Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/05/2007 G Issue 12633
الريـاضيـة
الثلاثاء 14 ربيع الثاني 1428   العدد  12633
البرازيلي باتريسيو في ثاني حواراته مع بالقميص الأصفر:
وعدتكم فوفيت بعهدي لكم يا نصراويون.. وصنعت لكم فريق المستقبل وأبقيته في الممتاز

*حوار - عبدالعزيز العبيد

هذا هو ثاني حوارات باتريسيو مع الجزيرة ومعي للحديث في شؤون البيت الأصفر، وما شجعني على خوض الحديث الثاني مع المدرب الودود جداً هي ردود الفعل الكبيرة بعد حوارنا الأول.. ولوجود أكثر من موضوع مفيد بإمكاننا الخوض فيه وإلقاء الضوء على عمل المدرب مع النصر، وللحق فإن باتريسيو أبدى تجاوباً ومرونة كبيرة في تقبل النقد الموجه له أو الانتقادات ضده من قبل بعضهم وما يثار في الصحافة.. من جهة أخرى مع إعطاء جزء من الأهمية للقاء الهلال لعدم خوضه في هذا اللقاء المهم من قبل.

* هل أنت راض عن عملك مع النصر؟

- عندما اتفقت مع إدارة النصر كنت أعرف أوضاع الفريق بشكل عام ومتعتي كمدرب هي أن أعيد الفرق الكبيرة إلى سابق عهدها .. تسألني إن كنت راضياً.. وأقول لك نعم فقد حققت ما أريده مع الفريق ومقتنع بالعمل الذي أديته، فقد كان الهدف هو إبقاء الفريق في الدوري الممتاز وصناعة فريق للمستقبل.

* في حديثي السابق معك قلت: إنك تريد إنقاذ الفريق بالمحافظة عليه من الهبوط وهو ما أغضب بعض النصراويين.. فالنصر فريق عريق وكبير؟

- عندما حضرت كان الفريق متأخراً في الترتيب في جميع البطولات التي يشارك فيها لننقله إلى المنافسة في البطولة العربية التي فصلنا عن التأهل للدور الربع نهائي نقطة واحدة فقط، والهدف الأساسي لعملي مع النصر هو عدم الهبوط وهذه هي الحقيقة. والهدف الآخر هو صناعة فريق جديد، وهو من حق جماهير النصر التي تتواجد معنا في أي مكان نذهب إليه.. والأهم عندي هو أنني وعدت النصراويين بالبقاء في الممتاز وأوفيت بعهدي لهم.

* وما الذي جعلك واثقاً بتحقيق البقاء رغم صعوبة وضع الفريق؟

- لأنني أثق بعملي وقدرتي على الصعود بمستويات جميع الفرق التي دربتها ومع النصر وضعت النظام اللازم بالنهوض بالفريق ونجحت في ذلك.

* تكررت الانتقادات لك بعدم إجادة التغيير أثناء اللقاءات وهو ما حصل أمام الهلال؟

- وأنا لست مع هذا الرأي بتغييراتي كانت صحيحة، ولها أهداف فيه محددة وتحققت بالفعل في اللقاء عدا تغيير واحد لم يجد اللاعب الذي استبدلته الدور الذي طلبته منه.. ولا تسألني عن اللاعب فلن أجيبك.

* ابتسمت وقلت له: ماذا عن عدم إشراكك لإبراهيم الشهري لاعب المحور في اللقاء وهو اللاعب الجيد بحسب المتابعين من قرب للفريق؟

- لكي أختصر على الجميع فأنا أضع بعض اللاعبين في الاحتياط حتى يتأقلموا مع أجواء المباريات، وإذا جاء الوقت المناسب أشركتهم حسب معرفتي بهم بحكم الإشراف المباشر لي عليهم. وهو ما حدث عندما أشركت إبراهيم في مباراة الخليج وأدى ما عليه بشكل جيد.

* حسنا ولكنك فتحت اللعب وحاولت الهجوم في الشوط الثاني.. وهذا ما أدى إلى خسارتك؟

- على العكس جمهورنا والعارفون بكرة القدم من النصر كانوا سعيدين، فالفريق لا يقارن بالهلال، ومع ذلك استطعنا الضغط عليهم وإجبارهم على التراجع وبخطأ غير مقصود أو ملعوب تحقق هدف الفوز الهلالي، أنا مقتنع بأننا كنا أفضل في لقاء الهلال.

* الحقيقة هي أن باكيتا قام بخداعك حسب وجهات نظر بعضهم الفنية بإخراجه ياسر، وبالتالي نقص الحذر عند مدافعيك وبالتالي التسجيل في مرماكم.

- الهدف لم يحرزه الهلاليون.. بل نحن من سجل في أنفسنا.. ثم إنه لم يسجل بواسطة المدافعين في فريقنا بل لاعب وسط عاد لدعم الخط الخلفي، وهو ما يثبت خطأ هذا النقد. ولو لم يسجل الهدف لما فاز الهلال إذ العلة لم تكن في الدفاع فلم يكن يفترض فوز الهلال.

* ولكنني ضدك بأن النصراويين كانوا سعيدين بدليل أن طلال الرشيد المشرف على الفريق ا نتقدك بعد اللقاء مباشرة؟!!

- إداريو الهلال يرغبون بالفوز على النصر والعكس صحيح، وعندما يتقابل الفريقان فهم يتعاملون مع اللقاء كمشجعين وليسوا كمحترفين، وفي هذه اللحظة قال طلال ما قاله.. ولكنه اعتذر لي بعد ذلك وتأسف على تصريحه.. ونحن الآن نتعامل باحترافية.

* اعتذر لك طلال ورضيت ولم يكن هناك أمور أخرى؟

- لا.. لا يوجد شيء اعتذر لي.. وأنا قبلت اعتذاره فوراً لأني أعرف طبيعة لقاءات الفريقين.

* وما أبرز خططك للنصر مستقبلاً؟

- الأهم هي الخطط طويلة المدى لتحقيق شيء لجماهير النصر التي لم تعد تتحمل التوقيع فيجب تواجد لاعبين حاسمين ومؤثرين وأجانب ممتازين.

* ولكن هل تملك خطة؟

- نعم أملك جميع البرامج ولكني أحتاج للمعلومات المساعدة كمواعيد مباريات الفريق للموسم المقبل إضافة للاعبين الذين سيأتون للنادي مستقبلاً، وسأجتمع بالإدارة لمعرفة ما إذا كان هناك قدرة على تطبيق البرامج أم لا.. إذا كان هناك قدرة فهو أمر جيد، أما العكس فهو يعني أنني لن أستطيع العمل كما أريد. وأكرر أنني لا أعني بذلك أنني أرغب بترك النصر ولكن إذا لم تكن الأوضاع تساعد على تحقيق بطولة للنصر فلن أستطيع الاستمرار.

* بمناسبة الحديث عن هذا الموضوع أعرف أن عقدك مع النصر سنة ونصف، والشرط الجزائي عليك هو ثمانمائة ألف دولار ولكن الشرط الجزائي على النصر هو شهران فقط.. وسؤالي هو ما الذي يضمن لك بأن النصر يريد منك إكمال العقد إلى نهايته؟

- سيكون هناك اجتماع مع الإدارة لتحديد كافة الأمور.

* وهل لديك الرغبة في الاستمرار في المملكة مع نادٍ آخر؟

- الكل يتمنى العمل هنا.. فالارتياح النفسي متوفر ومنطقة الخليج عموماً بيئة جيدة للعمل.

* بصراحة وجدية لو كنت رئيساً لأحد الأندية فسأخشى العمل معك خشية من هروبك لنادٍ آخر.. فالصورة عنك أنك لا تكمل عقودك؟

- إذا كان هذا رأيك فضع شرطاً جزائياً بأن أدفع مليون دولار إذا أردت أن أفسخ العقد معك!

* ولكن تاريخك الذي أتحدث عنه هنا يقول: إنك تركت الاتفاق وهم على مشارف نهائي البطولة، وكان من الممكن أن يخسروا النهائي؟

- لم أكن مرتاحاً معهم ثم إنني دفعت الشرط الجزائي الخاص بي.

* ولكن لم يكن هناك التزام بالعقد وهذه هي النقطة؟

- وهو نفس الأمر ينسحب على الأندية هي أيضاً لا تلتزم كثيراً بعقودها أي أن الأمر ينطبق على الطرفين المدرب والنادي، ثم إن الأمر الآخر هو أنني لم أكن مرتاحاً للعمل مع الاتفاق.. ولن أقول كل ما أعرف في الإعلام فأنا مدرب محترف.. وأعرف واجباتي واحترامي للأندية التي أعمل معها، ولكن سأوضح لك نقطة مهمة.. وهي أن نادي دبي أقل اسما من نادي الاتفاق، وما سيفاجئك أنت وغيرك أيضاً ممن سيعرفون المعلومة القادمة هو أن عقدي مع دبي أقل من عقدي مع الاتفاق.. وأقسم على ذلك، وهو يثبت بأنني لم أترك النادي لأمور مادية أو لعدم رغبتي بالالتزام.

* وماذا عن نادي دبي لقد تركته هو الآخر؟

- لقد وجدت ظروفاً لا تساعد على تقديم العمل إطلاقاً بالشكل الذي أريد.. ولن أتكلم عن التفاصيل لأني مدرب محترف كما قلت لك.. ولكنني خرجت بعد أن دفعت الشرط الجزائي.

* الشرط الجزائي دفعه نادي النصر للحصول على خدماتك؟

- كلا هذا أمر غير صحيح، فأنا من دفع مبالغ فسخ العقد.

* وما الذي يثبت لأي فريق بأنك ستكمل العقد؟

- بأن يضعوا الشرط الجزائي الذي يرغبون فيه، وأنا سأوقع عليه، ولكي أوضح وجهة نظري فلقد وقعت مع النصر رغم أن فسخ العقد معي كان براتبين من قبل النادي وثمانمائة ألف دولار من قبلي أنا.

* إذا أنت ترفض اتهامك بعدم المحافظة على العقود؟

- الحقيقة أنه كلام عجيب.. وأنا أملك الإثبات فلقد قضيت تسع سنوات كاملة مع نادي بوتافوجو ثم ثلاث سنوات مع نادي المقاولين المصري ثم ثلاث سنوات مع نادي القادسية الكويتي والاتفاق نفسه قضيت معه سنة ونصف، ولم أنتقل بعد نهاية الموسم رغم وجود العروض وانتقلت لأنني لم أكن راضياً عن العمل.

* أمضيت ثلاث سنوات في الكويت؟! إذا هذا يفسر كثرة الحديث عن تدريبك لمنتخبها ما السر في هذه الرغبة الدائمة؟

- برز عملي هناك بصورة كبيرة، فقد حصلت على أفضل مدرب هناك لموسمين متتاليين، وكان عملي محل تقدير الكثيرين وخصوصاً لراحتي في هذا البلد كثيراً.

* ماذا عن المقايضة بين النصر والمنتخب الكويتي في انتقال مساعد ندا للنصر وانتقالك إلى الكويت لتدريب منتخبها؟

- أعرف الشيخ طلال الفهد وهو أكبر من هذه الأمور التي تقول بكثير ولديه عقلية منفتحة، وهو أكبر من المقايضات، ولاينزل لهذا المستوى، وأتمنى له النجاح في قيادة الاتحاد الكويتي.. ثانياً أنا لم أتدخل إطلاقاً في التعاقد مع مساعد ندا.

* إذا دعنا لا نقول: إنها مقايضة قد تكون الإعارة تسهيلاً لطلب مستقبلي بالتعاقد معك؟

- لو جاءني أي عرض رسمي فسأجلس مع الأمير فيصل وأتفاهم معه فالأهم بالنسبة لي هو عقدي معهم ورغبتهم.. فأنا أحترم عقدي معهم.

* تثار أخبار بأن النادي يبحث عن مدرب جديد كالبرازيلي تيتي وهو يعني بوضوح بأن النصر يرغب بمدرب جديد؟

- أنا أثق بعملي تماماً إذا كانوا يريدونني فأنا ملتزم معهم.. وإذا لم يرغبوا بي فأنا أثق بعملي.. وبأنني سأجد عروضاً أخرى.

أرقام مع باتريسيو

1- الثلاثي الأجنبي مع نادي النصر (بالاسيوس، دينيلسون، ماساميسو) لم يلعبوا مجتمعين سوى في ثلاث مباريات أمام الحزم.

(خسارة)، والفيصلي (تعادل)، والطائي (فوز).

2- دينيلسون وماساميسو شاركا مجتمعين في أربع مباريات (الاتحاد،الفيصلي الأردني، وفاق سطيف، الشباب) وخسر النصر في ثلاثة لقاءات.

3- دينيلسون شارك وحيداً كلاعب أجنبي في مباراة واحدة أمام الفيصلي وانتهت المباراة بالتعادل.. وخرج النصر خاسراً بضربات الترجيح.

4- ماساميسو شارك وحيداًكلاعب أجنبي في ست مباريات (الكويت مبارتين، الوحدة، الفيصلي، القادسية، الهلال) فاز النصر في خمس منها فيما شارك مساعد ندا في مباراة واحدة فقط أمام الخليج وانتهت بالتعادل.

5- لعب الفريق في مباراتين بدون أجانب أمام الاتفاق والأهلي وتعادل فيهما.

6- ثمانية لاعبين دخلوا في تشكيلة النصر بين أول مباراة إلى آخر مباراة على مراحل وهم شريفي ونايف الدوسري وشراحيلي ومساعد ندا وإبراهيم الشهري وأحمد الخير وحسن هوساوي ومنصور تغير فيها مركز الخير من اليمين إلى المحور.

7- العروان، الجويهر، نايف الدوسري، ابراهيم الشهري، عزام العتيبي، مطلق العتيبي، حسن هوساوي، موسى، محمد الشهراني، عواد العتيبي، هؤلاء اللاعبون شاركوا لأول مرة أو وجدوا فرصة أكبر مع باتريسو.

8- درب النصر في 17 مباراة خسر خمس مباريات ثلاث منها خارج أرضه فيما تلقى هزيمتين على أرضه من الهلال والشباب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد