Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/05/2007 G Issue 12654
الاقتصادية
الثلاثاء 5 جمادى الأول 1428   العدد  12654
انطلاق فعاليات ندوة حوكمة المصارف اليوم بمشاركة عدد من مؤسسات القطاع المالي

* الرياض - فيصل الحميد

يشارك عدد من الرؤساء التنفيذيين لمصارف محلية في ترؤس جلسات ندوة حوكمة المصارف التي تبدأ فعالياتها اليوم برعاية محافظ مؤسسة النقد الأستاذ حمد السياري.

وتهدف الندوة التي ينظمها المعهد المصرفي إلى جمع عدد من المصرفيين من رؤساء مجلس إدارة و تنفيذيين ومديري عموم مؤسسات مالية حكومية، أهلية، محلية و دولية لمناقشة وبحث المقاييس والممارسات والدروس المستفادة في مجال حوكمة المصارف.

وبين جمعان الوقداني مدير المعهد أن الندوة التي تأتي ضمن برامج المعهد ستناقش في جلسات عمل يومي الثلاثاء والأربعاء عدداً من الموضوعات داخل إطار حوكمة المصارف فقط دون غيرها من مؤسسات القطاع المالي الأخرى بمشاركة عدد من كبار المصرفيين من رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تنفيذيين ومديري عموم في مصارف ومؤسسات محلية ودولية يسلطون الضوء على المقاييس والنقاط المرجعية للحوكمة والممارسات والدروس المستفادة من تطبيقها.

من جهته قال مدير الندوة الأستاذ عيد العنزي مدير مركز دراسات الخدمات المالية بالمعهد إن تجمع اليوم يهدف إلى إلقاء الضوء والتوعية في موضوع هام وجديد وهو حوكمة المصارف, وإيجاد من خلال بحث علمي بيئة تطبيقية مثالية للحوكمة داخل القطاع المصرفي بمشاركة المعنيين بها من رؤساء مجالس وأعضاء إدارات ورؤساء تنفيذيين ولجان المراقبة والتدقيق، لافتاً في حديثه ل(الجزيرة) إلى أن الندوة برعاية رسمية من بنك الجزيرة، البلاد، الرياض، والأهلي ومصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية.

وأشار العنزي إلى أن الندوة ستبدأ بجلسة افتتاحية يتخللها كلمة ترحيبية لمدير المعهد وكلمة الافتتاح للمحافظ فكلمة مايكل اسيكس.

يعقبها نبذة عن التوجهات الدولية والتطورات في تطبيق الحوكمة في قطاع البنوك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يلقيها سباستيان مولينيوس مدير مؤسسة التمويل الدولية لبرنامج حوكمة الشركات لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

من جهته أوضح وليد عبدالرحمن المرشد، مدير مؤسسة التمويل الدولية في المملكة مسؤول الاستثمار الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل على دعم وتطوير أنظمة المصارف والشركات في عدد من الدول، وقامت فعليا بتفعيل أنظمة حوكمة المصارف في 9 دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شملت المملكة والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر. وأضاف المرشد أن المنتدى سيشهد متحدثين متخصصين وخبراء من دول أوروبا وأمريكا وماليزيا وجنوب إفريقيا ورومانيا، مشيرا إلى أن فريق عمل من المؤسسة الدولية للتمويل يشارك في هذا المنتدى الذي يتم تنظيمه مع المعهد المصرفي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد