Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/05/2007 G Issue 12654
الاقتصادية
الثلاثاء 5 جمادى الأول 1428   العدد  12654
يقام تحت شعار (استثمر في عسير) وترعاه (الجزيرة ) إعلامياً
الأمير فيصل بن خالد يرعى اليوم انطلاق فعاليات ملتقى التواصل الثاني بمشاركة 500 من المهتمين

* أبها - عبد الله الهاجري - جابر القرني :

يتقدم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أكثر من 500 شخص من أبناء وبنات المنطقة من رجال الأعمال والأكاديميين والمثقفين والمفكرين والمبدعين وذلك حين يرعى فعاليات ملتقى التواصل الثاني لأبناء وبنات عسير الذي تقام فعالياته بفندق قصر أبها في الفترة من 5 - 6 - 5 - 1428هـ.

ويهدف الملتقى الذي تقيمه الغرفة التجارية الصناعية بأبها بالتعاون مع إمارة منطقة عسير وجامعة الملك خالد ومجلس التنمية السياحية بعسير وبرعاية صحيفة الجزيرة إعلاميا إلى تحقيق التواصل المستمر بين كافة أبناء وبنات منطقة عسير بالداخل والمقيمين خارجها والعمل على ترجمة شعار الملتقى لهذا العام الذي يأتي تحت شعار (استثمر في عسير) إلى واقع من خلال الترويج للمقومات الاقتصادية الرئيسية المؤثرة على تنمية المنطقة وتقديم حزمة من الفرص الاستثمارية المتاحة لإعطاء الفرصة للمستثمرين لاختيار ما يناسبهم فضلا عن استقطاب أفكار حديثة ومميزة وناجحة سبق وأن قام بتطبيقها أبناء المنطقة خارجها لتنفيذها في مجالات الفكر والثقافة والأدب وشتى ظروف الإبداع.

وكان وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبد العزيز الخضيري قد أشار في لقاء مفتوح عقده في مكتبة بالإمارة بحضور رئيس الغرفة التجارية بأبها عبد الله المبطي والمدير التنفيذي لمجلس الاستثمار في المنطقة فدغوش المريخي ورجال الإعلام إلى أن منطقة عسير من أكثر المناطق المصدرة للكفاءات وأن المنطقة تتميز بالتوازن التنموي في مختلف محافظاتها ومراكزها، مشيرا إلى أهمية تفعيل الكفاءات والاستفادة من الطاقات والعمل المتواصل من خلال التواصل مع أبناء وبنات عسير ليس فقط للاستثمار في المكتسبات المالية بل والاستفادة من العقول المبدعة ودعوتها للمشاركة في تنمية عسير واستغلال المقومات الاقتصادية أو الفكرية وعودة الفكر المهاجر ليعود ويستثمر في موطنه وبلورة وتنفيذ الفكرة العامة للملتقى الذي يدعو المميزين من أبناء وبنات المنطقة في جميع المجالات ممن يعملون بالقطاعين العام والخاص في السعودية, والمشاركة في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وأبان الخضيري: أن الفكر الاستثماري والبحث عن التطور والنماء لا يتوقف عند حد معين أو وقت محدد فهو مطلب للجميع مادام هناك العطاء والمقدرة على تقديم الجديد, مؤكداً أن الرسالة التي يحملها الملتقى ليست سوى البحث عن الرأي ومشاركة الآخرين حول الاستفادة من الإمكانات في مختلف التخصصات مشيرا إلى الوفرة المالية التي لم تعد عائقا أمام أي إنسان أراد أن يتجه للاستثمار في أي مكان على مستوى الوطن كافة وعسير خاصة في ظل ما وجده الوطن من دعم لا محدود من القيادة الحكيمة والحفاظ على ثرواته داخل حدوده والاستفادة من الخبرات السابقة فيما يحقق توازناً تنموياً للمكان والإنسان وهذا ما هي عليه عسير, وقال إن هذا الوقت لنحن أحوج فيه إلى الفكر والرأي والمشورة فماذا نريد من إنسان عسير وماذا يريد إنسان عسير منا والوطن به من الكفاءات الكثير ولكن يبقى علينا دور تفعيلها وكيفيته.

فشعار هذا الملتقى ليس مفهوما اقتصادياً بما يعنيه الظاهر بقدر ما هو استثمار العطاء والإمكانات في ما يحقق المصلحة العامة، فمن حق عسير أن تأخذ إمكانياتها لتعظيم الفائدة من الاستثمار والملتقى هو دعوة صريحة لأبنائها للمشاركة بالرأي والدعم وهو لكافة الجنسين.

ومن جانبه أكد المهندس المبطي أن الغرفة التجارية الصناعية بأبها أكملت استعداداتها لاستقبال أكثر من 500 رجل وسيدة أعمال وأكاديميين من أبناء المنطقة للمشاركة في الملتقى مبينا أن الملتقى يهدف لدعوة العقول المبدعة للمشاركة في تنمية المنطقة وجذب استثمارات أبنائها لداخلها مما ينعكس إيجاباً في حسن استغلال المقومات الاقتصادية مؤكدا أن الملتقى الثاني تم تنظيمه بعد التجربة الأولى الناجحة لملتقى التواصل الأول في العام الماضي حيث تشكلت فيه آليات لوضع الخدمة الشاملة.

وأضاف المبطي: سيكون هناك معرض مصاحب يستعرض فيه عدد من الجهات الحكومية والخاصة حزمة من مشاريعها الاستثمارية وأبرز برامجها الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

هذا وتشمل فعاليات الملتقى على حلقتي نقاش الأولى بعنوان الاستثمار في منطقة عسير ويرأسها المهندس عبد الله المبطي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها ويتحدث فيها كل من الأستاذ فدغوش المريخي المدير التنفيذي لمجلس الاستثمار بمنطقة عسير والمهندس صالح قدح مدير عام الشركة الوطنية للسياحية (سياحية).

أما حلقة النقاش الثانية تأتي تحت عنوان (تنمية الكوادر البشرية في عسير) ويرأسها الدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة عسير ويتحدث فيها كل من الدكتور محمد مفرح القحطاني من جامعة الملك خالد والأستاذ سعيد بن سحيم مدير مكتب العمل بمنطقة عسير. هذا وسيعقب كل حلقة نقاش الفرصة لمداخلات واستفسارات الحضور.

ويعقب ذلك حفل خطابي تشتمل على كلمة لرئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها ثم عرض لفيلم وثائقي يحتوي على أرقام اقتصادية عن منطقة عسير, وسيكون ختام الملتقى مع كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير.

هذا وتشمل فعاليات الملتقى على معرض مصاحب يحتوي على ماكيتات المشاريع الحكومية والمشاريع التجارية والسياحية والمخططات السكنية والفرص الاستثمارية والعقارية ومنتجات المصانع والشركات في مجال البناء والإعمار.

وتشير كل التوقعات أن يشهد ملتقى هذا العام مشاركة فاعلة من الحضور وخاصة العنصر النسائي في عسير من سيدات أعمال وأكاديميات وعاملات في مختلف الوظائف الحكومية من خلال الدائرة التلفزيونية كما تقدم بعض الفرق الشعبية عروضها الفلكلورية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد