Al Jazirah NewsPaper Friday  30/03/2007 G Issue 12601
الاقتصادية
الجمعة 11 ربيع الأول 1428   العدد  12601
أرامكو تعرض أمام 11 شركة محلية ودولية أضخم مشروع في العالم
حقل خريص يوفر فرص عمل واعدة والمقاولون يتسابقون على سعودتها

* الظهران - الجزيرة:

التقى رؤساء 11 شركة مقاولات محلية ودولية مع مسؤولين تنفيذيين في أرامكو السعودية يتقدمهم نائب الرئيس الأعلى للاستكشاف والإنتاج أمس الأستاذ عبد الله السيف في مدينة ميلانو الإيطالية للوقوف على آخر المستجدات التي طرأت على مشروع توسعة خريص الذي يعد أضخم مشروع توسعة لإنتاج الزيت الخام في تاريخ أرامكو السعودية وواحداً من أضخم المشروعات التي تنفذ على مستوى العالم.

وقال النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للخدمات الهندسية والأعمال، الأستاذ سالم سعيد آل عائض: إنه سعيد بحجم الإنجازات التي أحرزها فريق العمل، مؤكداً أنهم (مدعاة لفخر السعوديين) إثر العمل الكبير الذي يقومون به وسيسجله التاريخ بحروف من ذهب على حد تعبيره.

وافتتح اللقاء مدير عام مشروعات المنطقة الجنوبية في أرامكو السعودية الأستاذ محمد الجوير، مشيداً بالشراكة المتميزة بين الشركة والمقاولين ما أدى إلى النجاح الذي يعيشه مشروع توسعة خريص في الوقت الراهن.

وقد استعرض في مستهل اللقاء الذي عقد في فندق (فور سيزن) مدير المشروع محمد الرابح التقدم الكبير لسير العمل في المشروع الذي سيبدأ الإنتاج خلال عام 2009م، كما تناول مدير الإنتاج في مشروع توسعة خريص، خالد العبد القادر في العرض الذي قدمه خلال اللقاء التأثير الإيجابي للمشروع على الاقتصاد الوطني والعالمي.

وأبدى الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية سنام بروجيتي السيد انجيلو كريدي سعادته بما تحقق في مشروع خريص، ممتدحاً الانسجام والتعاون بين شركته وأرامكو السعودية خلال مراحل العمل.

وأشار السيد كريدي إلى أن الشركة الإيطالية تزهو بعملها في مشروع خريص قائلاً: إننا ننعم ببيئة عمل محفزة للنجاح رغم التحديات الجسيمة التي تواجهنا.

وأشاد رئيس الشركة الإيطالية بالكفاءات السعودية الشابة التي تدير المشروع، مؤكداً أنها تكتنز بين ضلوعها المهنية والحماسة، والإخلاص، وتسهم في نجاح أي مشروع مهما كان صعباً.

من جهته قال رئيس شركة لافالاين الكندية، السيد جين بيودين إن شركته وظفت خلال 18 شهراً الماضية نحو 25 مهندساً سعودياً حديثي التخرج من الجامعات السعودية للعمل في مكاتبهم الهندسية في أنحاء العالم.

وأشاد بدوره بأدائهم وشغفهم وطموحهم، وقد أسهم مشروع توسعة خريص في توطين عدد من الكفاءات السعودية في عدد من الشركات المحلية والدولية إثر الشروط التي فرضتها أرامكو السعودية على المقاولين.

يقول رئيس شركة العسيس الأستاذ غرم المريسل إن شركته مدينة لأرامكو السعودية إزاء تشجيعها على السعودة، مشيراً إلى أن شركته حققت نمواً في السعودة تجاوز 18% في مشروع خريص، ومؤكداً أن النسبة سترتفع في المقبل من الأيام.

وامتدح الأستاذ المريسل برامج التدريب العملية المشتركة التي تقوم بها شركته مع أرامكو السعودية التي أنجبت كوادر بشرية مسلحة بالمهارات المختلفة والتقنية المرتفعة.

وقد أشار فريق عمل مشروع خريص خلال لقاء ميلانو إلى نتائج متميزة تحققت في السعودية، حيث أنجزت المكاتب الهندسية المحلية 680 ألف ساعة منذ بدء المشروع.

وأتاح مشروع توسعة خريص حتى الآن نحو 5 آلاف فرصة عمل عبر المقاولين استفاد منها ما يربو على 1260 سعودياً، ما يعادل 25% من إجمالي العاملين، وسيرتفع هذا الرقم مع نمو المشروع، إذ من المتوقع أن يصل عدد القوى العاملة فيه إلى نحو 26 ألفاً.

وقد وقعت أرامكو السعودية مبكراً عشرة عقود رئيسة لتطوير وتوسعة مشروع خريص الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 1.2 مليون برميل يومياً.

حيث وقعت مع شركة سنام بروجيتي الإيطالية عقداً لتطوير مشروع بناء مرافق لاستقبال النفط الخام الرطب المر ومعالجته ثم تصديره عبر خطوط الأنابيب، ويشتمل العقد على إنشاء أربعة معامل لفرز الغاز من النفط.

كما وقعت أرامكو السعودية مع الشركة الإيطالية عقدين قبل ذلك؛ الأول لإنشاء مرافق وخدمات حقن المياه في خريص، والثاني لتوسعة محطة معالجة المياه في معمل القرية، على حين نال اتحاد إسان سي لافالاين الكندية وسايبم الفرنسية عقد توسعة محطات الضخ لحقن المياه في المنطقة الجنوبية وشركة الخضري وأبنائه للتجارة حازت على عقد تسوية الأرض في مرافق المعالجة المركزية، في حين حصلت مؤسسة الشلوي للمقاولات على عقد إنشاء الطرق وربط أجزاء المشروع، فيما نالت شركة سيرتي الإيطالية عقد إنشاء بنية تحتية شاملة للاتصالات في المواقع.

وأيضاً وقعت أرامكو السعودية مع اتحاد شركتي فوستر ويلر البريطانية وهيونداي الكورية، لإنشاء معمل تكثيف الغاز الطبيعي ومعالجته ومرافق تخزين في خريص، حيث سيكون معدل إنتاج الغاز الطبيعي 300 مليون قدم مكعبة قياسية و70 ألف برميل يومياً من الغاز المسال.

ووقعت عقداً مع شركة العسيس لبناء المرافق السكنية الدائمة لمعمل خريص والمكاتب الرئيسة كما وقعت عقداً مع شركة التركي لبناء المرافق الصناعية لمعمل خريص.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد