Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/05/2007 G Issue 12634
الاقتصادية
الاربعاء 15 ربيع الثاني 1428   العدد  12634
في تصريح لسموه عقب افتتاح جناح المملكة في ملتقى السفر العربي بدبي
سلطان بن سلمان: التطور المتسارع في القطاع السياحي يعكس ما تتمتع به بلادنا من بيئة استثمارية مثالية

* دبي - عبدالعزيز السحيمي:

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران في دبي رئيس شركة طيران الإمارات صباح أمس الثلاثاء الجناح السعودي في ملتقى سوق السفر العربي 2007م المقام تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات وحاكم دبي، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة، وسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، ووزير السياحة اللبناني جو سركيس، وعدد من المسؤولين في سفارة خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومسؤولي الهيئة، ومسئولي الشركات والقطاعات المشاركة في الجناح السعودي.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة أن التطور المتسارع الذي يشهده القطاع السياحي في المملكة يعكس ما تتمتع به من بيئة استثمارية مثالية قائمة على دعائم قوية من الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي والثقل الدولي الذي تتمتع به المملكة وهو ما انعكس في نمو حجم الاستثمار بكافة أوجهه وشجع المستثمرين السعوديين والعرب والأجانب على التوجه باستثماراتهم السياحية إلى المملكة، خاصة أن السائح السعودي يعد عنصراً مهماً في الصناعة السياحية في المنطقة والعالم.. لافتاً سموه إلى أن المملكة بما تتمتع به من مميزات ثقافية واجتماعية وبيئية أضحت وجهة للسياحة القيمة التي تستهدف السياح من داخل المملكة ومن دول الخليج الذين يجذبهم هذا التميز والانضباط الذي تتميز به.

وقال سموه: إن التوجه الذي تتبناه حكومة المملكة باعتبار السياحة أحد المقومات الرئيسية للاقتصاد كانت له نتائجه الملموسة في تطور هذا القطاع سواء على مستوى المشاريع السياحية والفندقية التي أنجزت والتي يؤسس لها وسترى النور في السنوات القليلة المقبلة بإذن الله، أو على مستوى نشر وترسيخ الثقافة السياحية في المجتمع، بالإضافة إلى الاهتمام ببناء القدرات السياحية من خلال برامج التدريب والتأهيل السياحي, وكذا مشاريع تطوير الآثار والمتاحف.

وأوضح سموه أن الهيئة أعلنت عن عدد من المشاريع السياحية القادمة، مستشهداً سموه بمشاريع الوجهات السياحية الجديدة كالمدينة السياحية في العقير، والمشاريع السياحية في البحر الأحمر، وعدد من المنتجات السياحية الجديدة والتراخيص الجديدة كتراخيص منظمي الرحلات السياحية.

وأكد سموه أن المشاريع غير المرئية أخذت من الهيئة الكثير من الوقت على حساب المشاريع والوجهات السياحية، منها البناء المؤسسي لقطاع اقتصادي جديد، مشيراً إلى أن تقارير الهيئة التي سوف تصدر في الشهر المقبل بأن الهيئة قامت بعملية كبيرة جدا للبناء المؤسسي والتنظيمي وخاصة بالمناطق، مجدداً في الوقت ذاته أهمية المناطق ودورها الريادي في إدارة السياحة المحلية.

وبين سموه أن الهيئة تعرض من خلال جناحها الهويات السياحية لعدد من المناطق الجديدة، مؤكدا أن كل منطقة من مناطق المملكة سوف يكون لها هوية سياحية مميزة في المرحلة الأولى تعقبها هويات سياحية لكل مدينة سياحية يكون لها هوية مماثلة.

وأضاف الأمير سلطان أن الهيئة بدأت هذا العام تحويل تنفيذ الأنشطة السياحية من هيئة السياحة كجهة مركزية إلى المناطق، متوقعاً سموه أن تتم هذه الخطة خلال العاميين المقبلين.

وأوضح سموه أن الهيئة سوف تعرض على مجلس إدارة الهيئة في الاجتماع القادم الذي سوف يعقد الشهر المقبل خطة لتحول مركزية إدارة وخطط التنمية السياحية إلى مجالس التنمية السياحية في المناطق، وذلك وفق الخطة الخمسية التي أقرت من الدولة.

وأشار سمو الأمير سلطان بن سلمان إلى أن هذه المشاركة المهمة للمملكة في هذا الملتقى الدولي تأتي في سياق الجهود للترويج للمقومات السياحية التي تمتلكها، وما تتميز به من توفر بيئة سياحية مميزة جعلتها المقصد الأهم لمواطني المملكة ومقيميها ولمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، الذين يرون فيها مكاناً ملائماً يحقق لهم الراحة والمتعة والطمأنينة ولاسيما بعد التزايد السنوي للمشاريع السياحية الأسرية.

وأكد سموه على الأهمية الاقتصادية لقطاع الحرف والصناعات التقليدية، مشيراً إلى أن الدولة حريصة على هذا القطاع، وأن الهيئة من خلال استطلاع التجارب العالمية مع شركائها في اللجنة التي ضمت عدة وزارات أن هذا القطاع قطاع صناعات مؤسسية تنتج فرص عمل كبيرة، وأنه قطاع يحتاج إلى دعم خاص في المرحلة التأسيسية في ضبط جودة المنتجات وإعطائها هوية سعودية خاصة التسويق والتمويل والتدريب، وذلك من خلال استراتيجية وطنية متكاملة مع خطة تنفيذية مدتها خمس سنوات رفعت للدولة في العام الماضي، متوقعاً سموه اقرارها في وقت قريب.

وأشار سموه إلى أن الهيئة سوف تنظم منتصف العام المقبل معرضاً سنوياً للسفر والسياحة والاستثمار السياحي في المملكة بعد أن حصلت على موافقة المقام السامي الكريم، يوازي في حجمه ملتقى سوق السفر العربي.

وقال سموه: إن الهيئة رفعت للدولة من ضمن لجنة مكلفة من الدولة في وزارة التخطيط، بمنظور متكامل للتمويل السياحي من خلال مجالس التنمية السياحية في المناطق وتمويل القطاع الخاص ودعم الاستثمارات التي قد لا تجذب التمويل ومساندتها ودعم الفرص الصغيرة والمتوسطة، مشيراً سموه إلى أن هذه الدراسة التي تمت بالتعاون مع البنك الدولي رفعت للمجلس الاقتصادي الأعلى وهي تحت الإقرار.

ونصح سموه المستثمر السعودي أن يركز على السوق السياحي السعودي، واصفا سموه هذا السوق بالمستقر الذي لم يتأثر بأي تقلبات، والمثمر والرابح اقتصادياً، فيما قال: إن السائح السعودي أصبح يحتاج إلى الكثير من الخدمات الكبيرة جداً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد