Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/04/2007 G Issue 12620
الريـاضيـة
الاربعاء 01 ربيع الثاني 1428   العدد  12620
الاتحاد الآسيوي يقر شروط المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا 2009م
السعودية تحجز مقعداً أساسياً بفضل نتائجها الرائعة على الصعيد الآسيوي

* كتب - سلطان المهوس:

شهد مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور اجتماع أعضاء لجنة دوري المحترفين الآسيوي وقد ناقش المجتمعون تفاصيل شروط المشاركة في دوري أبطال آسيا بحلته الجديدة في 2009م والتي تتطلب أن يكون النادي المشارك ببطولة دوري أبطال آسيا منضوياً تحت لواء اتحاد أهلي يطبق الشروط الأساسية للاحتراف الدولي لكرة القدم الاتحاد الآسيوي أقر احتساب العدد النقطي لمشاركة الفرق في دوري آسيا 2009م حيث سيتم مراجعة كافة سجلات مشاركة الاتحادات الأهلية ببطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي منذ عام 2004م ومن ثم وضع نقاط لكل اتحاد أهلي مع الاخذ بتصنيف الفيفا منذ عام 2004م والاتحادات الأهلية التي تجمع العدد الأكبر من النقاط سيتم إدراجها رسمياً ببطولة دوري أبطال آسيا 2009م والاتحادات الأقل نقاطاً ستتحول أتوماتيكياً لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي وبذلك التصنيف الجديد ستكون الفرق السعودية قد ضمنت الحضور بدوري أبطال آسيا إذ إن الاتحاد السعودي لكرة القدم ووفقا لنتائج الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا والتصنيف الدولي منذ عام 2004م فإن لا شيء يقف حائلا دون تسجيل السعودية كاول اتحاد تشارك فرقه بدوري أبطال آسيا لعام 2009م خاصة وأن فريق الاتحاد حقق بطولتي دوري أبطال آسيا 2004-2005م ووصول الأخضر لنهائيات كأس العالم 2006م.

رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام العبدالله قال في تصريح خاص ل(الجزيرة): إن هدف الاتحاد الآسيوي هو اللحاق بالعالم الكروي المحترف والمطبق لكل شروط الاحتراف الدولية التي تعد العامل الأساسي لتطوير لعبة كرة القدم مضيفا أن الاتحاد الآسيوي يراقب وباهتمام بالغ جدية الاتحادات الأهلية الآسيوية في تطبيق شروط الاحتراف الدولية منوها بالجهود التي تبذل من أجل تحقيق ذلك وحول سر إقرار تحديد بلد محايد للعب المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا ابتداء من عام 2009م وتأثير ذلك على الحضور الجماهيري وعلى المستوى الفني للاعبين إذ إن اختلاف المناخ والمكان قد يؤدي إلى تذبذب المستوى قال ابن همام (لقد درسنا الموضوع جيدا ناقشناه لأكثر من مرة ووجدنا أنه من الأنسب تعيين بلد محايد للمباريات النهائية للدوري ولا سيما أنه تم إلغاء اللعب بطريقة الذهاب والإياب أما من ناحية الحضور الجماهيري فأعتقد أنه سيكون حاضرا وبقوة ولا تنسى أننا نحن من سنختار البلد الممحايد للطرفين).

الهيكلية الأساسية لنظام احتساب النقاط للأندية

يعتمد تقييم المستوى الفني للاتحادات الأهلية على 50% من الفيفا (التصنيف) و50% اعتمادا على نتائج الأندية في مشاركتها في دوري أبطال آسيا وكاس الاتحاد الآسيوي من العام 2004م. هذا وأقر المجتمعون بعد مباحثات طويلة بأن نظام النقاط سيعتمد على نتائجها في المجموعات (فوز، تعادل، خسارة) وكذلك نتائجها في أدوار خروج المغلوب.

نسبة النقاط الممنوحة لنتائج الفرق في كأس الاتحاد الآسيوي بالمقارنة بدوري أبطال آسيا

على الرغم من ان كأس الاتحاد الآسيوي مخصص لفرق البلدان النامية والتي تعد أقل بالمستوى من دوري أبطال آسيا إلا أن اللجنة قررت اعتبار النقاط الممنوحة في البطولتين متساوية.

الإقصاء من البطولة

يتم منح (0) نقطة عن كل مباراة للفرق التي يتم اقصائها من البطولة بينما يتم منح (3) نقاط عن كل مباراة للفرق التي فقدت الفرصة في المشاركة.

النقاط الممنوحة عن أدوار المجموعات لكأس الاتحاد الآسيوي

يتم منح النقاط للمجموعة المتكونة من ثلاث فرق بنفس النظام لكن يتم تحويل النقاط نسبيا للتوافق مع تلك المجموعات المتكونة من أربع فرق. أما فيما يتعلق بنظام دوري أبطال آسيا الجديد فقد قرر المجتمعون التالي:

- يتم خوض مباريات أدوار المجموعات ودور الـ16 في الفترة المحصورة بين فبراير حتى يوليو وفي أيام مخصصة للبطولة.

- يتم تقسيم الفرق المشاركة لأدوار المجموعات ودور الـ16 جغرافيا بحيث تمثل مجموعة غرب آسيا فرق الشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا بينما تضم مجموعة شرق آسيا فرق الآسيان وشرق القارة بينما يتم إقامة قرعة دور الثمانية بالنظام المفتوح (غير الموجه).

- يتم إقامة المباراة النهائية في بلد محايد ومن مباراة واحدة فقط.

هذا وسيناقش المجتمعون في اجتماعهم المقبل بعض جوانب نظام البطولة وكذلك هيكلية التسويق. وسيقام الاجتماع المقبل في 28 يوليو (تموز) في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد