Al Jazirah NewsPaper Monday  14/05/2007 G Issue 12646
الاقتصادية
الأثنين 27 ربيع الثاني 1428   العدد  12646
بمنح سهم مجاني لكل 3 أسهم
عمومية (سبكيم) توافق على زيادة رأسمال الشركة إلى ملياري ريال

* الجبيل - عيسى الخاطر:

عُقد السبت الماضي بالرياض اجتماع الجمعية العامة العادية الثامن والجمعية غير العادية الرابع للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) برئاسة المهندس عبدالعزيز بن عبد الله الزامل رئيس مجلس الإدارة وبحضور عددٍ كبيرٍ من المساهمين.

وصرح المهندس الزامل بأن الجمعية العامة العادية استعرضت سير العمل في سبكيم وشركاتها وأهم التطورات والإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية وخصوصاً مشاريع الشركة الحالية والمستقبلية.

وأضاف الزامل أن الجمعية العامة غير العادية قد وافقت على رفع رأس مال الشركة من خلال رسملة جزء من أرباح الشركة، وذلك بمنح سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم يمتلكها المساهم. وبهذا سيرتفع رأس المال من (1500) مليون ريال إلى (2000) مليون ريال ويزداد إجمالي عدد الأسهم المصدرة من 150 مليون سهم إلى 200 مليون سهم أي بزيادة 33%. وقال إن أحقية أسهم المنحة ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، مؤكداً أن تداول ستقوم بإيداع أسهم المنحة في محافظ المستثمرين يوم السبت المقبل 2- 5-1428هـ الموافق 19-5- 2007م.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن أسعار أحد المنتجات التي تنتجها سبكيم وهي الميثانول قد شهدت انخفاضاً في الفترة الأخيرة مما قد يؤثر في مستوى ارتفاع ربحية الشركة خلال الأشهر المقبلة.

وأفاد أحمد عبد العزيز العوهلي الرئيس التنفيذي بأن مصنعي الميثانول والبيوتانديول التابعين لسبكيم مستمرون في الإنتاج حسب ما هو مخطط لهما والحمد لله وتصدر منتجاتهما للأسواق العالمية، كما أن الشركة مستمرة في تنفيذ المرحلة الثانية لبناء مجمع مشاريع الأسيتيل الذي يتألف من ثلاثة مصانع، ويتوقع بدء إنتاج المجمع في مطلع عام 2009م.

وحول مشاريع المرحلة الثالثة ذكر المهندس العوهلي أن سبكيم قد أنهت الدراسات الأولية والتخطيط لبناء مجمع عالمي لإنتاج الأوليفينات ومشتقاتها في الجبيل (2)، وذلك بالشراكة مع شركات عالمية، ويشمل هذا المجمع 16 مصنعاً تزيد تكلفة إنشائها على 30 مليار ريال.

كما أوضح العوهلي أن النتائج المالية للشركة للربع الأول من هذا العام 2007م بلغت أرباحاً صافية قدرها (150) مليون ريال سعودي مقارنة ب (97) مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها (53) مليون ريال سعودي وبنسبة (54.6%).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد