Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/05/2007 G Issue 12644
الاقتصادية
السبت 25 ربيع الثاني 1428   العدد  12644
المواصفات والمستهلك
الرخام ومساكننا العصرية (1-3)
نبيل بن أمين ملا

السعادة أمر نسبي تختلف معانيها ومدلولاتها باختلاف الرؤى والبشر، ولكن طابع الحياة العصرية اللاهث دوماً إلى الرقي والتمدن منح السعادة بُعداً آخر يتمثل في نجاح الإنسان وقدرته في إيجاد سقف أو مسكن عصري متكامل يأوي إليه، يجد فيه راحته واستقراره النفسي..

ويظل الرخام الطبيعي أحد شواهد التقدم العمراني الذي تشهده المنازل مؤخراً، وأصبح من دعائم البيت الرئيسة التي لا يفتأ مالك البيت على اقتنائها فضلاً عن تسابق رجال الأعمال والشركات الكُبرى على توفير ما جد في عالم الرخام في ظل الإقبال المنقطع النظير من قِبل المستهلكين.

وقد أولت الهيئة اهتماماً بالغاً لكل ما من شأنه الحفاظ على سلامة المستهلك وإيجاد الطرق السليمة للاستخدام ولا سيما في مجال الرخام الطبيعي.

وقد وضعت المواصفة القياسية أربعة تعريفات لعمليات التشطيب، يمكن تحديدها كمصطلح وصفي لحالة سطح بلاط الرخام، أولاً خشن بسطح مستوٍ غير عاكس، وبلاط ناعم بسطح مخملي ناعم، وبلاط بلمعة قليلة أو بدونها أحياناً، وآخرها تشطيب مصقول بسطح مصقول للغاية وبلمعة قوية تظهر اللون تماماً بطابع الرخام المميز.

وهناك مواد غريبة تتمثل في جزيئات صغيرة في الرخام وتبدو مختلفة عن مكونات الرخام الأساسية، وكذك تظهر الشروخ الشعرية في الرخام يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد