Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/04/2007 G Issue 12619
الاقتصادية
الثلاثاء 29 ربيع الأول 1428   العدد  12619
أربع ورش عمل ضمن فعاليات ملتقى شباب الأعمال 2007 في مايو المقبل

* الرياض - حازم الشرقاوي:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ملتقى شباب الأعمال 2007 الذي ينطلق في الفترة من 6 إلى 7 مايو المقبل وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع شركة روز الخليج للمعارض والمؤتمرات، وترعاه شركة ركيزة القابضة الشريك الإستراتيجي للملتقى.

وصرح عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أنه سيعقد أربع ورش عمل ضمن فعاليات الملتقى، وتناقش ورش العمل قضايا تهم شباب الأعمال وتقدم حلولاً عملية للمقبلين منهم على إقامة مشاريع جديدة، كما تقدم لهم أسس اختيار المشروع المناسب وكيفية الاستفادة من نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)، إضافة إلى استعراض البيئة القانونية للعمل التجاري .

وأضاف الجريسي أن ورشة العمل الأولى ستعقد تحت عنوان (الامتياز التجاري.. الاستثمار الذكي)، وتستعرض فرص إقامة مشاريع تجارية من خلال نظام (الفرنشايز) وضوابطه وآلياته.

أما ورشة العمل الثانية فستعقد تحت عنوان (خطة العمل.. الخطوة الأولى لبدء المشروع)، وستعمل على تعريف المستثمرين الشباب على خطوات ومراحل إعداد خطة العمل لأي مشروع يقدمون على تنفيذه، والأسس العامة التي تحكم خطة العمل بما يفيد شباب الأعمال ويعينهم على التخطيط لمشروعاتهم لضمان سيرها بنجاح بعيداً عن الارتجالية والتخبط.

وأشار الجريسي إلى أن ورشة العمل الثالثة ستكون تحت عنوان (النجاح الحقيقي.. ما هو؟) مشيراً إلى أنها ستساعد المستثمرين الناشئين على اختيار المشروع المناسب لإمكاناتهم وقدراتهم المالية والموضوعية ومدى حاجة السوق لهذا النشاط والإنتاج أو الخدمة التي سيقدمها، حيث ستطرح الورشة الأسس والمعايير التي تمكن شباب الأعمال من اختيار المشروع المناسب الذي يضمن أسهماً أكبر للنجاح وتلافي أسباب التعثر أو الفشل.

أما ورشة العمل الرابعة فستتناول -كما يقول الجريسي- (الجوانب القانونية لبدء المشروع التجاري)، حيث تستهدف تعريف المستثمرين الناشئين بأهم الأنظمة والقوانين التي تنظم الأنشطة التجارية حتى يكون المستثمر الناشئ على بينة واطلاع على الأنظمة التي سيتعامل معها مما يساعده على معرفة ماله وما عليه، وأشار الجريسي إلى أنه سيتم منح المشاركين في ورش العمل شهادات حضور موثقة.

وأوضح الجريسي أن ورش العمل هذه تأتي ضمن فعاليات الملتقى الذي يستقطب نخبة من المتحدثين الرئيسيين البارزين وأوراق عمل متميزة ستعرض خلال جلساته، بالإضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات داعمة للشباب، وشركات مسوقة للفرص والبرامج الاستثمارية، وبنوك بالمعرض المصاحب، ويهدف الملتقى إلى تمهيد السبل أمام شباب الأعمال لارتياد عالم الأعمال والتجارة بثقة وقوة، وتفجير طاقاتهم الإبداعية للمساهمة في بناء المستقبل الاقتصادي للمملكة وحمل أمانة المسؤولية لقيادة النشاط الاقتصادي الرئيسي للقطاع الخاص من جيل الرواد الحالي من رجال الأعمال.

وأضاف الجريسي أن الملتقى سيناقش كذلك سبل تسهيل وتوسيع مصادر التمويل للشباب ومساندتهم في إقامة المشاريع المنتجة، كما سيعرض أمامهم العديد من التجارب الناجحة لرجال الأعمال، إضافة إلى دفع الشباب إلى محفل مجتمع الأعمال وتفعيل التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم واستحضار روح التآلف والتعاون التي كان يتمتع بها جيل الرواد الحالي من رجال الأعمال في السابق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد