Al Jazirah NewsPaper Friday  30/03/2007 G Issue 12601
الاقتصادية
الجمعة 11 ربيع الأول 1428   العدد  12601
1900 ريال سعر الطن
حفر الباطن تبدأ نشاطها في تجارة الصوف

* حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:

تشتهر محافظة حفر الباطن بوجود أكبر سوق للماشية في المملكة، والواقع على الطريق الدولي الذي يربط بين المملكة والكويت حيث تشهد هذه الأيام، ومع بداية فصل الصيف في المحافظة يتم جز كميات كبيرة من الصوف، حيث يتم تصديرها إلى بعض الدول الإسلامية مثل تركيا وجمهورية باكستان، وذكر عدد من المتعاملين في جز وبيع الصوف بالمحافظة أن المحافظة تصدر أكثر من مليوني جزة في العام، وأن وزن الجزة يتراوح بين اثنين وثلاثة ونصف كيلو جرام، ويتراوح سعرها بين ثلاثة وخمسة ريالات،كما أن صوف الغنم النعيمي من أفضل أنواع الصوف التي يزيد الطلب عليها من المستوردين، وذلك لخلوه من الحسك واللون الأبيض.

وأضافوا في لقاءات معهم في موقع تجميع الصوف بالقرب من سوق الماشية في حفر الباطن أن الصوف يتم تجميعه في أحواش، ويتم بعد ذلك كبسه بواسطة آلات خاصة بذلك؛ ليصبح على شكل بالات، حيث يتراوح وزن البالة الواحدة بين 100 و1200 كيلو جراماً، ويباع كذلك بالطن حيث يصل سعر الطن إلى 1900ريال، ومن ثم يتم نقله إلى مدينة الدمام حيث يتم شحنه عبر الميناء إلى عدد من الدول المتخصصة في صناعة المنسوجات الصوفية.

وذكروا أن موسم الجز يكون في آخر فصل الربيع وبداية فصل الصيف لأن الطقس يكون ملائماً، وتجز الأغنام إما يدوياً باستخدام مقصات خاصة أو ميكانيكياً باستخدام ماكينة الصوف وهي الأفضل والأكثر أماناً.

وعن العوامل التي يجب مراعاتها لإتمام عملية الجز بنجاح أوضحوا أن إزالة الأوساخ والشوائب من على الصوف باليد قبل الجز وأن يكون الصوف غير مبتل، وأن يكون مكان الجز نظيفاً، وتجنب إحداث جروح، وتجنب المرور على نفس المكان مرة ثانية، كما أن للعامل الماهر دورا كبيرا في إتمام العملية بنجاح، كما يجب أخذ الحذر عند منطقة الضرع وعدم تعريض الأغنام للتيارات الهوائية لمدة يوم على الأقل.

وعن طريقة تخزين الصوف بعد شرائه من أصحاب الماشية ذكر العامل يوسف العلي أنه يتم فرد الجزة على الأرض وتطوى الأطراف والجوانب إلى الداخل ثم تلف من المؤخرة إلى العنق، ثم تربط وتوضع في كيس وتخزن في مكان جاف ونظيف وبعيد عن أشعة الشمس والرطوبة والحر.

من جانب آخر ذكر أحد المواقع الإلكترونية أنه بعد 20 عاماً من الأبحاث المتواصلة.. تمكَّن مجموعة من العلماء الأستراليين من التوصل إلى طريقة جديدة لجز صوف الأغنام بدون مقص، وأطلقوا عليها اسم (الجز البيولوجي) أي الطبيعي.

ويعتمد الجزّ البيولوجي على بروتين طبيعي (اكتشفه العلماء في فصائل الأغنام التي يسقط شعرها بصورة طبيعية) يتمّ تطعيم الأغنام به وفي خلال أسبوع واحد من التطعيم يسقط شعر الأغنام تلقائياً، ويتم جمعه داخل شبكات خاصة بعيدًا عن مصادر التلوث والأمراض..

وخلال 24 ساعة تعود الأغنام إلى حالتها العادية.

ويتميز الصوف الناتج عن عملية (الجز البيولوجي) بقلة التالف منه مقارنة بعملية القص الميكانيكي، وتكون شعيراته متقاربة في الطول وخالية من الطفيليات والشوائب.. بالإضافة إلى سلامة الخروف وعدم إصابته مما يحافظ على سلامة جلده.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد