Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/05/2007 G Issue 12637
الاقتصادية
السبت 18 ربيع الثاني 1428   العدد  12637
سلسلة جديدة من أدلة (رجل الأعمال الجديد)

أصدر مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سلسلة أدلة لرجال الأعمال في إطار دورها المحوري في إعداد كوادر من رجال الأعمال وتهدف الأدلة التي تحمل عنوان (سلسلة أدلة رجل الأعمال الجديد) إلى تعريفهم وإمدادهم بالمعلومات الأساسية من مقومات نجاح المشاريع التي يخططون لإقامتها.

وقد روعي في هذا التسلسل المرحلي، بدءاً من كيفية اختيار الفرص الاستثمارية، مروراً بكيفية إعداد دراسات الجدول الاقتصادي للمشروع ثم الانتقال إلى المقومات الرئيسة لنجاح تشغيل المشروع في مجالات الإدارة والتسويق.

ويتناول الدليل الأول بعنوان (دراسة الجدول الاقتصادية مفتاح لنجاح مشروعك الجديد) الدراسة السوقية والتسويقية للمشروع في مراحله الأولى عبر العوامل المؤثرة على العرض والطلب، والعوامل المؤثرة على العرض، ثم الدراسات الفنية لإقامة وتشغيل المشروع وفق الطاقة الإنتاجية التي أقرتها الدراسة السوقية والتسويقية من حيث الوصف الفني للمنتجات، وتناول الدليل دراسة الهيكل التنظيمي والإداري، والدراسة التمويلية، ثم دراسة ربحية المشروع، وآثاره على الاقتصاد الوطني.

فيها تناول الدليل الثاني بعنوان (كيف تبدأ مشروعك الصغير بنجاح؟) المرحلة الأولى من حيث تحديد صور فرصة اسثتمارية مناسبة، ثم دراسة السوق من حيث مدى قدرته على استيعاب منتجات المشروع ثم الدراسة المالية، ودراسة أهم المشاكل والمعوقات التي قد تواجه المستثمر الصغير عند تعامله مع البنوك، ثم الدراسة التنظيمية.

وتناول الدليل الثالث (كيف تدير مشروعك الصغير بنجاح؟) أسس نقطة البداية في إدارة المشروع الصغير, والمشكلات والصعوبات التي تواجه المشروعات الصغيرة, ونماذج نظم العمل في المشروع الصغير, ثم معوقات النجاح للمشروع الصغير.

ويتناول الدليل الرابع (دليل المستثمر للاستثمار بنظام الفرنشايز (الامتياز التجاري) تعريف عقد حق الامتياز الفرنشايز، ومنافعه ومكاسبه، وأهم مجالات عمله مع إشارة للأنظمة القائمة داخل المملكة، فيما تناول الدليل الخامس (المشروعات الصغيرة رؤية حديثه لاقتصاد تنافسي - خطة عمل كيف تخطط لمشروعك الصغير، عبر متطلبات خطة العمل، وتحديد أهداف المشروع ومخاطره، والمنتجات والخدمات المقدمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد