Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/05/2007 G Issue 12634
الاقتصادية
الاربعاء 15 ربيع الثاني 1428   العدد  12634
وفد تجاري ألماني بغرفة الشرقية
أكثر من 5 مليارات دولار استثمارات ألمانية في المملكة

* الدمام - حسين بالحارث:

أشاد ممثل الغرفة التجارية العربية الألمانية السيد ديتريش فون برغ بأداء الاقتصاد السعودي، ووصفه بأنه (مزدهر وينطوي على العديد من الفرص المتاحة أمام المستثمرين من الخارج، وهو أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط).. مشيرا إلى (أن السعودية تعد من أفضل الدول من ناحية الاستقرار والأمن.. لكن استفادة الشركات الألمانية من كل ذلك لا تزال محدودة).

برغ الذي زار الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية يوم أمس الأول، على رأس وفد ضم عددا من رجال الأعمال الألمان، والتقى عددا من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية، أكد أن هناك آفاقا مشرقة للتعاون بين الشركات السعودية والشركات الألمانية في مجالات الطاقة والمياه والنقل والإدارة الهندسية والبنية التحتية.. وذكر أن هناك جملة من الحوافز المشجعة لمجيء الاستثمارات الألمانية إلى السوق السعودية.

من جانبه رحب مساعد الأمين العام للعلاقات العامة والإعلام بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عبد الوهاب بن محمد الأنصاري، بالوفد الزائر، طالبا من غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية المزيد من التعاون والدعم من أجل زيادة الصادرات السعودية إلى ألمانيا. مشيرا إلى أن الفجوة في ميزان التبادل التجاري بين البلدين بلغت أكثر من 3 مليارات يورو في عام 2006م، ففي حين أن قيمة الصادرات السعودية إلى ألمانيا لا تتعدى مبلغ 1.6 مليار يورو نجد أن قيمة الواردات أكثر من 4.6 مليارات يورو.

وتعليقا حول اتساع الفجوة في التبادل التجاري بين البلدين، قال السيد برغ إن ألمانيا لا تستورد النفط من المملكة العربية السعودية نظرا لأن هناك عددا من مصافي النفط وضعتها شركات النفط الدوليةIOCS في ألمانيا. إضافة إلى أن ألمانيا تستخدم نوعية مختلفة من الزيوت التي لا تنتجها المملكة.

وقال الأنصاري إن الاستثمارات الأجنبية بدأت تتدفق إلى البلاد بصورة كبيرة بعد تحرير أنظمة الاستثمار الأجنبي، وأن الكثير من الشركات الألمانية قد استفادت من هذه الفرص الاستثمارية إذ يوجد في السوق السعودية أكثر من 100 شركة سعودية ألمانية مشتركة بإجمالي استثمارات تتجاوز 5.3 مليارات دولار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد