Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/05/2007 G Issue 12644
الاقتصادية
السبت 25 ربيع الثاني 1428   العدد  12644
فيما يتم إنتاج مليون طن سنوياً من التمور في المملكة
الجريسي يطرح فرصة لشباب الأعمال.. وسرها أدهش الوزير!

* الرياض - فيصل الحميد:

همس عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض بإذن وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني بمعلومة مفادها أن دولاً في أوروبا تستورد نواة التمر من المملكة بأغلى من سعر التمر كاملاً بالنواة. ولفتت المعلومة انتباه الوزير الذي سأل بدوره عن سر المفارقة, ورد الجريسي بأن للنواة فوائد وأنها تدخل في صناعات طبية وغذائية متعددة منها ماهو مهم للرجال. وجاءت الهمسة بعد أن قدم الجريسي هدية ليماني مقدمة من أحد المصانع المحلية عبارة عن شوكلاته مصنوعة من التمر, بعد افتتاحه المعرض المصاحب لملتقى شباب الأعمال نيابة عن أمير الرياض سلمان بن عبدالعزيز.

ومعلومة رجل الأعمال الجريسي فرصة من الممكن أن يستغلها أبناؤه شباب الأعمال كما خاطبهم في الملتقى خاصة في وجود فرص الدعم المتنوعة المادية واللوجستية التي هدف الملتقى لإبرازها.

والنواة (العبسه) يستسقى منها حالياً 8 أنواع من الأدوية تصنع لصالح شركات صينية, وفي الوقت نفسه تجري شركات روسية مفاوضات للتعاقد مع مزارعين بغرض إنشاء مشاريع إنتاج أدوية مماثلة حسب تصريح سابق للجريسي.

ومن جانب علمي يرى بحث مقدم للاتحاد العربي للمستهلكين أجراه الدكتور أحمد جوابره باحث أردني في شؤون التغذية, أن الأبحاث العلمية والمخبرية أظهرت قيمة غذائية ودوائية لنواة التمر كونها تحوي العديد من الأحماض المفيدة للجسم وكذلك الكربوهيدرات والدهون والألياف.

كما أظهر البحث أن النواة مفيدة لعلاج أمراض النقرس والسكري وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى, وإنتاج الصابون الطبي المستخلص من زيت النوى, كما يمكن استخدام النوى كبديل للكاكاو في إنتاج الشكولاته وبديل عن البن في إنتاج قهوة خالية من مادة الكافيين المضرة بصحة الإنسان وهي المنتشرة في المملكة.

وأشار الباحث أيضاً إلى أن استخدام نوى التمر في تغذية الأغنام والأبقار مفيد جداً ويعطي نتائج مذهلة في تسمين وزيادة إنتاج الحليب.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالنخيل في المملكة حتى نهاية 2005 بلغت 151 هكتاراً تمثل نحو 13% من المساحة المحصولية منتجةً 970 ألف طن من التمور بلغت قيمتها 5.5 مليارات ريال ومساهمة بـ14% من الناتج المحلي الزراعي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد