Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/05/2007 G Issue 12663
الاقتصادية
الخميس 14 جمادى الأول 1428   العدد  12663
تداولات نشطة في القطاع البنكي تعكس المسار وتحسن صورة الإغلاق
المؤشر العام يكسب 73 نقطة وأسعار 60 شركة تغلق على ارتفاع

تحليل - هاني البركاتي

عكست التداولات النشطة في القطاع البنكي التي حدثت قبل الإغلاق مسار المؤشر العام الذي أنهى تعاملاته رابحاً 73 نقطة عند المستوى 7492 نقطة بعد جلسة اتسمت بالتذبذب الواضح الذي طال معظم أوقاتها، وأثر بشكل سلبي على مسار الصفقات وكمية التداولات وحجمها، إذ استمرت وتيرة انخفاضها على مدى خمسة أيام لتسجل يوم أمس أدنى رقم في القيمة والكمية وعدد الصفقات، إذ بلغت القيمة ستة مليارات ونصف المليار بانخفاض 50% تقريباً عنه مطلع الأسبوع، فيما بلغت الكمية 136 مليون سهم تقريباً والصفقات 192 ألف صفقة. وكان المؤشر العام قد سجل انخفاضاً 73 نقطة ووصل إلى المستوى 7346 نقطة بعد مرور عشر دقائق من الافتتاح ليعود ويتذبذب مع تراخي معظم القياديات حتى قبيل الإغلاق عندما نشط سهم سامبا وارتفع بنسبة 6.4% عند سعر 133 ريالاً ليحرك معه معظم الأسهم، وتتجاوب أسعار 60 شركة مع موجة الارتفاع في حين لم تتحرك أسعار 9 شركات وانخفضت أسعار 20 شركة.

وعلى مستوى القطاعات أغلقت جميع القطاعات على ارتفاع عدا قطاع الكهرباء الذي انخفض كالمعتاد بنسبة 2% فيما كان لقطاع الزراعة النصيب الأكبر من الارتفاع، حيث ارتفع بنسبة 2.5% مدفوعاً بارتفاع جميع شركاته حينما تراوحت نسب الارتفاع بين 6% في سهم القصيم الزراعية و1% في سهم جازان.

وحل ثانياً قطاع الصناعة بنسبة 1.8% مدفوعاً بسهم سابك وصدق والخزف السعودي فيما حل ثالثاً قطاع البنوك بنسبة 0.8% مدفوعاً بسهم سامبا الذي كان حجر الارتفاع في المؤشر العام. أما في الشركات الصاعدة فقد اعتلت القائمة صدق بنسبة 8.6% ثم الخزف السعودي بنسبة 6.5% يليه سامبا والقصيم الزراعية بنسبة 6%. وفي الجانب المقابل تصدرت ثمار قائمة الشركات المنخفضة على النسبة الدنيا 10% بعد أن أغلقت مبكراً دون طلبات، وتلتها في القائمة الفخارية بنسبة 4% ثم ملاذ بنسبة 3.5%.

وفي جانب الكمية سجلت شمس أعلى كمية تداول عند سعر 65 ريالاً، حيث اقتطعت 6 ملايين سهم تقريباً من الكمية العامة، في حين سجلت الفخارية أعلى قيمة تداول 559 مليون ريال وبنسبة تدوير خاصة بلغت 80%.

من الناحية الفنية يعد إغلاق الأربعاء إغلاقاً يميل للسلبية أكثر منه للإيجابية، وربما الهدف منه تحسين صورة الإغلاق الشهري والأسبوعي للمؤشر العام وهذا فعلاً نجده ماثلاً في المؤشرات اليومية الفنية التي أعطت صورة سلبية في تعاملات الأسبوع القادم, لذا يجب أخذ الحيطة والحذر, وعموماً لا بد أن نغلق فوق مستوى 7500 نقطة في تداولات السبت حتى نطمئن أكثر في بقية تعاملات الأسبوع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد