول بعد طرد لاعبين من فريقنا والطرد الثاني كان ظالماً، وفي المباراة الثانية ظلمنا بهدف الشلهوب من ضربة ثابتة قبل اكتمال الحائط؛ ففي المباراتين لم تذهب النتيجة منا لسبب فني، ولكن لتدخلات مؤثرة لا أتوقع أنها ستحدث اليوم، وبالمناسبة تلك عوامل أعتقد أنها في صالح نفسيات لاعبي الاتحاد؛ لأنهم سيلعبون للردّ على مَن يردِّد أن الهلال عقدة الاتحاد.

* شخصياً.. غيابك عن اللقاء ألن يؤثِّر في مستقبلك الاحترافي كونها مباراة مهمة كنت ستقدم من خلالها نفسك مع نهاية عقدك؟

- لا أظن.. منطقياً الربط بين مستقبلي الاحترافي ومباراة واحدة غير وارد؛ لأنني قدَّمت موسماً ممتازاً، ومَن يقيس عليه أن يضع ذلك في زاوية الرؤية. إنما بالفعل كنت أتمنى خوض المباراة؛ لأنها (عرس) لكل لاعب، لكن مشيئة الله لم تشأ لي هذا الأمر والحمد لله. أما بالنسبة لمستقبلي مع الاتحاد فأنا أعدّ نفسي ابناً للنادي بعد أن قضيت 4 سنوات في صفوفه وشاركت اللاعبين والإدارة والجماهير كل المشاعر في تلك السنوات، والمهم عندي الآن هو فوز الاتحاد وبعدها أنا راضٍ عن أي شيء يصير.

* يُقال: إن وجهتك ستكون إلى نادٍ آخر.. أين هي الحقيقة؟

- حتى الآن لا يوجد أي شيء، ونحن مقبلون على إجازة وبعدها لكل حادث حديث.

* مرة أخرى مَن سيكسب اليوم؟

- التوقع صعب، لكنني متفائل، وأتمنى فوز الاتحاد قياساً بالجهد والعمل الجبار الذي بُذل، ولأن اللاعبين يريدون فعلاً الردّ وإثبات أنهم لا زالوا يجيدون التعامل مع النهائيات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد