Al Jazirah NewsPaper Tuesday  22/05/2007 G Issue 12654
الاقتصادية
الثلاثاء 5 جمادى الأول 1428   العدد  12654
(ساب) يعقد ندوة تعريفية عن القواعد الدولية الموحدة للاعتمادات المستندية

* الرياض - الجزيرة:

قام (ساب) مؤخراً بعقد عدة ندوات لعملائه في كل من الرياض وجدة، لإلقاء الضوء على التعديلات المهمة التي أجريت على القواعد الدولية الموحدة التي تحكم الاعتمادات المستندية(UCP600). عقدت فيها جاري كوليير، رئيس مجلس إدارة لجنة صياغة الاعتمادات المستندية الموحدة، والخبير العالمي في هذا المجال. وقال السيد كوليير: (إنه لمن المهم للمستوردين والمصدرين على السواء، استيعاب وفهم كامل للتعديلات التي طرأت على هذه الأعراف والقواعد، وحماية أنفسهم ضد أي خلافات محتملة مع البنوك أو الشركات الأخرى). وأضاف كوليير قائلاً: (عالمياً هناك حوالي 70% من المستندات والمقدمة على صيغة خطابات ضمان، توجد عليها خلافات. الغرض من الأعراف والقواعد الدولية الموحدة، هو تسهيل القوانين وإزالة أي غموض أو لبس في هذا الشأن، حتى يمكن تسهيل إجراءات التجارة الدولية. ومن ضمن التعديلات التي أجريت عليها، بند عن التعريفات يوضح معنى المصطلحات التجارية المستخدمة، وفترة قصوى مدتها خمسة أيام عمل للبنوك لفحص مستندات وخطابات الضمان).

وفي رده على أسئلة الحضور، أكد السيد كوليير على ضرورة قيام الشركات السعودية، بالتأكد من صحة بيانات المستوردين والمصدرين الخارجيين لتفادي الغش. ويمكن الاستفادة من خدمات شركات فحص ذات سمعة عالمية في هذا الخصوص، للتأكد من البضائع قبل شحنها.

وخلال حديثه في هذه المناسبة، شكر الأستاذ أحمد الأمير، المدير الإقليمي للمنطقة الوسطى في (ساب)، عملاء البنك على مشاركتهم القيمة ودعمهم المستمر ل (ساب)، وأكد للعملاء قيام البنك برعاية مناسبات مماثلة في المستقبل لمصلحة العملاء وموظفيهم،


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد