Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/04/2007 G Issue 12609
الاقتصادية
السبت 19 ربيع الأول 1428   العدد  12609
ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخضار والفاكهة بحفر الباطن

* حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:

ارتفعت أسعار الخضار بمحافظة حفر الباطن إلى أكثر من 150 لبعض المنتجات مما سبب إرهاقاً كبيراً وخللاً في ميزانية الأسر من محدودي الدخل ممن لا يستطيعون الوفاء بالتزامات أسرهم المعتادة ، فأسعار البطاطس تعتبر خيالية حيث وصل سعر الكيس إلى 45 ريالا، وكذلك الخيار والطماطم وتعادل أكثر من 300 % من السعر السابق ..

وسجلت أسعار الخضراوات والفواكه في سوق الخضار بمحافظة حفر الباطن ارتفاعات متفاوتة أرجعها بعضهم إلى ظروف مناخية أثرت على إنتاجية المزارع وإقليمية كمنع الاستيراد من بعض الدول وسط تزايد كبير لأعداد السكان في محافظة حفر الباطن، ولكن بعضهم أكد أن ارتفاع الأسعار لم يصل لهذا المستوى في فترات ماضية لأن هناك زيادة في كميات الخضار والفواكه تتناسب مع زيادة السكان، ولا تؤثر على أسعار السوق السائدة قبل رمضان وموسم الحج التي ترتفع فيهما الأسعار . وقال المواطن سالم العنزي: إن الأسعار في ازدياد مطرد من محل إلى آخر إذ إن الأرز فيه فروقات تتعدى المعقول حيث الفرق أكثر من 10 ريالات، كما سجلت الطماطم ارتفاعاً في سعرها حين وصل سعر الكيلو إلى أكثر من 7 ريالات.. في عدد من المراكز التموينية الكبيرة فإن الصندوق الصغير من الطماطم سجل 25 ريالا، وكذلك أسعار الكوسا والباميا والباذنجان وغيرها من الخضار.. أما أسعار الفواكه فقد سجلت ارتفاعات متفاوتة.

فأين الرادع من فرع وزارة التجارة وحماية المستهلك، نشكو قلة وجودهم في المحافظة عندما تتفشى حالة الغش ويتسابق الجميع لرفع الأسعار.

كما شمل الارتفاع السكر والأرز وبعض أنواع الدقيق والدجاج المجمد حيث سجل سعر كرتون أحد أنواع الدجاج الفرنسي سعرا متفاوتا بين ثلاث ثلاجات متجاورة ما بيت 70 إلى 73 ريالا لحجم 900 جم.. ووصل سعر كرتون زيت الطبخ إلى أكثر من 45 ريالا عدد 6 عبوات، وفي السابق كان سعره ما بين 23-36 ريالا.

كما أثار تذبذب أسعار بيع السكر في عدد من متاجر وثلاجات بيع المواد الغذائية بمحافظة حفر الباطن مخاوف الأهالي من استمرار ارتفاع سعر هذه السلعة الضرورية وسط توقعات من خبراء تفيد باستمرارية الارتفاع في ظل تصاعد أزمة الإنتاج العالمي، وتراوحت أسعار البيع للكيس الواحد من السكر ما بين 94 إلى 105ريالات تختلف من محل إلى آخر دون ضوابط محددة.. فالمحلات متقاربة، والسعر مختلف وذكر عددا من العاملين في هذه المحلات أن من أسباب ارتفاع السعر تعرض بعض الدول المنتجة للسكر إلى كوارث طبيعية مما أدى إلى نقص الكمية المنتجة وارتفاع أسعاره عالميا، كما أن كمية العرض والطلب والمنافسة تزيد من الأسعار .

وطالب عدد من الأهالي فرع وزارة التجارة بمحافظة حفر الباطن بتوفير مراقبين للأسعار في الأسواق لمتابعة التزام التجار بالأسعار والتأكد من عدم المغالاة فيها، وأن يقوم المراقبون بالاستفسار عن الأسعار بصفتهم مواطنين عاديين للتحقق من عدم وجود أي استغلال من قبل التجار، وفي حال ضبط أي مخالفة يتم تحرير محضر بالواقعة وتطبيق لائحة الجزاءات بحق المتجاوزين..


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد