Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/04/2007 G Issue 12609
الاقتصادية
السبت 19 ربيع الأول 1428   العدد  12609
رؤية أقتصادية
مزيداً من الشفافية يا خطوطنا السعودية
د. محمد بن عبدالعزيز الصالح

كنت قد تحدثت قبل أسبوعين ومن خلال هذه الزاوية عن برنامج الشيك الذهبي الذي تم العمل بموجبه من قبل الإدارة التنفيذية بالمؤسسة العامة للخطوط السعودية، حيث حرصت المؤسسة من خلاله إلى تسريح الآلاف من الموظفين بالمؤسسة، وذلك كأحد الجوانب الأساسية التي تتطلبها عملية الخصخصة وإعادة الهيكلة.

واليوم سيكون الحديث منصباً حول موظفي المؤسسة الباقين الذين إما لا تنطبق عليهم شروط برنامج الشيك الذهبي، أما لعدم قناعتهم بالمبلغ المالي الذي سيحصلون عليه عند تركهم العمل بالمؤسسة، وأما لرغبتهم بالبقاء والعمل بالمؤسسة وذلك ولاء للمؤسسة وانطلاقاً من حقيقة أن المؤسسة قد أصبحت جزءاً منهم ويصعب عليهم العمل لغيرها.

ومن خلال لقائي بعدد كبير من موظفي المؤسسة، اتضح لي أن نسبة ليست بالقليلة منهم تتساءل عن الغموض الذي يكتنف مستقبلهم من جراء الغموض وعدم الشفافية التي تعمل من خلالها إدارة المؤسسة. وقد أدى ذلك إلى انتشار الشائعات بينهم حول مستقبلهم وعدم وجود الأمان الوظيفي لديهم مما قد يؤثر سلباً على إنتاجيتهم وولائهم للمؤسسة.

كما ذهب البعض من موظفي المؤسسة إلى الحديث عن انتشار شائعات تفيد بتوجيه المؤسسة إلى حل عدد من الإدارات وتسريح موظفيها، أو توزيعهم جبراً على قطاعات في مناطق أخرى من المملكة. وقد انعكست تلك الشائعات وعدم الشفافية من قبل إدارة المؤسسة إلى سيطرة الإحباط لدى الكثير من موظفي المؤسسة مما أثر على إنتاجيتهم، فالموظف المشتت لا يمكن له التميز في إنتاجيته.

وقد ذكر لي بعض موظفي المؤسسة بأن الغموض وعدم الشفافية من قبل الإدارة التنفيذية بالمؤسسة تجاه موظفيها جعلهم يشعرون وكأنهم ركاب طائرة لا رادار لها ولا يعملون ما هو المجهول الذي ينتظرهم.

معالي مهندس الخصخصة خالد الملحم، في ظني أن خصخصة الخطوط الجوية السعودية ليس بالضرورة أن يكون مشابهاً لخصخصة الاتصالات والتي أدرتم دفتها بكل نجاح، فشركة الاتصالات لم يكن لها منافسون عند خصخصتها، وربحيتها كانت عالية، أما الخطوط السعودية فربحيتها قد لا تكون مشجعة، وأسطولها كما سبق أن أشار معاليكم متهالك، ومنافسوها كثيرون ليس في الرحلات الدولية فحسب بل حتى في الرحلات الداخلية أيضاً وبأسعار تنافسية قد يصعب على المؤسسة تقديمها.

كل هذا يقودنا إلى التأكيد على معاليكم على أهمية زرع الثقة والولاء في نفوس الموظفين تجاه المؤسسة، وتجنب الغموض، وسلك مسلك شفاف معهم، والحرص على تشجيعهم وتقديم ما يمكن تقديمه من حوافز للمتميز منهم قبل أن يتم استقطابهم من قبل شركات أخرى منافسة وبكل تأكيد سيؤدي ذلك لزيادة القدرة الإنتاجية للموظف مما ينعكس إيجاباً على ربحية المؤسسة وزيادة قدرتها التنافسية في مواجهة المنافسة الشرسة من قبل شركات الطيران الأخرى.

Dralsaleh@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد