Al Jazirah NewsPaper Friday  01/06/2007 G Issue 12664
الاقتصادية
الجمعة 15 جمادى الأول 1428   العدد  12664
كتاب في الإدارة
فن التعامل مع الناس
تأليف: برا ندون توروبوف - الناشر : مكتبة جرير

ربما تكون مهارة التعامل مع الناس هي المهارة الأكثر أهمية بالنسبة لأي مدير أو مسؤول، فبدون القدرة على التعامل الفعال والإيجابي مع الناس لن ينجح المدير في تحقيق أهداف حتى لو امتلك أعظم الخطط والاستراتيجيات. يوضح الكتاب أن التعامل مع الآخرين يعد فناً من الفنون لأنه يتطلب مستوى معيناً من الإبداع، كما أنه يمثل مهارة تعتمد على المعرفة يمكن اكتسابها بالتدريب وتراكم الخبرات. يساعدك الفصل الأول من الكتاب في التعرف على أهداف وأولويات الآخرين الذين تتعامل معهم، وكذلك المواقف أو الحالات النفسية لهؤلاء الآخرين، وفي هذا الفصل يقدم لك الكتاب نموذجاً يحتوى على أربع عقليات سائدة في أماكن العمل والسمات الأساسية لكل عقلية وكذلك الدوافع التي تحرك كل عقلية من العقليات الأربعة.

وفي الفصل الثاني تتعرف على السلاح السري في التعامل الفعال مع كل الناس في العمل (رؤساء أو مرؤوسين) وهو الإنصات، ويقدم لك المؤلف ستة أساليب في الإنصات الفعال للموظفين.

وفي الفصل الثالث تتعلم كيف تتعامل مع مرؤوسيك من خلال العديد من الأفكار والمهارات الفعالة، في هذا الفصل ستعرف كيف تكسب احترام مرؤوسيك، كيف تقنعهم بأفكارك، كيف تشجعهم على الإبداع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد