Al Jazirah NewsPaper Friday  30/03/2007 G Issue 12601
الريـاضيـة
الجمعة 11 ربيع الأول 1428   العدد  12601
كل جمعة
عودة خالد بن طلال
صالح الهويريني(*)

** زف الأمير خالد بن طلال (البشرى) للجماهير الهلالية عندما أعلن عن خبر عودته القريبة للإشراف مجدداً على فريق طائرة الهلال.. لما لسموه من مكانة عالية في نفوس عامة الهلاليين.. ولقدرته الكبيرة أيضاً على تقديم العمل الذي من شأنه أن يثري كل الحاجة.. فضلاً عن أن سموه هو الباني الحقيقي لهذا الفريق الهلالي العملاق.. إلى درجة أن غالبية المنتمين للبيت الأزرق اعتبروا أن هذه العودة التي أعلن عنها الأمير خالد هي بمثابة بطولة جديدة تُضاف إلى سجل البطولات التي تحققت لطائرة الهلال وبلغت الرقم (34).

** ولعله من المناسب أيضاً أن أنوه إعجاباً بذاك الحديث الصحفي الذي أدلى به مؤخراً (الأمير خالد) وتخلله نصائح جديدة.. وآراء جريئة كلها تهدف إلى الارتقاء بمستوى الرياضة السعودية إجمالاً.. وإن نسيت فإنه لا يمكن أن أنسى الإشادة بنجوم (طائرة الشبح الهلالية) الذين برهنوا تفوقهم.. وأكدوا تميُّز فريقهم من خلال اكتساحه لكل الفرق التي شاركت في البطولة الخليجية.. وحصوله بالتالي على لقب هذه البطولة عن جدارة واستحقاق..

** كما أن المكافآت التي قدَّمها نجم طائرة الهلال السابق (فهد الحريشي) لزملائه (أبطال الخليج) هي خطوة تستحق الوقوف عندها والإشادة بها.. باعتبار أنها أيضاً جاءت لتبرهن حقيقة وفاء هذا النجم الخلوق.. وحرصه على دعم زملائه لاعبي الجيل الحالي.. ومن أجل استمرار النجاحات الهلالية..

** حتى والهلال يفوز بالثلاثة على القادسية إلا أن مستواه ما زال دون المطلوب.. بل وبكثير.. صحيح أن الفريق يومها كان ينقصه بعض من نجومه.. لكن بما أنه فريق متصدر لفرق الدوري ولديه عدد آخر وكبير من النجوم فإن مثل هذا النقص يجب ألا يكون عذراً.. وإن كنت أرى أن مدربه (سيريزو) لا يملك حسن التعامل مع ظروف المباريات.. سواءً من خلال التشكيل الأساسي الذي يدخل به فريقه للمباريات.. أو من خلال أيضاً التغييرات التي يجريها عبر سير هذه المباراة أو تلك..

** وأجزم أن الفريق الهلالي سيجد صعوبة بالغة في تحقيق أماني محبيه خلال ما تبقى من منافسات الموسم.. متى ظل يقدم ذات المستوى الذي قدمه من خلال مبارياته الأخيرة.. وتلك القناعات التدريبية التي تسيطر على تفكير مدربه!!

كلام في الصميم

** بدلاً من أن يمنح (ياسر مدني) فريق الحزم ضربة جزاء صريحة أمام الاتحاد وقت أن كانت النتيجة (1-1) راح يحتسب ضربة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء الاتحادية.. ظالماً بذلك الفريق الحزماوي، ومفوتاً عليه فرصة الحصول على حق مشروع ربما قاده يومها إلى تحقيق الفوز الذي ذهب في النهاية وبفعل فاعل للفريق الاتحادي..

** لأن النجم الأسطوري لا ينتمي (للأصفرين) راحوا يتجاهلون مشاركته المميزة مع نجوم العالم.. هذا النجم يكفيه أنه تلقى إشادة كبيرة من لدى (الفيفا) أعلى سلطة رياضية في العالم.. كما تم منحه أيضاً لقب (أمير الكرة الآسيوية) وذلك بفعل هذه المشاركة.. وتقديراً لاستمرار نجاحاته وتميُّزه..

** شاهدت قبل أيام مباراة قديمة (عمرها ثلاثون عاماً) في الدوري السعودي، وبصوت الأستاذ القدير (سليمان العيسى).. كانت تجمع بين فريقين متنافسين.. يومها أصابني الصداع بفعل ما شاهدته من عك كروي.. وتواضع في الإمكانيات والمهارات.. وضعف أيضاً في المستوى التحكيمي.. إلى درجة أنني أيقنت يومها أن الذين يتباهون بماضي الكرة السعودية.. ليسوا محقين في مباهاتهم..

** منذ أن أصبح (ياسر القحطاني) هلالياً.. وهم يمارسون الكذب ضده.. وينسجون قصصاً من الخيال بحقه لعلهم يسقطونه.. عليك يا (ياسر) أن تأخذ من زميلك (سامي الجابر) عبرة في مواجهة كذب.. ودجل هؤلاء المساكين.. باعتبار أن هذا ال (سامي) بلغ أفضل مراتب النجومية.. وجمع المجد من كافة أطرافه رغم محاولاتهم المتكررة والبائسة للقضاء عليه.. طيلة العشرين سنة الماضية..

** تشدني كثيراً الصفحة الأسبوعية التي يعدها الزميل العزيز (فهد الدوس).. لما تحتويه من ذكريات جميلة.. ومواقف طريفة لقدماء الكرة السعودية.. ولأن فيها أيضاً جهداً كبيراً.. لكن (مشكلة) زميلنا الدوس أنه أحياناً يخطئ في ذكر بعض المعلومات.. وسرد التواريخ.. وكان آخر تلك الأخطاء يكمن في تلك المعلومة التي كتبها نهاية الأسبوع الماضي.. تحت عنوان (أبو ماجد ينذر ماجد).. اعتقاداً منه بأن الحكم السابق (عبد الله الناصر) منح (ماجد عبد الله) بطاقة صفراء، وتعليقاً على صورة نُشرت يومها في صفحته.. وذلك باعتبار أن الحكم الذي منح ماجد هذه البطاقة الصفراء هو (عمر المهنا).. وليس عبد الله الناصر.. وحدث ذلك من خلال مباراة الهلال والنصر (صفر - 1) (الدور الأول) في دوري 1408 هـ.

** (ردود الفعل العنيفة) التي أصابت النصراويين احتجاجاً على النتائج المتواضعة التي خرج بها فريقهم من مبارياته الأخيرة.. وزعماً منهم بأنها جاءت بفعل أخطاء تحكيمية.. هي (ردود فعل) طبيعية.. ومتوقعة، وذلك باعتبار أن تلك النتائج التي تحققت للفريق النصراوي جاءت في وقت كان هؤلاء النصراويون ومن خلاله يمنون أنفسهم بأن تكون نتائجه إيجابية.. لأن فريقهم يعاني من شبح الهبوط.. ولأنهم أيضاً باتوا يخشون على فريقهم نفسه من هذا الهبوط..

** عندما تتزامن الانتفاضة الفنية (ارتفاع المستوى) لفريق ما مع بداية العد التنازلي لانتهاء أي منافسة كروية فإن في ذلك فائدة كبيرة لهذا الفريق أو ذاك.. بل وربما ساعده ذلك على تحقيق بطولة هذه المنافسة أو تلك.. ولأن الفريق الاتحادي شهد مستواه تطوراً كبيراً.. وخرج أيضاً بنتائج إيجابية من مبارياته الأخيرة في الموسم الرياضي الجاري.. ولأننا حالياً نعيش أواخر هذا الموسم فإن ذلك يعني بأنه كفريق يسير في الاتجاه الصحيح.. الذي ربما قاده إلى تحقيق طموحات جماهيره من خلال (الدوري - وكأس ولي العهد)..

خواطر.. خواطر

** اتهموا (حسين عبد الغني).. فجاءت براءته من صاحب الشأن عدنان فلاتة!!

** (رجال الأمن) مهمتهم المحافظة على الأمن.. ولا يمكن أن يعاقبوا أي مشجع ما لم يرتكب حماقة.. أو يخالف النظام..

** إذا كان (محمد نور) بالفعل قد شتم (الهزازي) مدافع الأهلي ووالديه.. فهذه كارثة جديدة تُسجل ضد هذا ال (نور)..

** ضاعفوا من حجم الصياح والنواح.. وحاولوا إيهام الرأي العام بحكايات.. واتهامات ليست صحيحة.. خوفاً من القادم المجهول!!

** عقلية بعض إداريي الأندية لا تختلف عن عقلية ذاك المشجع الذي يقطن في المدرجات.. وهنا تكمن الكارثة التي من شأنها أن تهدد استقرار منافساتنا!!

** عبد المطلب الطريدي الظهير الأيمن القدساوي.. إمكانياته عالية.. ومن الظلم ألا يكون من ضمن الأسماء التي سيطولها الاختيار خلال المرحلة المقبلة لمنتخبنا الوطني.

** حتى لو خرج النصر خاسراً بفارق (4) أهداف من أمام الأهلي.. في المباراة التي انتهت نتيجتها (1-1) فإنه سيكون محظوظاً بهذه الخسارة.. (شريفي) يومها كان نجماً لهذه المباراة لبراعته في إنقاذ مرماه من أهداف أهلاوية محققة!!

** الحكام الأجانب رغم أخطائهم يبقى استمرار قرار الاستعانة بهم أمراً مطلوباً وتفرضه مصلحة.. وحاجة منافساتنا الكروية.

** (جوال النصر) أفضل من (جوال الهلال).. في متابعة الأخبار.. وتحفيز الجماهير.. وتزويدها بكل ما هو جديد عن فريقها.

** ما زال المعلق المتطور (حسن شاكر) يبرهن أنه أحد أفضل المعلقين السعوديين..

** برهنت الشواهد على أن (الحكم الأجنبي) عندما يدير مباراة طرفها الاتحاد فإنه لا بد أن يطرد (لاعباً اتحادياً) بالبطاقة الحمراء.

** الزميل (عبد العزيز العبيد) يوم الأحد الماضي قدَّم لقراء (الجزيرة) حواراً رائعاً.. ومختلفاً مع مدرب النصر باتريسيو..

** ضاعت الإخفاقات.. ونسيت الجماهير النكسات وسط استمرار الشكاوى.. وتواصل البيانات..

** منذ أن انتقل (أحمد الدوخي) من الهلال للاتحاد.. ومستواه في تراجع مستمر..

** شاهدت تميُّز الرائد.. وتفوق عناصره.. وعلو كعب إمكانياتها في مباراته أمام العيون التي حفلت بالكثير من الإثارة.. والندية.. والقوة.. وانتهت نتيجتها بفوز رائدي صعب وثمين قوامه (4 - 2).. وقد تأكد لي أن عودة الرائد مجدداً لدوري الدرجة الأولى تُعد إضافة جديدة وهائلة لهذا الدوري.. وستثير أيضاً الرعب في نفوس محبي الفريق الجار..

لا يفوتكم البرنامج

** برنامج (99) الذي تبثه قناتنا الرياضية.. ويقدمه الزميل (صلاح الغيدان) رائع.. رائع باعتبار أنه برنامج توعوي.. وتثقيفي.. ويكشف أيضاً للشباب كذب السحرة.. وهوية أصدقاء السوء.. وخطورة آفة المخدرات.. ولهذا يجب على الجميع متابعته بعد مغرب كل يوم اثنين من أجل الاستفادة.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«6690» ثم أرسلها إلى الكود 82244

(*)للتواصل:salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد