Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/05/2007 G Issue 12655
الريـاضيـة
الاربعاء 6 جمادى الأول 1428   العدد  12655
السهل الممتنع
أين الحرص على مصلحة المنتخب؟
صالح السليمان

في تعليق على تضارب مواعيد نهائي نخبة اليد ونهائي كرة الماء مع مباراة المربع بين الاتحاد والوحدة، اعتذر سعادة الأمين العام لاتحاد كرة القدم فيصل عبدالهادي عن عدم إمكانية تأجيل لقاء الاتحاد والوحدة ولو ليوم واحد بحجة الرغبة في سرعة إنهاء الموسم الرياضي لوجود بطولة أمم آسيا والرغبة في منح المنتخب فترة كافية للاستعداد لهذه البطولة الهامة!

** وتصريح الأمين العام غير مقنع وغير واقعي؛ لأن تأجيل المباراة ليوم واحد ليس له أي تأثير على نهاية الموسم؛ فالموسم في كل الأحوال سيختتم بالمباراة النهائية! بل الملاحظ أن المباراة ستلعب الخميس وليس الجمعة أسوة بالمباراة التي قبلها والتي بعدها! فهل الهدف منح الطرف الثاني المتأهل للنهائي زيادة يوم راحة؟!

** بالنسبة لدعوى مصلحة المنتخب! كنت أتمنى أن نرى حرصاً يوازي الاهتمام؛ فكان بالإمكان ترتيب مباريات المربع بحيث تلعب في أسبوعين بدلاً من ثلاثة أسابيع وتوفير أسبوع كامل وذهبي لمصلحة المتنخب ولاعبيه، وذلك بتحديد موعد مباراة الرابع مع الثالث في الثلاثاء 28-4 ومباراة الفائز مع الثاني يوم الأحد 3-5 ويتم اقتراح النهائي يوم الجمعة (بعد الغد)؛ فيكون بين كل جولة خمسة أيام وهي فترة معقولة ومقبولة وتوفق بين مصلحة الأندية والمنتخب!!

** في المواسم السابقة كان يخصص أسبوعان لحسم مباريات المربع رغم الضغط على فرق المربع بسبب تداخل مشاركاتها الخارجية مع مباريات المربع. والآن لا يوجد تداخل في المشاركات! وهذا (التمديد) وتأخير نهاية الموسم أضر بقطاع عريض من الطلاب ممن يختبرون في اليوم التالي للمباراة النهائية!!

** أما الهلال المتصدر؛ ففضلاً عن ابتعاده الطويل عن أجواء المباريات فهذه المواعيد أدخلته في إشكالات مع اتحاد كرة القدم الليبي، وسيفقد محترفه الليبي (والذي استقطبه بمبالغ طائلة) في أهم مباريات الموسم! رغم أن مسؤولاً في الاتحاد الليبي برأ مسؤولية اتحاده عندما صرح أنه زود الاتحاد السعودي بمواعيد مباريات المنتخب الليبي حتى لا تتعارض مع مباريات الهلال ولا يدخل في إشكالية معه! أحد الأشخاص عندما قرأ التصريح قال ليته تكتم على المواعيد ولم يزودنا بها!!

(افرح) قبل لا يحوس

الطين صافيها!!

كان لافتاً للانتباه تلك الأفراح العارمة التي اجتاحت الوحداويين جماهير وإدارة ولاعبين عقب فوزهم الثمين على الشباب وتأهلهم إلى مقابلة الاتحاد لتحديد الطرف الثاني مع الهلال في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. وهي فرحة مستحقة بلا شك.. ولكن لم يكن هذا وقتها وبهذه الصورة المبالغ بها.. لأن الفريق اجتاز خطوة من ثلاث خطوات هامة.. فالفريق أمامه عقبه كبيرة.. وهي الاتحاد الذي يتوعد منسوبوه بمنح فريق الوحدة إجازة نهائية حتى بداية الموسم القادم.. فالاتحاديون متفائلون وفرحون بملاقاة الوحدة.. ومقتنعون بأنها ستكون جسر عبور نحو النهائي.. وأن (الوحدة في جيوبنا) بسبب التخصص والعقدة كما يقولون!

** ولهذا هناك من يفسر استعجال الوحداويين للفرحة بعدم الثقة بتجاوز الاتحاد.. وعلى كل حال وبعيداً عن هذه المعطيات والمؤشرات بفوز اتحادي وشيك.. فالتاريخ إذا كان يقف بجوار الاتحاد فالوحدة فنياً قد تفعلها وتقلب الطاولة وتعيد كتابة التاريخ.. ولو فعلتها ستكون مرشحاً قوياً جداً للحصول على لقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين.

هل يوجد احتجاج.. ومن هو المحتج؟

لا أعرف بأي صفة تنعت القضية المثارة ضد فريق ناشئي حطين بالاحتجاج الاتحادي؟!.. إلا إذا كان هذا اعترافاً بأن الجهة الإعلامية التي (نبشت) القضية تمثل نادي الاتحاد رسمياً!.. من ناحية نظامية فالاحتجاجات تقدم خلال 24 ساعة من نهاية المباراة.. وبالطبع هذا لم يفعله الاتحاد لأن اللاعب القضية وبكل بساطة لم يلعب أمامه.. وهذا ما أحبط المخطط الاتحادي.. وأبطل مفعول المستندات التي سربت لهم من مكاتب الرئاسة!

** وهذا أجبرهم على كشف الأوراق بعد فوات الأوان واختتام مباريات الدوري وفوز حطين بالبطولة.. (وإذا افترضنا عدم نظامية تسجيل اللاعب) فبأي صفة تتم المطالبة بتحويل بطولة دوري الناشئين من حطين إلى الاتحاد!.. لأن لهذا الفعل تبعات كثيرة أهمها هبوط حطين إلى الدرجة الأولى.. لأنه سيعتبر وقتها خاسراً جميع مبارياته.. فإذا كان الاتحاد سيتحرك إلى المركز الأول.. فبقية الفرق ستتحرك مركزاً واحداً للأمام فالثالث سيتحرك للوصافة ويحظى بالميدالية الفضية والجائزة النقدية.. والرابع سيصبح ثالثاً وهكذا.. وسيبقى (أحد الفريقين الهابطين) ضمن أندية الممتاز.

** ومع ذلك فكل الافتراضات السابقة لن تحدث لأنها مبنية على قبول الاحتجاج بأثر رجعي، وهذه ترفضها اللائحة؛ لأن الاحتجاج محدد بمدة 24 ساعة وبعدها يسقط هذا الحق.. بدليل أن أي فريق يتم الاحتجاج عليه خلال المدة النظامية وتسحب النتيجة منه.. تثبت نتائجه الأخرى ولا يقبل احتجاج بقية الأندية عليها.

** إذن ما سيحدث أن حطين سيحتفظ ببطولته ويعاقب اللاعب (إذا صح عدم نظامية مشاركة اللاعب).. أما إذا كان موقف حطين واللاعب نظامياً (وهو نظامي حتى الآن) فهذا فيه كلام آخر.. فهنا لابد من رد الاعتبار لحطين وتعويضه عن تشويه السمعة.. ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.. خصوصاً أن الجهة الإعلامية التي أثارت تلك القضية تشتهر بالفبركات والتزوير والتلفيق.

ضربات حرة

- في بداية الموسم نشروا صورة شخص زعموا أنه رئيس الاتحاد الليبي.. وهو ما نفاه طارق التايب وقال إنه لا يعرف هذا الشخص!.. وقبل أيام أدانوا أنفسهم وشهدوا عليها بالكذب والفبركة عندما نشروا صورة شخص آخر وقالوا إنه رئيس الاتحاد الليبي!!.. فهل ننتظر صورة ثالثة لرئيس الاتحاد الليبي؟!

- مثلما كانوا (لسان حال) وفاق سطيف الجزائري وانحازوا معه ضد نادي الأهلي السعودي.. يتقمصون الآن دور (الناطق الرسمي) لاتحاد كرة القدم الليبي.. وبدأوا يصدرون القرارات المشددة بمنع مشاركة التايب!.. مع أن الاتحاد الليبي ذاته يتدارس الموضوع ويتباحث مع الهلال للوصول إلى حل ودي يحقق مصلحة الجميع.

- بالطبع من حق الهلاليين حشد كل قواهم تأهباً للنهائي ومنها الحرص على مشاركة اللاعب التايب.. لكن إذا تعذرت مشاركته فليرضخوا للأمر الواقع.. وليعتبروا اللاعب مثلاً مصاباً وانتهى الأمر.

- أحد الظرفاء اقترح حلاً لأزمة التايب بأن يقتسم الفريقان اللاعب بأن يلعب شوطاً مع كل فريق! ويقترح مشاركته للهلال بدءاً من الشوط الثاني!

- ستكون أزمة حقيقية للهلال لو تزامن غياب الشلهوب والتايب.. أما إذا شارك الشلهوب؛ فالهلال قادر على الإبداع والحسم.. ويكفي أنه فاز على الاتحاد بثمانية لاعبين وحارس!.. فريق اسمه الهلال ولقبه الزعيم وفيه الشلهوب وياسر والدعيع وتفاريس.. وبقية النجوم، وخلفه هذه الجماهيرية الكبيرة لا خوف عليه.

- الانتقادات الهزيلة التي وجهها أحدهم نحو تصريح نائب رئيس الهلال بشأن برمجة مواعيد مباريات المربع تكشف أن هذا الناقد لا يفرق بين كرة القدم وعمله الأهلي!

- لم يتبرأوا من السرقة ولم يعتذروا عن نشرها.. بل بكل بجاحة ولصرف الأنظار عن هذه السرقة والدفاع عن السارق وتبرير سرقته.. يحاولون إسقاط هذه الممارسات المنبوذة على الآخرين الأبرياء.. واتهام كتاب كبار بالسرقة دون تقديم دليل مقنع يعضد هذا القذف والبهتان الأسود!

- صاحب المواعظ والقيم.. لم ينتقد السرقة ولو ضمنياً.. بل أيضاً انتقد وسائل الإعلام التي سلطت الضوء عليها!

- الجماهير الهلالية تتمنى اهتماماً أكبر بلعبة الطائرة الواجهة المشرفة للنادي.. وترى الإدارة مسؤولة عن (نادي) الهلال وليس فقط (كرة القدم للكبار)!

- بسبب عقد لاعب واحد يرتبك النادي وتتباطأ أنشطته وتعاني ألعابه وتشح موارده وتجف خزينته.. حتى استثمارات النادي العامة تتم مصادرتها لهذا الغرض وهو دليل على (قلة الدبرة).. لأجل لاعب؛ فليسقط النادي!

- عدة أندية خليجية طلبت استعارة اللاعب الكبير أحمد البخيت.. إدارة الهلال فضلت إعارته لنادي الريان القطري.. ومن أهم الأسباب أن الريان سبق له قبل أعوام أن أعار أحد لاعبيه للهلال.. فكان لابد من مبادلة الوفاء بوفاء مثله.. ورد الجميل بأحسن منه.

- خروج الشباب من الدوري سيجعله يلقي بكامل ثقله في مباراة أسبهان وبدون تحسب للإرهاق والاستنزاف.. وسيدخل اللاعبون اللقاء بتركيز وذهن صاف بعيد عن حسابات المربع.. وهذا يعزز الآمال بعودة الشباب ببطاقة التأهل بإذن الله.

- معلق فضائية أبو ظبي استنكر تعتيم مخرج التلفزيون السعودي على جمهور العين في مباراة الشباب!.. هذا المعلق لا يعرف أن المخرج عمد إلى ذلك حتى لا يفضح تلك الفئة التي رفعت أعلام وشعارات فريقها تأييداً لفريق خارجي ضد فريق سعودي!

- اشتراط إدارة النصر لمن يرغب بالرئاسة تقديم 50 مليون ريال.. يعني أن الإدارة الحالية وفرت أو ستوفر ما لا يقل عن 50 مليون ريال لهذا الموسم.. أما إذا لم يكن الأمر كذلك فاشتراط الخمسين مليوناً يعتبر (خلو قدم)!

- الاتفاق يهدد برفع شكوى لاتحاد الكرة مطالباً النصر بدفع مستحقات متبقية من صفقة البحري!.. الطريف أن الاتفاق وافق على إتمام الصفقة وتأجيل استلام بقية المستحقات ب (كلمة شرف) ووساطة من الأمين العام!.. والآن يصرخ يا اتحاد الكرة أنقذنا!

- لجنة الاحتراف لا تخلو من المسؤولية في وقوع مثل هذه الإشكالات بسبب المجاملات.. فهي ارتكبت هنا تجاوزين للنظام.. الموافقة على تسجيل البحري خارج فترة التسجيل!.. وأيضاً الموافقة على تسجيل اللاعب دون أن يدفع النادي شيكاً مصدقاً بكامل قيمة العقد.

- النادي على وشك تسجيل لاعبين محليين.. حتى بوجود متأخرات خاصة بصفقة البحري لم تدفع بعد!

- عبدالعزيز عبدالسلام أفضل ظهير أيمن بالهلال.. وباكيتا صحح غلطته عندما استبعده.. ليستدعيه مجدداً لمعسكر الفريق.

- معلق مباراة كرة السلة بين الأهلي والاتحاد يتكلف الانفعال والصراخ.. ويميل بشكل فاضح للاتحاد.. وكان حرياً به أن يكون أكثر وقاراً ورزانةً خصوصاً أنه حكم سلة عامل!!

- سلة الأهلي قدمت مباراة كبيرة وتمكنت من إقصاء سلة الاتحاد وحرمانها من المنافسة على البطولة العربية.

- التألق الذي ظهر به فريق السلة الأهلاوي ووصوله إلى نهائي البطولة العربية.. أفسده بعض جماهير الأهلي بخروجهم عن الروح الرياضية وتسببهم بإيقاف النهائي!

- ماطر يرفض تقسيط مستحقاته.. لأنه من أجل أن يتسلم كامل المبلغ عليه الانتظار 17 عاماً.. ولا أحد يضمن ما يحدث غدا!.. فكيف بسبعة عشر عاماً.. ناس تموت وناس تحيا وإدارة تأتي وإدارة ترحل وأندية تظهر وأندية تزول وأندية تندمج بغيرها.

- رئيس لجنة التعاقد مع اللاعبين في النصر أفصح عن أن العرض الذي قدمه النصر لصلاح عقال أكبر من عرض الاتفاق!.. وعقال يقول لرغبته الشخصية وبعد (الاستخارة) فضل الالتحاق بالاتفاق مع تقديره الكامل للنصر.

- سمو الأمير جلوي بن سعود عضو شرف النصر انتقد البيانات التي أصدرتها الإدارة وخصوصاً الموجهة ضد رجال الأمن.

- (نادي صبا الإيراني يحقق لقب الدورة الثامنة عشرة لبطولة آسيا لكرة اليد بعد فوزه على نادي الجلاء السوري 83 - 75) هذا ما ورد في الشريط الإخباري للقناة الرياضية.. واستمر الشريط في الدوران طوال ساعات البث دون تعديل للخطأ الواضح!

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد